الرئيسية / اثار / بذور واقمشةقديمة تحت إسرائيل

بذور واقمشةقديمة تحت إسرائيل

بقلم: ميليسا بيتر وزيلو

علماء الاثار في جامعة تل ابيب قد اكتشفوا مجموعة شاملة من الاقمشة والبذور تعودبتاريخها الى عصر الملك ديفيد والملك سليمان (النبيان عليهما السلام) قبل حوالي3000 عام. الموجودات تم اكتشافها في منطقة وادي عربة الإسرائيلي في موقع مناجم النحاس القديمة ويعتقد انها مُلك الملك سيلمان (ع). من المرجح ان المناجم كانتتدار من قبل قبائل نصف بدوية من إدوم وتوفر البذور والاقمشة لمحة عن مجتمعهم المعقد.

اكتشاف النسيج تم وصفها باعتبارها “غير مسبوقة” بالأخذ بعين الاعتبار مدى جودةالأشياء وحقيقة انه لم يسبق اكتشاف أي نسيج في مواقع اورشليم (القدس) ومَحِدُّوو حاصور الاثرية ابداً. التحف تتنوع كثيراً من ناحية اللون وطريقة النسج والنقوشوالتي تشير الى انها قد جاءت من مجتمع ذو طبقات اجتماعية مختلفة. إضافة لتلك الاقمشة، فإن قطع انسجة من خيم وحقائب وحبال وكذلك بقايا جلود تم استخراجها من تحتالأرض.

البذور والمقدرة بالآلاف والتي تم العثور عليها في الموقع تعود الى “الأصناف السبعة” المذكورة في الكتب المقدسة والتي يعتقد انها تعود في أصلها الى إسرائيل: القمح والشعير والعنب والتين والرمان والزيتون والتمور. هذه اول مرة يتمفيها العثور على بذور غير متفحمة ترجع لتلك الحقبة وتحديد التأريخ باستخدامالكربون المشع يؤكد عمر الموجودات.

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

بابل الجميلة: جوهرة العالم القديم

كتبه لمجلة “ناشونال جيوكرافيك”: جوان لويس ترجمة: امنة الصوفي تصميم: أسماء عبد محمد حكمها حمورابي، …

دراسة تكشف: كسل “الهومو إركتوس” أدّى إلى اِنقراضهم

كتبه لموقع”فيز دوت اروغ”: آرون ووكر منشور بتاريخ: 2018/8/10 ترجمة: أحمد طريف المُدرّس تدقيق لغوي: …