الرئيسية / ثقافة جنسية / مصطلحات الهوية الجنسية والجنسية الاجتماعية (الجندرية)

مصطلحات الهوية الجنسية والجنسية الاجتماعية (الجندرية)

إعداد: محمد عدنان
تصميم: احمد الوائلي

عندما يتعلق الأمر بأي تسمياتٍ في الحياة، فإنه دائماً ما يتلخص في نهاية المطاف إلى ما يريح الشخص بتعريفه به، وما يرغب به من تسمياتٍ تُستخدَم عند التواصل معه. إنها لفكرةٌ جيدة إستخدام المصطلحات فقط عندما تكون مرتاحاً بشرح ما تعنيه، ومعرفة ما يكفي عنها للقيام بذلك. ترتبط الهوية الجنسية بإحساس الفرد بنفسه وإحساسه بأنه ذكر أو أنثى. وتختلف هوية الشخص الاجتماعية عن توجهه الجنسي الذي يتمتع بحماية القانون . وقد تختلف هوية الأشخاص الاجتماعية عن جنسهم عند الولادة. لذلك سيسلط هذا المقال الضوء على مصطلحات الهوية الجنسية والهوية الجنسية الاجتماعية (الجندر أو النوع الاجتماعي):

ملاحظة: تم استعمال المفردة ”جندر“ في أغلب مواضع المقال بدلاً من المفردة ”هوية جنسية اجتماعية“ لتسهيل الفهم ومناسبتها لسياق الكلام – المترجم.

أبروسكشوال Abrosexual:
وهو الشخص الذي يتقلب بين الصفات الجنسية.

معدوم الهوية الجنسية الاجتماعية (معدوم الهوية الجندرية) Agender:
الشخص ذو الإتصال أو قليل الإتصال لدرجة كبيرة بالنظم الجندرية – الجنسية الاجتماعية – التقليدية، أو لا يتوافق مع المفاهيم الجندرية، أو يرى نفسه قائماً من دون جندر.

أكويروسكشوال (أو ليثروسكشوال أو أپروسكشوال) Akoirosexual or lithrosexual or aprosexual
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على التجاذب الجنسي الذي يتلاشى أو يختفي بمجرد تبادله.

أكويسكشوال Akoisexual:
وهو الشخص الذي يختبر الإنجذاب ولكنه لا يتمناه أن يكون متبادَلاً/ مُمارساً عليه.

حليف Ally:
وهو شخص متوافق الجندر(متوافق الهوية الجنسية الاجتماعية) – مصطلح يطلق على الأشخاص الذين تتوافق هويتهم الجندرية مع الجنس المعطى لهم عند ولادتهم – يدعم حقوق الـ LGBTQIA.

الخنثوية/ بين الجنسين Androgyny:
وهو تعبيرٌ جندري يحتوي على عناصر من كلا الذكورة والأنوثة.

أندروسكشوال Androsexual:
وهو الشخص المنجذب في المقام الأول جنسياً أو رومانسياً أو عاطفياً إلى بعض الرجال، أو لأولئك الذين يُعرَفون كذكور، أو إلى الذكورية.

مناهض جنسي Antisexual:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على عدم الميل الجنسي والذي لا يهتم بالجنس أو لا يشعر بالإنجذاب الجنسي على الإطلاق، أو ليس لديه الرغبة بأن يكون في أي نوعٍ من أنواع العلاقة الجنسية أياً كانت.

اللارومانسي Aroman:
وهو الشخص الذي يختبر الإنجذاب الرومانسي قليلاً أو عديم الإنجذاب الرومانسي للآخرين و/ أو يملك نقصاً في الإهتمام بالعلاقات الرومانسية والسلوك الرومانسي.

عدم الميل الجنسي/ اللاجنسي Asexual / Ace:
وهو الشخص الذي يختبر الإنجذاب الجنسي قليلاً أو عديم الإنجذاب الجنسي للآخرين و/ أو يملك نقصاً في الإهتمام بالعلاقات الجنسية والسلوك الجنسي.

ثنائي الشغف الجنسي Bicurious:
وهو الشخص الذي يملك الفضول حول الإنجذاب تجاه الناس من نفس الجندر أو الجنس. ويمكن إعتباره مشابهاً لمصطلح السؤال حول الجندر (السؤال حول الهوية الجنسية الاجتماعية).

