الرئيسية / طب / علماء يكتشفون الصلة بين السكري والزهايمر

علماء يكتشفون الصلة بين السكري والزهايمر

ترجمة: امير ليث
مراجعة: بلسم عبود
———————–

عرف العلماء لسنين أن مرض ألزهايمر و السكري نوع 2 مرتبطان.لكن دراسةً حديثةً من جامعة ألباني في نيويورك اقترحت آلية تفسر ارتباط ألزهايمر كنتيجة لحالات متأخرة من مرض السكري لأن المستويات المرتفعة من الانسولين في الدم تمنع تكسير صفيحات بروتين الأميلويد (التي تقوم بتدمير الخلايا العصبية في الدماغ).

الفريق قدم نتائج البحث في الاجتماع السنوي للعلوم العصبية في سان دييغو و توصلوا من خلال ابحاثهم الى أن الانسولين الزائد و الناتج من السكري نوع 2 (الذي هو اكثر انواع السكري شيوعاً ) قد يتسلل الى الدماغ مسبباً تعطيل انزيماً رئيسياً يقوم عادةً بإزالة صفيحات الأميلويد و الذي قد يقود الى ألزهايمر مستقبلاً حيث انه دون إزالة هذه الصفيحات فإنها قد تتجمع مشكلةً كتلاً سامة تقوم بتسميم خلايا الدماغ يتبعها تدهور في القدرات الذهنية كما يقول إيوان ماكناي رئيس الباحثين في هذه الدراسة.

هذا الاكتشاف يمكن أن يفسر لماذا الأشخاص المصابون بالسكري نوع 2 عادةً ما يظهر لديهم تدهور ذهني حاد بالاضافة الى احتمالية اصابة بمرض ألزهايمر بنسبة تقارب سبعين بالمئة اكثر من الأشخاص غير المصابين بمرض السكري نوع 2. اضاف ماكناي ان الدراسة تقترح ان النظام الغذائي يلعب دوراً اكبر في تحديد خطر اصابة الشخص بمرض ألزهايمر مما كان يعتقد سابقاً. فقط نسبة عشرة بالمئة من المصابين بالسكري هم من المصابين بنوع 1 (و هو شكل نادر للمرض حيث يكون نقص الانسولين ناتجاً عن تدمير مناعي ذاتي لخلايا البيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس).

النوع 2 يمكن السيطرة عليه ولكن لا يمكن معالجته عن طريق التمارين الرياضية وتحديد الانظمة الغذائية حيث انه و من دون تحديد النظام الغذائي المناسب فإن المستويات المنخفضة من الانسولين لا تستطيع تحفيز الدماغ على استهلاك كميات كافية من الغلوكوز وبذلك تعرقل الاتصال بين الخلايا العصبية مسببةً تدهور في القدرات الذهنية والمعرفية.

قام ماكناي وزملاؤه بتغذية فئران المختبر بنظام غذائي يحتوي كميات عالية من الدهون للتسبب بالسكري نوع 2 وبعد ذلك اجروا عليها اختبارات ذاكرة متعددة واكتشفوا ان السكري خفض من قدرة الفئران على القيام بالاختبارات الذهنية. عندما فحص اعضاء الفريق ادمغة الفئران وجدوا تكوناً لصفيحات الأميلويد و هذه الصفيحات هي تجمع للبروتينات يقوم بتعطيل الوظائف العصبية مما يؤدي الى التسبب بأمراض عقلية الا ان الآلية التي تتسبب بها بهذه الامراض مازالت غامضة حيث تتشكل صفيحات الأميلويد نتيجةً لفشل انزيمات معينة في منع هذا التشكل.

 

المصدر: اضغط هنا

عن Ahmed Alwaeli

Designer, Translator..

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …