الرئيسية / طب / كيفية التنبؤ بعمر الأمراض

كيفية التنبؤ بعمر الأمراض

ترجمة: زين العابدين علي
تنقيح: واثق غازي عبد النبي
بوستر: بهاء محمد
—————————-

يشتبه الاطباء منذ فترة في اولئك الذين لديهم امراض قلبية والتي قد تقود احيانا للاصابة بمرض النقرس. معرفة مثل هذه الارتباطات مهم للتنبؤ والتحضير لما سيحدث للمرضى في المستقبل. الارتباطات هذه عادةً مهمة لفهم كيفية عمل الامراض، هل هنالك الية وراء مرض النقرس والتي تتعلق بأمراض القلب؟ هل يمكن لادوية مرض النقرس مساعدة المصابين بأمراض القلب ايضاً؟ حسناً نحن نعرف مرض واحد يؤدي احياناً إلى الآخر حتى ولو أنه كما يبدو لا علاقة له. (النقرس:هو نوع من التهاب المفاصل، ولم يتضح على الفور بأن له علاقة مع القلب). لكن واحدة من الدراسات الجديدة فحصت هذه الارتباطات على نطاق جيد.

باحثون من الدنمارك وجامعة نيومكسيكو استثمروا مؤخراً السجل الوطني الدنماركي للمرضى المصابين بالأمراض التي غالباً ما تتبع بعضها البعض. ماهو بالضبط السجل الوطني الدنماركي للمرضى؟ هو قائمة تُسجل لكل شخص دنماركي زار مستشفى في الدنمارك. الباحثون فحصوا البيانات بين الاعوام (1996-2010) وشملت (6.2 مليون) شخص و(65مليون) زيارة للمستشفى. وجد العلماء بعض الانماط المميزة للترابط وكان بعضها واضحاً. العديد من الذين تم تشخيصهم وجد بأنهم يعانون من تضخم البروستات، ثم سرطان البروستات، ثم عرقلة جريان البول واخيراً فقر الدم المرتبط بالسرطان. هذا لا يعني أن جميع الناس الذين لديهم تضخم بروستات سوف يجدون انفسهم يسرون على خط انطلاق الامراض اعلاه. الدراسة هذه لم تحدد المخاطر التي قد يتعرض لها الناس من السير في مراحل التطور التدرجي هذه. وهذه النتائج لا تعني ان هذه الرحلة التي يمر بها عدد كبير من الناس في العينة الاحصائية لـ (6.2 مليون) دنماركي هي حالة طبية ثابتة.

وللتفكير بالامر بطريقة اخرى: نجد بأن كثير من الناس لا يرون أنفسهم مصابين بمرض اعاقة جريان الدم قبل أن يتم تشخيص سرطان البروستات. التطور التدرجي يحدث باتجاه واحد. أكثر الانماط تشويقاً للاهتمام تلك التي تكون أقل وضوحاً. وقد وجد الباحثون أن هنالك طريقاً حيث يصاب الناس بمرض الانسداد الرئوي المزمن بعد تشخيص مرض تصلب الشرايين. بعد ذلك الناس يميلون إلى التقدم بسرعة إلى واحدة من العديد من أكثر الامراض المشخصة خطورة. مات الكثير في الدراسة في غضون خمس سنوات من تشخيص هذا المرض بهم. هذه البيانات هي اشارة إلى أن مرض الانسداد الرئوي المزمن هو علامة بارزة خطيرة في الجدول الزمني الصحي للمريض المصاب بأمراض القلب والاوعية الدموية.

أما بالنسبة للمثال الذي بدأنا معه، كثير من الناس يعانون من أمراض قلبية وفشل قلبي تنتهي بأصابتهم بمرض النقرس بعد ذلك. وقد وجدت دراسات مختلفة نتائج متابينة حول فيما إذا كان النقرس مرتبطاً مع امراض القلب. لذلك، هذه الدراسة اظافت معلومات عن الامراض المترابطة. أستثمار مجموعة كبيرة من البيانات عن الجداول الزمنية تساعد على توضيح العلاقة بين الامراض.

كتب الباحثون في ورقة نُشرت في مجلة التواصل “نيتشر”… في المستقبل يمكن للأنماط التطورية أن تساعد على تخصيص تشخيص خاص بك. التشخيص الخاص بك قد يكون مختلف إذا اصبت بالنقرس بعد امراض القلب عن التشخيص في حالة عدم حصول ذلك. قال عالم الدراسة المتخصص سورين بروناك من الجامعة التقنية الدنماركية “في المستقبل سنكون قادرين على التنبؤ بالعديد من الامراض وذلك بأستخدام اختبارات بسيطة بالأقتران مع انماط تطور المرض المعروفة”.

المصدر:
http://www.popsci.com/article/science/how-predict-lifetime-diseases?dom=PSC&loc=recent&lnk=7&con=how-to-predict-a-lifetime-of-diseases

#طب #أمراض #عمر_الأمراض #المشروع_العراقي_للترجمة

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …