الرئيسية / طب / ماذا تعرف عن الطحال؟

ماذا تعرف عن الطحال؟

الطحال هو أكبر عضو في الجهاز اللمفاوي وهو عضو مهم في الحفاظ على توازن السوائل الجسمية ولكن من الممكن العيش بدونه.
الطحال يقع أسفل القفص الصدري و فوق المعدة في الربع العلوي الأيسر من البطن. يزن الطحال عادةً لدى البالغين حوالي 170 غراماً و يبلغ عرضه حوالي 13 سنتمتراً لدى البالغين، بنفسجي اللون ناعم الملمس و يمتلك الكثير من الأوعية الدموية.

وظيفته:
يعمل الطحال كمرشِّح للدم و يتحكم بكمية مخزون الدم وكريات الدم الحمر و يساعد في محاربة العدوى كما يقول جوردان نولتون الممرض الممارس الأقدم في مستشفى شاندز التابع لجامعة فلوريدا.
اذا رصد الطحال بكتريا يحتمل أن تكون خطرة او فيروسات او أي كائنات مجهرية فإنه وبمساعدة العقد اللمفاوية يقوم بصناعة خلايا الدم البيضاء التي تُسمى (الخلايا اللمفاوية) والتي تعمل كخلايا دفاعية ضد الكائنات التي تغزو الجسم و وفقاً للمكتبة الوطنية الطبية الأمريكية فإنها تقوم أيضاً بإنتاج الأجسام المضادة لقتل الكائنات المجهرية و منع العدوى من التفشي.
وفقاً لمستشفى بيتسبورغ للأطفال التابع لمركز جامعة بيتسبورغ الطبي فإنه عندما يمر الدم خلال الطحال يجب على خلايا الدم الحمر أن تمر خلال ممرات ضيقة ضمن الطحال تستطيع خلايا الدم الحمر السليمة أن تعبر منها بسهولة بينما يتم تكسير خلايا الدم المسنة او المتضررة من قبل عن طريق كريات دم بيض كبيرة الحجم و يخزن الطحال أي مكونات مفيدة من خلايا الدم القديمة بضمنها الحديد كي تتم إعادة إستعمالها مستقبلاً في الخلايا الجديدة. يستطيع الطحال أن يتضخم من أجل أن يخزن الدم و يمكنه أن يزداد عرضاً او يقل بحسب حاجة الجسم. يستوعب الطحال في أضخم حالاته ما يملأ كوباً من الدم المحفوظ.

مشاكل الطحال:
١) تشققات او تمزق الطحال:
وفقاً لنولتون فإن تشققات الطحال او تمزقه تحصل عادة نتيجة لضربة (مثل حادث سيارةٍ او إحتكاك رياضي عنيف) وهذه الحوادث تسبب تكسراً في سطح الطحال وقد تؤدي الى نزيف داخلي حاد و اعراض صدمة (مثل تسارع دقات القلب و دوار و شحوب في البشرة و إعياء) و أبلغت Mayo Clinic (وهي مؤسسة أمريكية غير ربحية تختص بالبحوث الطبية) أنه من دون العناية الطبية اللازمة فإن هذا النزف الداخلي قد يهدد حياة المصاب.
عند استمرار تكسر الطحال تشير التشققات الى درجة بسيطة من الاصابة حيث يتضرر جزء بسيط فقط من الطحال بينما تمزق الطحال هو أعلى درجة من إصابات تكسر الطحال وفقاً لشبكة (Health Tap) الالكترونية المكونة من مجموعة من الأطباء الذين يجيبون عن الأسئلة الطبية.
وفقاً لمجلة (Medical News Today) فإن أعراض تشققات أو تمزق الطحال تشمل ألماً او طراوة في ملمس الجزء العلوي الأيسر من البطن و الكتف الأيسر و جدار الصدر الأيسر بالإضافة الى ارتباك ودوار. إذا عانى شخص من أيٍ من هذه الأعراض بعد ضربة يجب أن يتلقى عناية طبية طارئة فوراً.
تعتمد خيارات العلاج على حالة الإصابة فوفقاً لموقع Medscape.com الطبي فإن الدرجات البسيطة من التشققات قد تكون قابلة للشفاء من دون تدخل جراحي رغم أن Mayo Clinic أشارت الى أنها من المحتمل أن تحتاج الى الإقامة في المستشفى. الدرجات الأعلى من التشققات او التمزق قد تستوجب تدخلاً جراحياً ليعالج الطحال عن طريق إزالة أجزاء منه أو ازالته كلياً.

٢) تضخم الطحال:
تضخم الطحال هو حالة جدية لكنها قابلة للعلاج حيث يقول نولتون: “تضخم الطحال يعرض المريض الى التمزق”. وفقاً لMayo Clinic فإن أي شخص قد يصاب بتضخم الطحال و لكن الأطفال المصابين بالحمى الغدية و البالغين المصابين باضطرابات أيضية وراثية مثل متلازمات غاوشر و نايمان – بيك و الأشخاص الذين يسافرون الى مناطق مصابة بالإيبولا مهددون أكثر من غيرهم.
صنف نولتون العدوى و أمراض الكبد و السرطان و أمراض الدم كأسباب نموذجية للإصابة بتضخم الطحال و وفقاً ل Mayo Clinic فإن هذه الأمراض هي:
١- الإصابات الفايروسية مثل الحمى الغدية.
٢- الإصابات البكتيرية.
٣- الإصابات الطفيلية مثل الملاريا.
٤- الاضطرابات الأيضية.
٥- فقر الدم الانحلالي.
٦- أمراض الكبد مثل التشمع.
٧- سرطانات الدم و اللمف مثل مرض هودجكن.
٨- ضغط على أوردة الكبد او الطحال او تكون خثر فيها.
في الكثير من الحالات لا توجد أعراض مرتبطة بتضخم الطحال ووفقاً للمركز الطبي التابع لجامعة ماريلاند فإن الأطباء عادةً ما يكتشفون الحالة خلال الفحوص الروتينية لأن بإمكانهم تحسس الطحال المتضخم و لكن اذا كان هنالك أعراض فإنها ستشمل:
١- ألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن و الذي قد ينتشر الى الكتف.
٢- التعب و الإعياء.
٣- فقر الدم.
٤- حصول النزف بسهولة.
عادةً تتم معالجة الطحال المتضخم بمعالجة المشكلة الكامنة وراءه ووفقاً ل Mayo Clinic فإنه اذا لم تتم معرفة سبب التضخم فإنه سيسبب مضاعفات خطرة مثل تمزق الطحال لذلك قد يقترح الأطباء ازالة الطحال.

٣) سرطان الطحال:
السرطانات التي تنشأ من الطحال نادرة نسبياً و وفقاً لموقع الطب الأفضل التابع لمؤسسة Health Grades فإنه عندما تحدث هذه السرطانات فإنها تقريباً ما تكون دوماً سرطانات الدم او اللمف (سرطانات اللمف هي سرطانات دم تحدث في الجهاز اللمفاوي) وعادةً ما تبدأ في أعضاء أخرى ثم تغزو الطحال و وفقاً للمؤسسة الوطنية الأمريكية للسرطان فإن سرطانات اللمف غير مرض هودجكن عادةً ما تمر بطور من سرطان الطحال بينما يمكن أن يحدث هذا النوع من غزو الطحال مع سرطانات أخرى مثل اللوكيميا (سرطان الدم الذي ينشأ في نخاع العظم) و في حالات نادرة مع الأنواع الأخرى من السرطان مثل سرطان الرئة او المعدة.
أعراض سرطان الطحال قد تشبه أعراض نزلة برد او قد يكون هنالك الم او شعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن. تضخم الكبد قد يكون ايضاً نتيجةً لسرطان الطحال.
يعتمد علاج سرطان الطحال على نوع السرطان و قدر إنتشاره. موقع Medline Plus التابع للمؤسسة الصحية الوطنية الأمريكية يصنف إستئصال الطحال كعلاجٍ محتملٍ للسرطان.

إزالة الطحال:
تسمى جراحة إزالة الطحال باستئصال الطحال. يقول نولتون أن العملية تتم في حالات مثل الضربات او اضطرابات الدم مثل نقصان الصفيحات الدموية المناعي و الثلاسيميا و فقر الدم الإنحلالي و فقر الدم المنجلي و السرطانات (سرطان اللمف و مرض هودجكن و اللوكيميا) و نشاط الطحال المفرط.
عملية ازالة الطحال عملية ناظورية تحتاج الى جروح صغيرة و يستعمل الجراحون ادوات جراحية خاصة و كاميرا صغيرة لتبث لهم العملية. في بعض الأحيان قد يحتاج الجراح الى استعمال جرح واحد كبير بدلا من ذلك.
يقول نولتون: “انت تستطيع العيش بدون طحال لأن اعضاء أخرى مثل الكبد و العقد اللمفاوية تستطيع أن تعوض وظائف الطحال و كذلك ازالة الطحال قد تشمل عواقب جديةً. فقد تكون اكثر عرضةً للاصابة بالعدوى”.
يوصي الأطباء بتطعيم الأمصال (جمع مصل) مثل مصل المكورات الرئوية (pneumococcus) و مصل المستدمية نوع ب (haemophilus B) و مصل السحائية (meningococcus) و مصل سنوي ضد الانفلونزا بعد استئصال الطحال و وفقاً لمستشفيات جامعة ميتشيغان و مراكزها الصحية فإنه يجب أن تزور طبيباً عند اول علامة عدوى اذا لم يكن لديك طحال.

 

المصدر

عن

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …