الرئيسية / طب / الجنس، الصحة، العضلات،الرياضة: تدقيق بعض الخرافات حول التيستوستيرون

الجنس، الصحة، العضلات،الرياضة: تدقيق بعض الخرافات حول التيستوستيرون

—————————–
بقلم : ارلين وينتروب
ترجمة : ليث عبد الرحمن
تصميم: بهاء محمد
—————————-

ضربت الاسواق في بداية عام 2000 بمواد الجِـل Gel عندما اصبحت هنالك سهولة في استخدام علاجات هرمون التستوستيرون مثل لواصق الجلد، وقد احاط هرومون التستوستيرون (هالة اعلامية) على انه يعطِ شخصية جديدة وكاملة، ومن تلك الهالة الاعلامية، كالعلاج من اي شيء مزعج قد يصيب كبار السن من الذكور من عدم الانتصاب الجنسي او الى تخليص الجسم من الدهون غير المرغوب بها. ارتفعت المبيعات: في الاعوام بين (2000- الى 2011)، الوصفات الطبية لمكملات هرمون التستوستيرون في الولايات المتحدة اكثر من اربعة اضعاف وفي العام 2011 تشير الى ان 5.3 مليون وصفة قد تم اصدارها .على الرغم من ان الارقام في الولايات المتحدة قريبة حتى الآن، الى مبيعات مكملات التستوستيرون في المملكة المتحدة واستراليا وبريطانيا وكذلك هي الآن بإرتفاع ملحوظ، لكن ما الحقيقة وراء هذه الضجة ؟

الدعوى: التستوستيرون سوف يزيد الحافز الجنسي لديك و يصحح من عدم القدرة على الانتصاب.
الحقيقة: وجدت الدراسات الى ان مكملات هرمون التستوستيرون تنتج فقط زيادة متعدلة من الشهوة الجنسية ولكن لايوجد اي تأثير فعلي لعدم القدرة على الانتصاب او الاشباع الجنسي لدى الرجال عموماً. وتقول النظرية ان هرمون التستوستيرون قد يؤدي الى تحسين الرغبة الجنسية للإناث، ولكن هذه الفكرة غير صحيحة تماماً وبعيدة (جداً) عن الاثبات. طورت لواصق هرمون التستوستيرون الى النساء وقد رفض من المؤسسة الامريكية لادارة الاغذية والدواء في عام 2004 وذلك بسبب تأثيره الضئيل على الرغبة الجنسية، وحمله لمخاطر على القلب والاوعية الدموية.

الدعوى: اذا شعرت بالتعب، هذا يعني ان التوستيرون الخاص بك قد نفذ!

الحقيقة: لاشيء من مكملات هرمون التستوستيرون التي سوقت كانت قد أعدت لقياس التعب، وتجري حالياً دارسة لسنة واحدة من قبل المعهد الوطني للصحة لتقييم تأثير الهرمون على الحيوية وفقر الدم/، لكن البيانات لن تر النور حتى اواخر 2014.

الدعوى: مكملات هرمون التستوستيرون سوف تجعلك قوياً واكثر رشاقة

الحقيقة: الدراسات على مكملات هرمون التستوستيرون اظهرت على الرغم من انها تنتج زيادة طفيفة في كتلة الجسم النحيل، وانخفاض في الكتلة الدهنية الى اكثر من 2 كج، الا ان هرمون التستوستيرون لايسبب اي تغيير في وزن الجسم عموماً عند مقارنته مع عقار وهمي بديل.

الدعوى: هرمون التستوستيرون يحسن المهارة الرياضية العالية.
الحقيقة: بعض التجارب اظهرت زيادة صغيرة في كتلة العضلة و تحسن ضئيل بقوة القبضة مع مكملات التوستيرون، كذلك هرمون التستوستيرون يرفع من عدد كريات خلايا الدم الحمراء، اي قد يزيد من كمية الاوكسجين المنقولة في الدم.
على ايه حال، دراسات قياس تأثير الهرمون على الاطراف الاقل قوة، وعموم الوظائف الجسدية قد اعطت نتائج متضاربة.

المصدر :-
http://bit.ly/1rYjKn7

#المشروع_العراقي_للترجمة
#طب

Like ✔ Comment ✔ Tag ✔ Share ✔

عن Laith M. Abdul-Rahmen

مُترجم وكاتب في المجالات العلمية والفكرية.

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …