الرئيسية / طب / النوم يعزز أعداد خلايا الدماغ

النوم يعزز أعداد خلايا الدماغ

———————————-
ترجمة: عمر أكرم
———————
مادة المايلين تغلف الخلايا العصبية والنخاع الشوكي لحمايته يعتقد العلماء أنهم اكتشفوا سبباً جديدا لأهمية النوم يتمثل في فاعليته في زيادة أحد أنواع خلايا المخ. و يساعد النوم على زيادة إنتاج خلايا مسؤولة عن إفراز مادة تعرف باسم “مايلين” “myelin” تعمل على حماية دوائرنا المخيّة.

و قد تقود النتائج، التي تم التوصّل إليها حاليا من خلال تجارب أُجريت على الفئران، إلى التعرف على أهمية النوم في إصلاح و نمو الخلايا الدماغية و كذلك مرض تصلّب الأعصاب المتعدد، multiple sclerosis (MS),حسب ما يقول فريق البحث من ولاية ويسكونسن الأمريكية.

و نُشرت نتائج هذا البحث في دورية “نيوروساينس” Neuroscience العلمية. توصلت الدكتورة تشيارا سيريلي و زملاؤها من جامعة ويسكونسن إلى أن معدل الخلايا التي تقوم بانتاج مادة المايلين immature oligodendrocytes, قد زاد إلى الضعف أثناء نوم الفئران.

و تبيّن خلال التجربة أن أكبر معدل لزيادة الخلايا جاء خلال فترات النوم المصحوبة بأحلام أو ما يعرف علمياً بنوم “حركة كرة العين السريعة” – REM or rapid eye movement sleep – ، و يقف وراء ذلك نوع من الجينات.

و في المقابل، فإن الجين المسؤول عن موت الخلايا أو إصابتها بالتوتر بدأ في النشاط عندما أوقِظت الفئران. السبب بالتحديد لماذا نحن بحاجة إلى النوم قد حيّر العلماء لقرون. و من الواضح أن الحاجة إلى النوم تنبع من الشعور بالراحة، و لكي يعمل عقلنا بشكلٍ جيد، لكن العمليات البايولوجية التي تتم أثناء نومنا لم يتم البدء في كشف النقاب عنها إلا في الفترة الأخيرة نسبيا.

النمو و الإصلاح:

و قالت الدكتورة سيريلي: ” ظل الباحثون يركزون، لفترة طويلة من الوقت، على كيفية تغيّر نشاط الخلايا العصبية عندما تكون الحيوانات يقِظة مقابل فترات نومها”.

أما الآن فقد أصبحت طريقة عمل خلايا الجهاز العصبي و تغيرها واضحة وفقاً لفترات النوم أو الاستيقاظ. و يقول الباحثون إن نتائجهم تشير إلى أن فقدان النوم ربما يفاقم من بعض أعراض مرض تصلب الأعصاب المتعدد multiple sclerosis (MS), الذي يؤدي إلى إتلاف مادة المايلين.

و في حالة الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد، فأنَّ النظام المناعي للجسم يهاجم مادة المايلين التي تغلف خلايا المخ العصبية و خلايا النخاع الشوكي. يسعى فريق البحث في المستقبل إلى إجراء دراسات لمعرفة ما إذا كانت هناك صلة بين النوم و أعراض الإصابة بمرض تصلب الأعصاب.

كما يرغب فريق العلماء في اختبار ما إذا كانت قلة النوم، خاصة خلال فترة المراهقة، لها تداعيات على الدماغ على المدى الطويل. بحسب المعهد الوطنى للاضطرابات العصبية و السكتة الدماغية، US National Institute of Neurological Disorders and Stroke (NINDS). اتضح أن النوم ضروري لكي تعمل الخلايا العصبية بشكل جيد.

فخلال فترات النوم العميق يُفرز الهورمون المحفّز للنمو لدى الأطفال و الشباب. كما يزيد إنتاج و يقل تكسير العديد من بروتينات خلايا الجسم أثناء النوم العميق.

ومن المعروف أن البروتينات أساسية لنمو الخلايا و إصلاح التلف الناجم عن عوامل مثل الضغط العصبي أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

إن النوم العميق قد يكون حقاً هو “النوم الجميل”، يقول المعهد الوطنى للاضطرابات العصبية و السكتة الدماغية…

المصــــــــــــــدر:
http://www.bbc.com/news/health-23932577

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …