الرئيسية / طب / أداة تساعد على جراحة سرطان الدماغ

أداة تساعد على جراحة سرطان الدماغ

ترجمة:Caroline H Shlimoon
تصميم البوستر: بهاء محمد
_____________________________
اداة تساعد جراحي المخ و الاعصاب اثناء الفحص و قد استخدمت على نحو ادق لازلة الانسجة السرطانية اثناء الجراح بنجاح, وفقا لدراسة جامعة بوردو وبريجهام ومشفى النساء .

الاداة المصممة تعمل على رش سيل مجهري من المذيبات المشحونة على سطح الأنسجة لجمع المعلومات حول تركيبتها الجزيئية وتنتج صورة مرمزة تكشف عن موقع وطبيعة وتركيز الخلايا السرطانية.

ذكر ار. غراهام كوكس ,أستاذ بوردو الذي شارك بقيادة فريق البحث ” تقدم هذه التقنية في غضون ثوان المعلومات الجزيئية التي يمكنها الكشف عن الاورام المتبقية او التي تم تركها في المريض … الاجهزة صغيرة نسبيا و غير مكلفة و يمكن تركيبها بسهولة في غرف العمليات لمساعدة جراحي الاعصاب.

وتبين هذه الدراسة إمكانات هائلة لتعزيز الرعاية الصحية للمرضى” .
الاساليب الجراحية الحالية تعتمد على الطبيب الشاطر بمساعدة مجهر التشغيل والتصوير بالاشعة التي تنفذ قبل العملية الجراحية . قال كوكس .
“نسيج الورم في الدماغ تبدو مشابهة جدا لأنسجة المخ صحية، وأنه من الصعب جدا تحديد أين نهاية الورم و بداية الأنسجة الطبيعية” قال و اضاف ” في الدماغ، ملليمتر من الأنسجة يمكن أن يعني الفرق بين الاداء الوظيفي السليم و تدهوره. المعلومات الجزيئية هي وراء ما يمكن أن يرى الجراح ان باستطاعته المساعدة بشكل خاص و ما بامكانه ازالة الورم بشكل عام” .

قال كوكس ” كنا قادرين على تحديد العلامات الحيوية التي توفر معلومات حول تصنيف الورم الوراثي و تشخيص الحالة” . استاذ الكيمياء المتميز هنري بون هاس قال ” خلال مطيافية الكتلة كل هذه المعلومات يمكن الحصول عليها من الخزعة في غضون دقائق و دون مقاطعة العملية الجراحية ”

و قد قال ان هذه الدراسة شملت المصادقة على العينات و استخدامها اثناء عملية جراحية لاثنين من المرضى , الاداة تم ظبطها لتحديد دهون الايض (2-هيدروكسي الغلوتاريك) او 2-HG ويرتبط هذا مع العلامات البيولوجية أكثر من 70 في المئة من الاورام الدبقية، ويمكن استخدامها لتصنيف الأورام.

و ستنشرمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية ورقة بحثية تفصل النتائج في العدد القادم من دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم، و قد نشرت سابقا على الانترنت .

في جزيئات مطيافية الكتلة شحنات كهربائية تحولت الى ايونات بحيث يمكن تحديدها من خلال كتلتها. تعتمد الأداة الجديدة على تقنية تحليل الطيف الكتلي المحيط التي وضعها كوكس و زملاؤه تدعى الانتزاز بالارذاذ الالكتروني المتاين او DESI الذي وضع حد للحاجة الى التلاعب الكيميائي بالعينات و حبس الايونات في حجرة فارغة . DESI تسمح للتاين ان يحدث مباشرة على الاسطح خارج الكتلة المطيافية مما يجعل العملية أسهل بكثير وأسرع وأكثر قابلية للتطبيق على الإعدادات الجراحية .

الاداة تجمع مطيافية الكتلة DESI مع برنامج مصمم من قبل فريق البحث الذي يستخدم لوصف نتائج أورام الدماغ واكتشاف الحدود بين الأنسجة السليمة والسرطانية. ويستند البرنامج على الدراسات السابقة من أنماط الدهون التي تتوافق مع أنواع ودرجات مختلفة من السرطان ، وتغطي حاليا اثنين من الأنواع الأكثر شيوعا من أورام الدماغ، والاورام الدبقية و السحائية. هذين النوعين من الأورام يشكلان حوالي 65 في المئة من جميع أورام المخ و 80 في المئة من جميع أورام المخ الخبيثة وفقا للجمعية الامريكية لاورام الدماغ .

و قال كوكس يمكن إضافة منهجيات تصنيف إضافية و مؤشرات حيوية للاداة لتعمل على انواع مختلفة من السرطان.

تم اجراء جراحة المخ في بريغهام و مستشفى النساء .
الدكتورة ناتالي آجار، مديرة مختبر التصوير الجزيئي الجراحي قادت الدراسة داخل قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى بريجهام ومستشفى النساء.

بالاظافة الى كوكس فقد شارك في كتابة الورقة البحثية من بوردو طالبة الدراسات العليا السابقة ليفيا س . ايبرلين التي هي الان باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعية ستانفورد وطالبة الدراسات العليا جوشوا وايلي.

بالإضافة إلى المعاهد الوطنية للصحة، مؤسسة جيمس ماكدونيل , صندوق دانيال ي . بونتون لعلوم الاعصاب , مؤسسة V , مؤسسة سونتاغ , صندوق جاريد برانفمان سان فلاور لايف , المركز الوطني للتصوير العلاجي و الجيش الامريكي للبحوث الطبية قد مولت هذا البحث.

المصدر:

http://www.sciencedaily.com/releases/2014/07/140703102959.htm

#سرطان_الدماغ
#المشروع_العراقي_للترجمة

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …