الرئيسية / طب / خرافة طبية: هل الأكل في وقت متأخر من الليل تجعلك يكتسب وزناً؟

خرافة طبية: هل الأكل في وقت متأخر من الليل تجعلك يكتسب وزناً؟

——————————
ترجمة وتصميم: بهاء محمد
——————————

عندما يتعلق الأمر بإكتساب أو فقدان الوزن، فإنه يوم واحد لا يحدث فرق – بل ما تستهلكه. معظم الناس يميلون إلى الخضار والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بينما هم يسترخون أمام التلفاز بعد يوم طويل ومجهد.

“عادة، الناس الذين يأكلون في الليل ربما يستهلكون وجبة كاملة، وذلك يعني إن أكلهم الليلي يتضمن وجبات خفيفة مثل الآيس كريم والكعك والفشار أو رقائق (الجبس)”، ويقول “بيتسي دي”، مدير عيادة تخفيف الوزن في جامعة اركنساس للعلوم الطبية “”UAMS”. “أكثر الوقت هذا الأكل يرتبط بنشاطات الأخرى مثل مشاهدة التلفاز واللعب على الكمبيوتر، الأمر الذي يؤدي إلى الأكل الطائش، وعادة، أكثر من الاستهلاك العادي”.

عملية الأيض (التمثيل الغذائي) لدينا هي عملية معقدة. قد تعتقد أن التمثيل الغذائي الخاص بك يبطئ بشكل كبير في نهاية اليوم، وبالتالي جسمك لا يحرق السعرات الحرارية التي تأكلها في الليل. ولكن في الواقع، على الرغم من إن التمثيل الغذائي الخاص بك هو أبطأ في الليل عندما تكون ثابت ولا تتحرك كثيراً عكس ما انت عليه عندما تكون في النهار نشيطاً، فإن التمثيل الغذائي الخاص بك لا يتوقف عن العمل أبداً، حتى عندما تكون نائماً. أستهلاك السعرات الحرارية في جسمك ليلاً لا يغيير التمثيل الغذائي الخاص بك عن الاستهلاك خلال النهار.

فإن زيادة وفقدان الوزن معادلة رياضية بسيطة، ويوضح ” بيتسي دي”. “عدد كبير جدا من السعرات الحرارية التي تتناولها ولا يتم استهلاكها في نفس اليوم، بغض النظر عن الوقت، وسوف تؤدي إلى زيادة الوزن”.

توصي عيادة فقدان الوزن في “UAMS” أن تتناول وجبة العشاء على الأقل قبل (3-4) ساعات قبل الذهاب إلى النوم لإعطاء جسمك الوقت الكافي لهضم الأكل. وينبغي أن يكون العشاء الخاص بك أصغر وجبة تتناولها في اليوم.

“معظم الناس لديهم عادة يأكلون أكبر وجبة على العشاء وأصغر وجبة على الفطور – “نوصي العكس”، ويقول ” بيتسي دي”. “عادة الاشخاص الذين يتناولون اكبر وجبة الإفطار والغداء مليء بالبروتين والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة لن يميل لأكل يحتوي على دهون كثيرة وسعرات حرارية عالية على العشاء”.

لمعرفة ما يجب أن تأكله في وجبة العشاء. بدلاً من إن تناول ثلاث وجبات كبيرة، تناول أربع أو خمس وجبات صغيرة خلال اليوم يمكن أن تساعدك على الحفاظ على وزن صحي.

نصائح صحية أخرى تشمل:

1- لا تجوع – الأنتظار طويلاً لكي تأكل يؤدي إلى استهلاك اجزاء الكبيرة من البروتين. تأكد من أن يكون معك وجبات خفيفة صحية أعدت لهذا اليوم.

2- تفادي الحلول سريعة – بعد يوم طويل من العمل أو المدرسة، فإن وجبة برغر سريعة مغرية. وجبة صحية مثل الخضار على البخار والسمك المشوي.

3- الاستمرار في التركيز على الصحتك – فترات متتالية من الذهاب إلى الخارج من دون طعام وبعدها تأكل وجبة كبيرة تجعلك عرضة لأصابة بمرض السكري من النوع 2. ركز على البقاء في صحة جيدة، بدلاً من أن تكون نحيفاً جداً.

المصدر:-
http://bit.ly/1lPFkSU

#المشروع_العراقي_للترجمة
#طب

Like ✔ Comment ✔ Tag ✔ Share ✔

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …