الرئيسية / اثار / اكتشف علماء الاثار أقدم رسوم ثورات البراكين

اكتشف علماء الاثار أقدم رسوم ثورات البراكين

كتابة: ناومي بلمبيرغ

هل أن علماء الاثار توصلوا الى اكتشاف أقدم الصور التخيلية المعروفة لثوراتالبراكين؟ من الممكن ذلك. باحثون من جامعة باريس – ساكلي في جيف سوغ ايفيت فيفرنسا قد استطاعوا ربط رسم بشكل رذاذ على أحد جدران كهف شوفيي بونت داخك الىالنشاط البركاني والذي حدث تقريباً في نفس الوقت الذي تم رسم الشكل فيه.

الكهف المكتشف في عام 1994 يقع على بعد حوالي 22 ميلاً (35 كيلومتراً) الىالشمال الغربي من حقل باس فيفاغي البركاني، وهي منطقة تشتمل على عدة براكين غيرنشطة والتي كانت قد ثارت قبيل معرفة الناس السكن في المنطقة. في عام 2012، ذهبفريق الباحثين في رحلة مسحية لجيولوجيا الحقل البركاني بهدف تحديد فيما إذا كاناخر الثورات البركانية قد حدث قبل حوالي 36000 الى 37000 سنة، والذي من الممكن انيتصادف مع سكن الناس لكهف شوفيي. اكدت الكشوفات ان الثورات البركانية قد حصلت فيتلك الفترة معتبرين ان البراكين قد كانت مرئية ومسموعة من نقطة المراقبة على قمةالكهف، ويعتقد العلماء انهم يعتمدون على نظرية قوية.

حتى وقت هذا الفحص الجيولوجي فإن الباحثين في كهف شوفيي قد افترضوا بأن الصورالحمراء والبيضاء الشبيهة بالنوافير كانت رسومات مجردة. جدران الكهف مغطاة وبصورةكبيرة برسومات حيوانات مرسومة باللون الاحمر والاسود والابيض تعود الى عصر ما قبلالتاريخ. هذه التضمين للصور المجردة من الاشكال كان من الممكن ان تكون غير معتادة.حتى الان فإن أقدم الرسومات المعروفة للثورات البركانية تم الاعتقاد انها رسومات بعمر9000 سنة لجبل حسن في الجدارية من العصر الحجري في منطقة شاتالهويك في جنوبالمنطقة الوسطى من تركيا.

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

بابل الجميلة: جوهرة العالم القديم

كتبه لمجلة “ناشونال جيوكرافيك”: جوان لويس ترجمة: امنة الصوفي تصميم: أسماء عبد محمد حكمها حمورابي، …

دراسة تكشف: كسل “الهومو إركتوس” أدّى إلى اِنقراضهم

كتبه لموقع”فيز دوت اروغ”: آرون ووكر منشور بتاريخ: 2018/8/10 ترجمة: أحمد طريف المُدرّس تدقيق لغوي: …