الرئيسية / علوم تطبيقية / وفاة الألماني أوسكار هولدرير أحد مصممي الصاروخ الذي أوصل رواد الفضاء الأميركين إلى القمر

وفاة الألماني أوسكار هولدرير أحد مصممي الصاروخ الذي أوصل رواد الفضاء الأميركين إلى القمر

 يقول ابنه مايكل: “عانى أوسكار هولدرير Oscar Holderer ذو الخمس و التسعون عاماً من سكتة دماغية الأسبوع الفائت، لم يتمكن من التعافي منها”.                                                                                                                  

كان هولدرير واحداً من ضمن 120 مهندساً انتقلوا إلى الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية جالبين معهم التكنولوجيا المستخدمة في الصواريخ الألمانية.                                                                         

لعب هؤلاء المهندسون دوراً رئيسياً في إطلاق الصاروخ “ساتورن 5” “Saturn V” الذي أُستخدم في الهبوط على سطح القمر في العام 1969م.                                                                                                                         

كان الفريق الذي رأسه فيرنر فون براون Wernher von Braun جزءاً من المشروع الذي أُطلق عليه اسم “مشبك الورق” و الذي نقل إلى الولايات المتحدة التكنولوجيا المستخدمة في الصواريخ الألمانية “V-2” و صواريخ أخرى.                                           إتخذ الفريق في البداية موقعاً في “وايت ساندز” في ولاية نيومكسيكو، غير أنهم انتقلوا في العام 1950 إلى “ريدستون أرسنال” في ولاية ألاباما حيث قاموا باستخدام أجهزة الكومبيوتر الأولى و المسطرة المنزلقة في عملية تصميم الصاروخ “ساتورن 5” “Saturn V”.

رجل موهوب

    يقول مايكل هولدرير إن والده قام بتصميم نفق رياح السرعات الفائقة الذي تم استخدامه من أجل تطوير الصاروخ “ساتورن 5” كما قام بالإشراف على إنشاء النفق في مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا في مدينة ريدستون.                         و أثنى مؤرخ الفضاء و الناشر السابق في وكالة ناسا إد بكبي “Ed Buckbee” على المهندس هولدرير قائلاً: “لقد كان واحداً من أكثر الأعضاء نشاطاً في الفريق. كانت له ورشة المكائن الخاصة به هنا في المدينة حيث كان يمارس هوايته”، و أضاف قائلاً: “كان موهوباً إلى حدٍ كبير ليس فقط كخبير في المقذوفات الهوائية و الصواريخ بل كان بارعاً بشكل كبير في التصميم و التصنيع”.

أصبح هولدرير مواطناً أميركياً عام 1955، بعد تقاعده من وكالة ناسا في العام 1974 قام ببناء أجهزة تدريب لا زالت قيد الاستخدام في المركز الأمريكي للفضاء و الصواريخ في هنتسفيل.

توفي هولدرير في ولاية ألاباما يوم الثلاثاء المصادف 6/5/2015.

 

 

المصدر:  هنا

عن سليمان محسن عبد العزيز

مهندس مدني من العراق.. أعشق الموسيقى و الرياضيات.. أهوى قراءة الكتب والمقالات العلمية و الأدبية.. أُحب المشاركة بالأعمال التطوعية..

شاهد أيضاً

فرانكنشتاين: التجارب الحقيقية التي ألهمت الخيال العلمي

كتبه لموقع “ذي كونفرزيشن”: ايوان موروس نشر بتاريخ: 26/10/2018 ترجمة: إبراهيم العيسى مراجعة وتدقيق : …

لِمَ تقل مستويات التستوستيرون عند الرجال في العصر الحديث؟

كتبه لموقع “بيغ ثينك”: ماثيو دايفس نشر بتاريخ: 12/10/2018 ترجمة: إبراهيم العيسى مراجعة وتدقيق : …