الرئيسية / طب / الجلوس يدمر الصحة ويسبب الوفاة

الجلوس يدمر الصحة ويسبب الوفاة

تخيل أن تذهب إلى عملك وتجلس على مكتبك لمدة 8 ساعات ثم تذهب إلى البيت وتتناول عشائك وانت جالس ثم تشاهد التلفاز وانت تجلس على الكنبة ومايليه ذلك من استخدام الهاتف المحمول والجلوس لمدة ساعات دون الشعور بذلك، ما يحدث في جسمك هو التالي: الإشارات الكهربائية في عضلات قدميك تتوقف عن حرق السعرات الحرارية وينخفض إلى سعرة حرارية واحدة بالدقيقة، الإنزيمات التي تساعدك في تكسير الدهون تنخفض إلى (90%) وبعد ساعتين من الجلوس الكوليسترول الجيد ينخفض إلى (20%)

كما أن الجلوس لفترات طويلة ونقصد بالطويلة (أكثر من أربع ساعات وليس 12 ساعة) يُضاعف من اصابتك بأمراض القلب والكلية والسكري وآلام الظهر، السرطان وأيضاً الإكتئاب والحالة النفسية.

في وقتنا هذا أن تكون بصحة تامة لا يعني أن تبدو بشكل جيد وأن تمارس الرياضة وتناول الطعام بانتظام وإنما أيضاً الحركة بانتظام كما اظهرت الدراسات، إن ممارسة الرياضة لا تعكس الضرر الناتج من الجلوس وإنما تقوم بإلغاء جزءٍ من الفوائد التي تحصل عليها من ممارسة الرياضة.

هل الأمر يبدو بذلك السوء؟ نعم واكثر، إذا استمريت على هذا النمط المستقر لمدة 12 سنة سوف يؤدي بك إلى الموت لا محالة.ما الحل؟ الامر بسيط وهو عكس الجلوس «الوقوف»

نصائح بسيطة يُمكن أن تفعلها تؤدي إلى زيادة عداد حياتك وكذلك تحسين نوعيتها، حاول أن تقف خلال الإعلانات أثناء مشاهدة برنامجك المفضل تحمس و” قف ” وشجع فريقك الذي تحبه أثناء المباريات

إذا كان لديك اطفال، إجلب لهم ما تسمى بألعاب «ExerGame» التي تتطلب مجهودٍ جسدي للعبها بدل البلايستشن أو الآيباد.

الساعات ذات شاشة LED التي ترتبط مع الموبايل عن طريق الوايفاي والتي تُراقب نشاطك البدني ونومك قد تساعد كثيراً في التنبيه إلى تقليل نمط جلوسك.

أما بالنسبة للعمل، من الطرق الفعالة هو استخدام المكاتب القابلة للتعديل كما في الفيديو التالي https://goo.gl/y5e0Xc

مُنذ أن اُخترعت الكراسي، الطبيعي هو أن يلائم جسدنا شكلهم لماذا لا نصنع كراسي تلائم وضعية جسمنا، شاهد هذا الفيديو الرائع https://goo.gl/rmhGZj

كذلك ليكون الحل متكاملاً هنالك بعض المدراس في إسبانيا والصين التي تنبهت للموضوع أجرت تغييرات في نظامها وكانت النتائج رائعة بالنسبة لتحسن أداء الطلاب الأكاديمي من حيث الذكاء وسرعة البديهة والذاكرة.

المصادر: 1 2

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …