الرئيسية / طب / قريباً بأمكان أطباء الاسنان تشخيص السرطان من خلال النظر الى اللُعاب.

قريباً بأمكان أطباء الاسنان تشخيص السرطان من خلال النظر الى اللُعاب.

——————————–
بقلم: Caly Dillow
نشر في : 22/10/2012
في تمام الساعة 2:00 مساءاً
ترجمة: زين العابدين علي
تصميم: بهـــــاء محمــــد
———————————

طبيب سوف يصبح قريباً طبيبك الجديد. لا تُلغي الطبيعة السنوية الخاصة بك حتى الآن، ولكن الأبحاث الواعدة التي تخرج من مدرسة طب الأسنان في جامعة كاليفورنيا تُشير إلى أن التشخيصات اللعابية – أو “salivaomics” – يمكن أن تصبح مصدرأ فعالاً للكشف المبكر عن مجموعة واسعة من المشاكل الصحية المحتملة مثل أمراض المناعة الذاتية، ومرض السكري، وحتى الظروف التي تهدد الحياة مثل السرطان.

في ورقة نُشرت في مجلة جمعية طب الأسنان الأمريكية، الباحث في جامعة كاليفورنيا الدكتور “ديفيد وونغ” وصف بحثه الى التركيب البايولوجي لـ اللعاب ومختلف المؤشرات الصحية التي تعيش هناك. لُعاب الإنسان يتكون من جزيئات، بعد كل شيء، وهذه الجزيئات المعقدة الأطباء أو أطباء الأسنان يبحث عن الأشياء الصحيحة والتي يمكن أن تجد كل شيء من البروتينات الى الحمض النووي DNA والى RNA …أو أساسا الجينوم بأكمله وعدد كبير من الشخصيات الداعمة الأخرى. ومع هذه الجزيئات المُعرفة والمعزولة بأمكان الباحثين تطبيق أي عدد من الادوات العلمية لهم – أشياء مثل الجينات، البروتينات، والاستنساخ.
(وضع المقطع “OMICS” في “salivaomics”).

التشخيصات اللعابية نفسها هي عبارة عن حقل للشباب نسبيا، ولكن التشخيص من خلال المؤشرات الحيوية ليست اساساً حول الاستفسار عن ماهية هذه التشخيصات. الفرق، بطبيعة الحال، هي أنها في الغاية ليست غازية، مما لا يتطلب شيئا أكثر من عينة اللُعاب. الدكتور وونغ وزملائه أعتقدوا بأن اللعاب يمكن أن يكون مجردمغزى مثل الدم وسوائل الجسم الأخرى في تشخيص مجموعة من الظروف والاضطرابات.

لاحظ الباحثون أن 20% من الأمريكيين يرون أطباء أسنانهم في كثير من الأحيان أطبائهم، لذلك (salivaomics)* المنتشرة في عيادة طبيب الأسنان يمكن أن تصبح أداة فعالة للكشف المبكر عن أي عدد من الأمراض الشائعة بدون ان يخطو المريض اي خطوة في غرفة امتحان الدكتور. وهذا يعني طبيب أسنانك يمكن أن تصبح قريبا خط الدفاع التشخيصي الأول ضد الظروف التي تؤثر ليس فقط بصحة الفم ولكن جسمك بأكملهُ.
————————————————————————————–
salivaomics: عبارة عن اداة يضعها طبيب الاسنان في لُعاب فمك للحصول على كشف مبكر لعدد من الامراض.

المصدر:-
http://bit.ly/1rdpDui

#المشروع_العراقي_للترجمة
#طب

Like ✔ Comment ✔ Tag ✔ Share ✔

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …