الرئيسية / بايولوجي / الناس قد يختارون أصدقاءهم وفقا للتشابه الجيني.

الناس قد يختارون أصدقاءهم وفقا للتشابه الجيني.

بقلم: Jillian Rose

ترجمة: حيدر الهاشم

تصميم: جوان حاج سليمان

———————-

وجدت دراسة جديدة أنَّ الناس قد يختارون –بدون دراية- الاصدقاء الذين يمتلكون تسلسلات من الحمض النووي DNA مشابهة لما لديهم.

الباحثون قارنوا التباينات الجينية بين 2000 شخص لم تربط بينهم صلة قرابة بايلوجية، ووجدوا أنَّ الأصدقاء يمتلكون جينات مشتركة أكثر من الغرباء.

قال الباحثون أنَّ هذه الدراسة أعطت دعماً علمياً للمقولة المشهورة “نحن تماماً كعائلة” أو المقولة “الأصدقاء هم العائلة التي تختارها أنت”

قال نيكولاس كريستاكس، عالم أجتماعي في جامعة ييل مشترك في الدراسة “البشر فريدون في أنَّهم يصنعون علاقات طويلة المدى مع أخرين من جنسهم، لماذا نفعل هذا؟، لماذا نصنع الاصدقاء؟ليس هذا فقط بل نحن نفضل مرافقة الناس الذين يشبهوننا”

الباحثون قاموا بالدراسة لإنَّهم أرادوا “تقديم تفسير تطوري عميق للأصول(يقصد أصل الأنواع-المترجم) وأهمية الصداقة”كما قال كريستاكس.

تستند الدراسة الجديدة على بيانات من دراسة فرامينغهام للقلب، والتي هي دراسة واسعة تجري حالياً للنظر في عوامل الخطر التي تسبب أمراض القلب في الناس الذين يعيشون في بلدة واحدة وهي:فرامينهام، ماساشوسيتس. الباحثون القوا النظر على الحمض النووي للناس وكذلك على الحمض النووي لأصدقائهم.

بعد تحليل ما يقرب من 1.5 مليون من علامات التباين الجيني، الباحثون وجدوا أنَّ ازواجاً من الأصدقاء يمتلكون صلة قرابة جينية كما هي القرابة بين الشخص وأبن عمه من الدرجة الرابعة(أي المشتركين في الجد السادس) أو بين الشخص وجده السادس، والتي تمثل حوالي 1 بالمئة من مجموع الجينات في الكائن البشري.

الجين الأكثر شيوعاً كجين مشترك بين الأصدقاء هو الجين”الشمّي” وهو المسؤول عن حاسة الشم.

على الرغم من أنَّ الواحد بالمئة لا تبدو نسبة كبيرة، قال كريستاكس”بالنسبة لأخصائيي علم الوراثة فإنَّ الواحد بالمئة يمثل رقما ذو أهمية”.

وقال أيضا “معظم الناس لا يعلمون من هو أبن عمهم من الدرجة الرابعة، مع ذلك نحن بطريقة ما، من بين عدة أحتمالات أخرى، نختار الناس الذين يشبهون أقربائنا كأصدقاء لنا.”

النتائج تشير الى أَّن أختيار الأصدقاء الذين يمتلكون جينات مشابهة لما لدينا هو سلوك ربما قد ساهم في تطور الإنسان، كما قال الباحثون.

قال كريستاكس”تخيل أنَّك الشخص الأول على الكوكب الذي طور القابلية على الكلام، هل تعتقد أنَّ الطفرة ستزيد من تطورك الداروني؟ لا. لأنه لن يكون هناك أحد لتتحدث اليه.”

فائدة جين الكلام ستعتمد على وجود نفس هذا الجين في صديق، كما قال كريستاكس. بعبارة اخرى، هناك أفضلية لجينات الناس التي تتطور بعلاقة مع جينات أصدقائهم.

أقر الباحثون بعض التنبيهات بخصوص نتائج تجربتهم. على سبيل المثال، الناس قد يكونون صداقات مع ناس من نفس إنتمائهم العرقي. ولكن لأخذ هذا الأمر بالأعتبار، درس الباحثون أشخاصاً من مجموعة متجانسة من الناس، من خلفية قوقازية.

قارن الباحثون أزواجاً من الغرباء ضمن هذه المجموعة السكانية وكذلك أزواجاً من الأصدقاء، مستعملين”مقياس صداقة”، الذي يتوقع فيما إذا كان بإمكان شخصين أنْ يكونا صديقين بالأعتماد على خلفيتهم الجينية.

“ما نقدمه الان هو الفرق بين الأشخاص الذين هم أصدقاء، وبين الأشخاص الذي يمكن أنْ يكونوا أصدقاء، لأشخاص من نفس السلف” كما قال الباحث جيمس فولر، البروفيسور في الوراثة الطبية في جامعة كاليفورنيا في ساندييغو.

المصدر: http://www.livescience.com/46791-friends-share-genes.html

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …