الرئيسية / طب / هل تستطيع أسنانك النمو من جديد؟

هل تستطيع أسنانك النمو من جديد؟

بقلم الصحفي: فرانسي ديب
ترجمة: زين العابدين علي
بوستر: جوان حاج سليمان


تظهر أسنان البالغين مرة واحدة فقط، وهذا كل ما يمكننا الحصول عليه لاستعمالها خلال حياتنا. عند ضرب أحد الأسنان، أو فقدان بعضها بسبب التسوس، حينها سوف يجب عليك ارتداء طقم أسنان. إنّه لأمر مؤلم، لكن على الأقل لدينا اليوم فريق من الباحثين من أطباء الأسنان يقومون الآن بدراسة كيفية إعادة نمو الأسنان للبشر–عن طريق النظر إلى أسنان التمساح أولاً.
التماسيح الأمريكية لديها حوالي (80) سن، يُستبدل كل منها مرة واحدة في السنة. على مدى حياته، قد يعيد التمساح تجديد أسنانه بناءاً على حافز معين من إحدى الخلايا المتخصصة وقد تبلغ حوالي (4000) سن متجدد الظهور على مدى حياته. لذلك قام فريق من الباحثين من الولايات المتحدة و الصين وتايوان بإجراء دراسة مفصلة لأسنان التمساح لمعرفة سر هذا التجديد.
بطبيعة الحال، فإن القيام بدراسة أسنان التمساح لهو أمر بعيد المنال من قدرتنا على إنماء أسنان بشرية جديدة، لكن هذا هو الهدف النهائي للبحث. فِهم كيف تقوم التماسيح بإعادة إنماء أسنانها قد يساعد العلماء على فِهم أفضل للأمراض الوراثية النادرة والتي تنمو منها أسنان إضافية أو أورام من قاع السن.
لإجراء دراستهم، أخذَ الباحثون لقطات فوتوغرافية من أسنان التمساح كأسنان تدور خلال مراحل النمو. قاموا بحقن التماسيح الأحداث (الصغار) بمادة كيميائية تساعدهم على تصوير الخلايا في أنسجة التماسيح التي كانت تنمو وتتكاثر. كانوا يعلمون بالفعل بأنَّ التماسيح تمتلك أسنان بديلة صغيرة تنتظر فقط تحت كل أسنانهم الناضجة، لكن التجارب الجديدة سمحت للباحثين بمشاهدة ما يحدث بالضبط للأسنان الناضجة، والأسنان البديلة ونمو قاع الأسنان البديلة وهو ما يسمى بالصفيحة السنية، في مراحل مختلفة.
حتى إنهم سحبوا الأسنان من التماسيح في أقرب وقت من سقوطها، لرؤية رد فعل الأسنان البديلة والصفحية السنية.
إستنتجَ الباحثون بأنَّ الصفيحة السنية تمتلك خلايا جذعية تساعدها على إعادة نمو الأسنان. وكذلك أيضاً أدوا التجارب لأكتشاف الجين المُتحكِم بعملية نمو أسنان التمساح. الباحثون نشروا أعمالهم في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم

المصدر: http://www.popsci.com/science/article/2013-05/dentists-looking-regrow-teeth-study-alligators

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …