الرئيسية / فلك / اعادة تفسير الى المادة المظلمة : يمكن اعتبار المادة المظلمة سوائل كمومية باردة جداً ؟

اعادة تفسير الى المادة المظلمة : يمكن اعتبار المادة المظلمة سوائل كمومية باردة جداً ؟

تاريخ: 2 يوليو 2014
University of the Basque Country
—————————————–

ترجمة: ليث عبد الرحمن
بوستر: أحمد الوائلي
———————–

الملخص :
تحرى علماء الفلك مسألة المادة المظلمة الباردة تحرياً عميقاً واقترحوا بذلك اجوبة جديدة حول تشكيل المجرات وبنية الكون , هذه التوقعات تتناقض مع بيانات جديدة قدمها تلسكوب الفضاء هابل . ويقدر الى انه ليس الا جزء قليل من المادة في الكون في (حالة) المادة الباريونية ; تلك التي كونت النجوم والكواكب الكائنات الحية والبقية تضم ما يزيد عن 80% من المادة المظلمة والطاقة .

البحث :
اشترك توم برودهرست وهو باحث لمؤسسة اكيرباسك Ikerbasque في جامعة Basque Country مع علماء في جامعة تايوان الوطنية في جزء من بحث يستعرض المادة المظلمة , حيث بحثوا المادة المظلمة بحثاً معمقاً واقترحوا اجابات جديدة حول تشكيل المجرات وبنية الكون . تلك التنبؤات نشرت في مجلة نيتشر للفيزياء , حيث تتناقض مع بيانات حديثة قدمها تلسكوب الفضاء هابل.
في علم الكونيات , المادة المظلمة هي صيغة لمادة الجسيمات التي تتحرك ببطئ مقارنة مع الضوء , والتي تتفاعل ببطئ مع الاشعة الكهرومغناطيسية . تشير التقديرات الى ان فقط جزء صغير من مادة الكون هي مادة باريونية , والتي تشكل النجوم والكواكب والكائنات الحية . والبقية تضم 80% من المادة المظلمة والطاقة.
ان نظرية المادة المظلمة الباردة تساعدنا على توضيح كيف ان الكون تطور من حالته الابتدائية الى التوزيع الحالي للمجرات والعناقيد , لصيغة الكون الواسعة النطاق . على ايه حال , كانت النظرية عاجزة على تفسير مُرض او مقبول للمُشاهدات, لكن البحث الجديد لـ برودهرست وزملائه يُلقي ضوءاً جديداً في هذا المجال .
كما اوضح باحث مؤسسة ايكرباسك ” تقودنا المحاكاة الاولية لتكوين المجرات في هذا السياق , ولدينا اعادة تفسير المادة المظلمة الباردة بوصفها مكثفات بوز-اينشتاين ” كذلك ” البوزونات الخفيفة جداً تكون المكثفات وتشارك بنفس المقدار الكمي للدالة الموجية , كذلك ان انماط التشويش (disturbance patterns) تكونت على المقاييس الفلكية في شكل موجات واسعة النطاق ”
يمكن ان تستخدم هذه النظرية لتقترح ان جميع المجرات في هذا السياق ينبغي ان يكون في مراكزها موجات واقفة كبيرة للمادة المظلمة تدعى الموجات المنعزلة (solitons) .وهذا ما يفسر الانوية الغامضة المُشاهدة في المجرات القزمية المشتركة.
البحث يجعل من الممكن التنبؤ بتلك المجرات التي تكونت بوقت متأخر نسبياً في هذا السياق بالمقارنة مع تفسير الجسيمات الاعتيادية للمادة المظلمة الباردة .حيث قام الفريق بمقارنة هذه التنبؤات مع المشاهدات التي تم تحصيلها من تلسكوب الفضاء هابل .
كانت النتائج واعدة جداً لأنها تفتح باب جديد على ان من المحتمل ان تكون المادة المظلمة هي سوائل كمومية باردة جداً تتحكم بتشكيل صيغة الى الكون كله .
هذا ليس اول بحث ينشره توماس برودهرست في مجلة نيتشر , في عام 2012 شارك في جزء من بحث حول المجرة في حقبة عودة التأين ; مرحلة ابتدائية للكون لم تكتشف مسبقاً , والتي يمكن ان تكون اول مجرة اكتشفت , فتح هذا البحث افاق جديدة حول ظهور المجرات الاولى بعد الانفجار الكبير .

حصل توم برودهرست على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة دورهام في المملكة المتحدة قام بالبحث في مراكز بحوث كبرى في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والمانيا واسرائيل واليابان وتايوان , حتي انضمامه الى مؤسسة ايكيرباسك , ولديه 184 ورقة بحثية منشورة في المجلات العلمية الرائدة , وتلقى حتى الآن 11.800 شهادة تقديرية وعلمية , تم انضمامه في ايكرباسك ويعمل في قسم UPV/EHU’ للفيزياء النظرية , يركز على على الرصد الكوني والمادة المظلمة وتشكل المجرات .

المصدر :
http://www.sciencedaily.com/releases/2014/07/140702092358.htm

#فيزياء #مادة_مظلمة #فلك #المشروع_العراقي_للترجمة

عن

شاهد أيضاً

”الزعيم“ أعظم عُنقود مجرّي على الأطلاق

نُشر في موقع ”ذي سينتيفك كميونيتي“ بتاريخ 4\3\2018. ترجمة: ورد عرابي مراجعة وتصميم: أحمد الوائلي …

كوكبان يُشبهان الأرض أكثر مما كنا نعتقد

كتبه لموقع “آي إف إل ساينس”: ألفريدو كاربينيتي منشور بتاريخ: 29\6\2018 ترجمة: ورد عرابي تدقيق …