الرئيسية / ثقافة / سلسلة شعوب منقرضة – شعب مينواني

سلسلة شعوب منقرضة – شعب مينواني

كان شعب مينواني من المواطنين الأصليين للأوروغواي، والأرجنتين (لاسيما منطقة إنتري ريوس)، والبرازيل (خاصة في ولاية ريو غراندي دو سول). وقد كانت أراضيهم تمتد على طول نهري بارانا وأوروغواي. وقد كانت لهم صلات بالقبائل الأخرى في المنطقة مثل قبيلتي تشارو وغوينوا. حالياً، لا يدّعي أحدٌ إنتسابه لأسلاف من شعب مينواني في الأوروغواي. ويبدو أن القبيلة قد إنقرضت كدماءٍ نقية بشكلٍ كامل. مع ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن سلالة المينواني لا تزال موجودة في بعض السكان الأرجنتينيين الذي يقطنون منطقة إنتري ريوس.
في عام 1583، قُتل الغازي خوان دي غاراي في معركة ضد شعب مينواني. ووقعت معركة يي (باتالاّ ديل يي بالإسبانية) عام 1702 في منطقة باندا الشرقية. هناك، قام 2000 من الغوارانيين – شعب أصلي آخر – والإسبان بقتل 300 شخص من شعوب مينواني، وتشارو، ويارو، وأسر 500 آخرين. ومنذ العام 1730، قام أبناء شعب مينواني إلى جانب أبناء قبيلة تشارو بمهاجمة الغزاة الإسبان في مونتيفيديو في محاولة لإستعادة أراضيهم. وفي حملتين في عامي 1749 و1750، قام فرانسيسكو أنطونيو دي فيرا موخيكا، حاكم سانتا في، بغزو أراضي شعب مينواني وذبحهم في الموقع الذي يعرُف اليوم بإسم مدينة فيكتوريا في إنتري ريوس. كما تم أسر العديد من الناجين ونقلهم إلى مقاطعة سانتا في ليشكلوا محمية في كاياستا. في عام 1751، قام خوسيه خواكين دي فيانا، محافظ مونتيفيديو، بقتل 120 شخص من شعبي مينواني وتشارو في الأوروغواي. في وقتٍ لاحق دخل الشعب في تحالف مع خوسيه جيرفاسيو أرتيجاس، بطل الأوروغواي.
في ولاية ريو غراندي دو سول، في البرازيل، هنالك نوع من الرياح يُعرف بإسم “رياح مينواني”.
بطاقة الشعب
مجموع السكان: منقرضين كمجموعة بدماء نقية.
المناطق التي كانت تضم كثافة سكانية من هذا الشعب: البرازيل، الأوروغواي، الأرجنتين.
اللغة: لغة المينواني
الدين: الديانة القبلية التقليدية.
المجموعات العرقية ذات الصلة: تشارو، غوينوا، وبوهان.
المصدر: هنا

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

كيف أصبحت الحياة كلها تنافسًا شديدًا ودائمًا؟

من مجلة (ذي أتلانتك) تنشر في عدد أيلول/سبتمبر 2019 ترجمة: ابراهيم العيسى تدقيق: عمر اكرم …

هل التحدث مع النساء الجميلات يجعل الرجال أغبياء؟

كيف يتأثر الذكاء عند التحدث وجهاً لوجه مع شريك محتمل؟ بقلم البروفيسور مادلين أي. فيوجر …