الرئيسية / ثقافة / مختصر تاريخ اللغة الإسبانية

مختصر تاريخ اللغة الإسبانية

تاريخ اللغة الإسبانية في إسبانيا وأصل اللهجات الإسبانية بدأت مع التطور اللغوي للاتينيه العامية (الشعبية). اللغة الإسبانية قد ترجع إلى عائلة اللغات الهندو ـ أوربية حوالي 2000 سنة قبل ولادة  المسيح. السلتيين الإيبريين (سكان إسبانيا القدماء) تكلموا في وقت مبكر اللغة السلتية. سكان هذه الدولة، اشير  اليها من  قِبل العلماء بالاسم القديم لاسبيانيا “هيسبانيا” القديمة ، ثم بدأت المنطقة  بتعلم اللاتينية من الرومانيين.

تركيبة اللغة السلتية واللاتينية تطورت  عن طريق من اللاتينية العامية. اللاتينية العامية كانت متأقلمة (متكيفة) من اللاتينية التي أستخدمت العبارات والكلمات التي تكون مختلفة عن اللاتينية التقليدية.

عندما استولى القوط الغربيين على المنطقة التي سُميت بإسم إسبانيا. اللغة اللاتينية هي التي بقيت مهيمنة وكانت اللغة الرسمية للمنطقة. أستمرت هذه اللغةحتى وصول المغاربة، وهم مجاميع تتكلم العربية أحتلت المنطقة.

اللغة العربية أصبحت اللغة المهيمنة ماعدا المناطق الحالية المسيطر عليها من قبل المسيحيين في بعض المناطق. اللاتينية العامية بقيت اللغة الرسمية. كما أن المجاميع المسيحية بدأت بإستعادة  أسبانيا من العرب المغاربة. اللاتينية العامية عادت لتكون اللغة المهيمنة في كل إسبانيا.

بينما كانت الاتينية العامية هي المهيمنة، إتخذت اللغة شكلا آخر حيث تم دمج العربية واللهجات المرتبطة بها “تُسمّى اللهجات المستعربة” أي التي تأثرت كثيرا باللغة العربية. تُشير التقديرات على وجه التقريب أن ثلاثة إلى أربعة آلاف كلمة إسبانية اليوم مشتقة من اللغة العربية.

اللهجة القشتالية من اللغات الإسبانية بدأت تأخذ شكلاً  مغايراً في القرن الثالث عشر مع الملك الفونسو اكس، يسمى الملك بانه  المثقف والاسد، توليدو ستصبح بؤرة الثقافة للملك وعلمائه. في توليدو، هولاء العلماء صنعوا اعمال في كاستلين اسبانيا وبعدها بداءوا سلسلة ترجمات من لغات مختلفة إلى الإسبانية القشتالية، مثل: العلم، القانون، الأدب، والتاريخ إلى آخره. هذه الترجمات ستصبح أساس لنشر المعلومات في جزء مهم من أوربا الغربية.وعندها أعلن الملك أن القشتالية هي اللغة الرسمية للمستندات الحكومية والقرارات.

هيمنة اللهجة القشتالية أستمرت بالنمو مع الافكار كاثوليكيةبعد الاستيلاء على معظم مناطق إسبانيا. ايزابيلا وفرديناند اعلنوا أن القشتالية الإسبانية ستكون اللهجة الرسمية. بعد ذلك بوقت قصير ظهر فن اللغة القشتالية، عمل يساعد في شكل وقياس اللغة الإسبانية.

القشتالية الإسبانية بعدها بسرعه ستصبح اللغة الرسمية لجميع المواد التعليمية. المناطق الحالية تحتفظ بلهجات مختلفة، ابرزها الأندلسي، بالاضافة للهجة الاشبيلية.

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف أصبحت الحياة كلها تنافسًا شديدًا ودائمًا؟

من مجلة (ذي أتلانتك) تنشر في عدد أيلول/سبتمبر 2019 ترجمة: ابراهيم العيسى تدقيق: عمر اكرم …

هل التحدث مع النساء الجميلات يجعل الرجال أغبياء؟

كيف يتأثر الذكاء عند التحدث وجهاً لوجه مع شريك محتمل؟ بقلم البروفيسور مادلين أي. فيوجر …