الرئيسية / طب / فرشاة الاسنان ذات الشعله البلازميه استخدمت بنجاح في فم الانسان

فرشاة الاسنان ذات الشعله البلازميه استخدمت بنجاح في فم الانسان

ترجمة: أيات حيدر
مراجعة : ليث عبد الرحمن
بوستر: أحمد الوائلي
———————–

اننا نتابع بأهتمام التطورات التي تحصل في طب الاسنان ,كنا مع قصة الفرشاة البلازميه الى هذه اللحظه ويبدو انها تحقق تقدما حقيقياً :التجارب السريريه (الاكلينيكية) على البشر من المفترض ان تبدأ اوائل عام 2012 وهناك ايضا شريط فيديو ادناه من اجرئ اطباء الاسنان في العالم يطلق شعاع البلازما في فمه.

بعض الخلفيات:على اي شخص لايشترك في طب الاسنان الموضح اسبوعياا ان يعلم ان الفرشاة البلازميه ليست فرشاة اسنان لكنها في الواقع اداة اطباء الاسنان التي ياملون باستخدامها في الحالات البسيطه :اولا ،هو كسر البلاك plaque (بواسطة شعلة البلازما) , وعلى الرغم من ان حرارتها ليست اعلى من حرارة الغرفه الى انها ممتازه في كسر الروابط التي تمسك البلاك على السن . ثانيا،هو كنوع تمهيدي لملىء التجاويف (تسوس الاسنان) .
ووفقا لـ “هاو لي ” وهو استاذ جامعي مشارك في الهندسه الميكانيكيه والفضاء في جامعة ميسوري – كلية الهندسه : هناك انواع معينه من التجاويف التي يجب ان يعاد ملؤها كل خمس او سبع سنوات باستخدام التكنلوجيا الحاليه . يمكن فقط ان يتم تعبئتها عدة مرات قبل ان يتم سحبها ,الفرشاة البلازميه تستطيع بشكل اولي كتجويف للحشوات بنوع يشابه ترتيب الارضيات وفي رصف الطرق قبل ملئها بالاسفلت .وهذا يوفر مساحه سطحيه اكبر لثبات الحشوه .فريق البحث يتطلب حشوات مساعده البلازما لتكون اقوى اكثر من الحشوات التقليديه ومن التجارب السريريه (الاكلينيكية) على البشر والتي من المقرر ان تبدأ مطلع العام المقبل في جامعة تينيسي في ممفيس ومع ذلك الفريق يأمل ان يصادق على الاداة من قبل ادارة الاغذيه والعقاقير FDA والمتاحه لاطباء الاسنان بحلول عام

المصدر: http://goo.gl/uUCE5w

#طب #طب_أسنان #المشروع_العراقي_للترجمة

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …