الرئيسية / موسيقى / التدريب الموسيقي يمكن ان يزيد تدفق الدم الى الدماغ

التدريب الموسيقي يمكن ان يزيد تدفق الدم الى الدماغ

ترجمة: ريمان سعد
تصميم: بهاء محمد
———————–

التدريب الموسيقي المختصر او القصير يمكن ان يزيد تدفق الدم في نصف المخ اﻻيسر لدماغنا. هذا يشير الى ان المناطق المسؤولة عن الموسيقى واللغة تتشارك بنفس المسارات في الدماغ.

هذه واحدة من نتائج البحث الذي انجز بواسطة طالب الدراسات الاولية آمي و د.جي ماير من قسم العلوم النفسية من جامعة لفربوول كجزء من مشروع التدريب الصيفي لمدرسة علم النفس.قال آمي:”مناطق دماغنا التي تعالج الموسيقى واللغة يعتقد بأنها مشتركة، واقترح بحث سابق اشارت الى ان التدريب الموسيقي يمكن أن يؤدي الى زيادة استخدام نصف المخ اﻻيسر للدماغ”.

هذه الدراسة بحثت في الآثار النمطية التي من الممكن ان ينتجها التدريب الموسيقي على استخدام الجوانب المختلفة للدماغ اثناء اداء الموسيقى والمهام اللغوية.”
دراستنا منفصلتان تم اجراءهما. الدراسة اﻻولى شملت البحث عن انماط فعالية الدماغ لـ١٤ مشارك موسيقي و٩ مشاركين غير موسيقيين اثناء مشاركتهم في مهام تكوين كلمات ومهام موسيقية. النتائج اظهرت ان نشاط أدمغة الموسيقيين كانت متشابهة في كلا المهمتين اﻻ انها لم تكن متشابهة في حالة اﻻشخاص الغير موسيقيين.

الدراسة الثانية شملت قياس انماط فعالية الدماغ في مجموعة مختلفة من المشاركين (الغير موسيقيين) الذين شاركوا في فعالية انشاء الكلمات ومهمة اﻻدراك الحسي للموسيقى. في هذه الدراسة، القياسات تم اخذها مرة ثانية بعد نصف ساعة من التدريب الموسيقي. قياسات فعالية الدماغ التي أخذت قبل التدريب الموسيقي* لم تظهر اي نمط علاقة المتبادلة بين التدريب الموسيقي وفعالية تكوين الكلمات.

على كل حال، بعد التدريب تم العثور على اوجه التشابه.وضح آمي:”كان رائعاً أن نرى اوجه التشابه في اشارات تدفق الدم يمكن ان يتحقق بعد ساعة ونصف من التدريب الموسيقي البسيط””هذا يشير الى ان أنماط الدماغ المتعلقة كانت نتيجة استخدام مناطق يعتقد انها شاركت في معالجة فعاليات اللغة. لهذا، يمكننا أن نفترض نتائج التدريب الموسيقي انتج تغير سريع في آليات المعرفة المستخدمة في اﻻدراك الحسي للموسيقى وتم توظيف هذه الاليات في تأدية فعاليات اللغة”

المصدر:

http://www.sciencedaily.com/releases/2014/05/140507211622.htm

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

تأريخ النجم الخماسي و أصوله في موسيقى الميتال

إنه رمزٌ قديمٌ متجذّرٌ في العديد من التقاليد الروحانية، الشعائريّة و الفلسفية. أما اليوم، فإنه …

محبي الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الميتل: هل الطيور على اشكالها تقع؟!

هل لديك صديق يستمع لبيتهوفن وفيفالدي وتجده تارة آخرى يستمع الى أوبيث وأوزي اوزبورن ويستمتع …