ثنائي الجندر أو ثنائي الهوية الجنسية الاجتماعية Bigender:
وهو الشخص الذي يتقلب في السلوك والهوية الجندرية (الهوية الجنسية الاجتماعية) بين النساء والرجال التقليديات/ين، ويُحدد عموماً بكلا الهويتين الجندريتين.

الجنس البيولوجي Biological sex:
يشير إلى المصطلح الطبي الذي يتمثّل بالخصائص الكروموسومية والهرمونية والتشريحية التي تُستخدم لتصنيف الشخص كذكر أو أنثى. ويُنظر إليه غالباً على إنه ثنائي، ولكنه ليس كذلك – بسبب أن هنالك مجموعاتٍ متعددة من الخصائص الجنسية الأساسية والثانوية.

مزدوج الميول الجنسية Bisexual:
وهو الشخص الذي ينجذب عاطفياً و/ أو جسدياً و/ أو جنسياً إلى جنسين أو جندرين – الخاص بهم، و الجندر/ الجنس الآخر.

مسترجلة Butch:
وهي الشخص الذي يُعرّف كمذكّر – جسدياً أو عقلياً أو عاطفياً. ويُستخدم المصطلح في بعض الأحيان بطريقة مهينة/ إزدرائية للمثليات، ولكن يُزعم في أماكن أخرى إعتباره كهوية إيجابية.

ستروسكشوال Ceterosexual:
وهو الشخص المنجذب عاطفياً و/ أو جسدياً و/ أو جنسياً فقط لغير ثنائيي الجنس/ الجندر.

متوافق الجندر/ هوية جندرية معيارية Cisgender:
وهو الشخص الذي يكون جندره/ نوعه الإجتماعي/ هويته الجنسية الاجتماعية وجنسه البيولوجي الذي تم تعيينه عند الولادة متوافقيَن مع بعضهما البعض.

سيسنورماتيفتي (متوافق المعيارية) Cisnormativity:
وهو افتراض أن الأشخاص المتوافقين جندرياً هم المعيار أو الأشخاص المتوافقين جندرياً هم الأسمى بالنسبة إلى الهويات الجندرية الأخرى. وهو مصطلحٌ يميل لجعل الأنواع الاجتماعية الأخرى غير مرئية.

سيسسكسزم Cissexism:
السلوك الذي يفضّل جزئياً أو منحازاً في تفضيل الناس المتوافقين جندرياً، والتأكيد على أن الغيرية البحتة – الإفتراض الإجتماعي أن جميع الأشخاص موجب عليهم التوافق مع الجندر والجنس الذي تم تعيينه لهم عند الولادة – أو كون الناس متوافقين جندرياً هو الصحيح أو الطبيعي بدلاً من أي هوية جندرية أخرى. ويميل هذا السلوك إلى جعل الهويات الجنسية الإجتماعية – الجندر – الأخرى غير مرئية.

الإختلاء/ عدم الإعتراف بالميول الجندرية Closeted:
وهم أفراد غير منفتحين للآخرين أو لأنفسهم حول هويتهم الجندرية. يمكن أن يكون لمجموعة متنوعة من الأسباب تتراوح بين الخوف والضغط الاجتماعي إلى الإختيار الشخصي. ويُعرف أيضاً باسم “التواجد داخل الخزانة”.

الخروج/ الإعتراف بالميول الجندرية Coming Out:

وهي العملية التي يقبل فيها الشخص هويته الجندرية او نشاطه الجنسي.

الكوكبة Constellation:
وهي صفة تنفع في وصف الترتيب لعلاقات عاطفية متعددة.

محبو ارتداء ملابس الجنس/ الجندر الآخر Cross-dresser:
الشخص الذي يلبس الملابس التي تُعتبر “محددة” للجندر أو الجنس الآخر.

كوبيوسكشوال Cupiosexual:
وهو الشخص الذي يواجه نقصاً في الإنجذاب، ولكن يرغب بعلاقة.

شبه/ نصف الرومانسي Demiromantic:
وهو الشخص الذي لديه قدرة من الضئيلة إلى المعدومة ليواجه الإنجذابات الرومانسية حتى يتم تكوين علاقة جنسية أو عاطفية قوية مع فردٍ آخر. وهذا يحدث بكثرة في العلاقة الجنسية.

شبه/ نصف الجنسي Demisexual:
وهو الشخص الذي لديه قدرة من الضئيلة إلى المعدومة ليواجه الإنجذاب الجنسي حتى يتم تكوين علاقة رومانسية أو عاطفية قوية مع فردٍ آخر. وهذا يحدث بكثرة في العلاقة الرومانسية.

متحفّظ Down low:
يشير المصطلح إلى الرجال الذين يُعرفون بأنهم مغايرون جنسياً – ميل جنسي للجنس المغاير – لكنهم يمارسون الجنس سراً مع الرجال.

ممثلة بلباس رجل Drag King:
وهي الشخص الذي يؤدي بشكلٍ ذكوري مسرحياً.

ممثل بلباس إمرأة Drag Queen:
وهو الشخص الذي يؤدي بشكلٍ أنثوي مسرحياً.

دايك Dyke:
وهو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى مثلية الجنس المتمظهرة كمذكّر – يُستخدم في كثير من الأحيان للإزدراء. مع ذلك، هناك حالات تم إعتماده بتأييده من قِبَل المثليات كمصطلحٍ إيجابيّ للتعريف الذاتي.

الإنجذاب العاطفي Emotional Attraction:
يُشير إلى القدرة على الرغبة بالإنخراط في سلوكٍ رومانسيٍ حميم.

شاذ/ لوطي Faggot:
وهو مصطلحٌ إحتقاري/ إزدرائي يُستخدم للإشارة إلى الشخص المثلي أو الذي يُنظر إليه على أنه حر جنسياً – كوير.

مركز الأنثوية Feminine-of-Center:
وهي كلمة تشير إلى مجموعة من الهويات الجندرية والمظاهر لشخصٍ يُظهر ويُفهِم نفسه نسبةً للآخرين بطريقةٍ أنثوية، ولكن ليس بالضرورة أن تكون إمرأة. فيمكن أيضاً أن يُعرف على أنه أنثى من أحرار الجنس أو شخص محدد على أنه ذكر عند الولادة ولكنه يُميّز على الجانب الأنثوي من الطيف الجندري.

تمظهر أنثوي Feminine-presenting:
وهو مصطلحٌ يصف الشخص الذي يعبّر عن جندره بطريقةٍ أنثوية.

فيمي Femme:
وهو الشخص الذي يعرّف نفسه كفردٍ أنثوي. وهذا قد يكون عاطفياً أو عقلياً أو جسدياً. يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى المرأة ذات التمظهر الأنثوي من أحرار الجنس.

مرونة Fluid:
وهي هوية دينامية، يمكن أن تتغير بمرور الزمن أو يمكن أن تكون مزيجاً من الخيارات المتاحة. وغالباً ما يُستخدم هذا المصطلح مع الجندر ( كما في المرونة الجندرية) والنشاط الجنسي ( كما في المرونة الجنسية).

فرايسكشوال Fraysexual:
وهو الشخص الذي يواجه تلاشياً في الإنجذاب بعد لقاء شخصٍ ما.

FtM أو F2M:
وهو إختصارٌ لمصطلحٍ يُستخدم للإشارة إلى الشخص المتحول جندرياً أو جنسياً من أنثى إلى ذكر.

مثلي الجنس Gay:
وهو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى التوجه الجنسي للأشخاص المنجذبين في المقام الأول عاطفياً و/ أو جنسياً إلى أشخاصٍ من نفس الجنس و/ أو الجندر. وغالباً ما يُستخدم في الإشارة إلى الرجال المنجذبين إلى رجالٍ آخرين، ولكنه يمكن أن ينطبق أيضاً على النساء. وقد أستُخدِمَ هذا المصطلح أيضاً كمصطلحٍ شامل للإشارة إلى مجتمع أحرار الجنس – كوير – ككل، أو يمكن أن يعزى كتسمية هوية الفرد لأي شخص لا يُعرَف كمغاير للجنس.

ثنائية جندرية Gender Binary:
وهو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى فكرة أن هنالك فقط نوعان من الجندر، وأن الناس هم فقط إما هذا النوع أو النوع الآخر.

تعبير جندري Gender Expression:
هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى المظهر الخارجي لجندر الشخص. ويتم ذلك عادةً من خلال الجمع بين الملابس والمظهر والسلوك من بين أمورٍ أخرى. إن مؤشر التعبير الجندري هو طيف يُقاس على مقاييس الذكورة والأنوثة. ويمكن أن يسمى أيضاً بالمظهر الجندري.

مرونة جندرية Gender Fluid:
هو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الهوية الجندرية والتي أفضل وصفٍ لها بأنها مزيج دينامي من الهويات الجندرية الذكورية والأنثوية. وفي العادة، قد يشعر الشخص الذي يوصف بأنه مرن جندرياً دائماً بأن هناك مزيجاً من كلا الجندرين التقليديين، ولكن، قد يشعر أيضاً، على الأرجح، وكأنه أشبه بهوية جندرية واحدة في بعض الأيام، وأشبه بالأخرى في بعض الأيام.

هوية جندرية Gender Identity:
تشير الهوية الجندرية إلى التصور الداخلي لجندر الشخص، وكيفية تصنيف الفرد لنفسه إعتماداً على مدى توافقه من عدمها مع ما يفهمه من الخيارات الجندرية. تشمل تصنيفات الهوية الجندرية الشائعة الرجل والمرأة وأحرار الجندر والمتحولين جندرياً/ جنسياً من بين التصنيفات الأخرى. وغالباً ما يتم الخلط بين الهوية الجندرية مع الجنس البيولوجي، أو الجنس الذي تم تحديده عند الولادة.

حياديي الجندر Gender Neutrosis:
وهو مصطلح يُستخدم لوصف كيفية إمتلاك الشخص إرتباطاً ضئيلاً بالنظم الجندرية التقليدية، أو عدم إمتلاكه توافقاً مع مفاهيم الجندر بحيث يرى نفسه قائماً من دون جندر.

عدم مطابقة الجندر Gender non-conforming:
وهو مصطلح يستخدم لوصف مظاهر الجندر غير التقليدي – على سبيل المثال، رجل أنثوي أو مرأة ذكورية/ مسترجلة. كما أنه يُستخدم أيضاً للإشارة إلى الشخص الذي يكون خارج نطاق ثنائية الجندر.

معياري الجندر Gender normative:
وهو مصطلحٌ يستخدم لتمثيل شخصٍ يتناسب مظهره الجندري (سواءً كان طبيعياً أو حسب الإختيار) مع التوقعات الإجتماعية القائمة على الجندر. ويستخدم الناس أيضاً “مستقيم الجندر” كمصطلحٍ لتمثيل هؤلاء الأشخاص.

حُر الجندر Gender Queer:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص الذي لا يتوافق مع الثنائية الجندرية. ويُستخدم أيضاً كمصطلحٍ شامل لتمثيل هويات عدم مطابقي الجندر أو غير ثنائيي الجندر والذين يتضمنون اللاجندرية وثنائية الجندر ومرونة الجندر من بين أمور أخرى. الشخص الذي يُعرَف كحُرٍ جندري والذي قد تجمع هويته جوانب من الذكورة والأنوثة (ثنائي الجندر)، أو مجموعة من الهويات (بانجندر)، أو قد لا يمتلك جندراً أو لا يتوافق مع الجندر (بدون جندر أو لاجندري)، أو قد يتنقل بين الهويات الجنسية الإجتماعية – الجندر – (مرن الجندر)، أو ليس هنالك إسم للجندر الخاص به – وجود تداخل، أو وجود خطوطٍ غير واضحة بين الهوية الجندرية والتوجهات الجنسية / الرومانسية.

مختلف الجندر Gender Variant:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص الذي لا يطابق بشكلٍ طبيعي أو باختياره توقعات المجتمع القائمة على الجندر.

جرايسكشوال Graysexual:
وهو مصطلحٌ شامل يُستخدم للدلالة على جميع أولئك الذين يقعون في أي مكان من الطيف بين الجنسي واللاجنسي.

جاينسكشوال (أو جاينفيليك) (Gynsexual (or Gynephilic:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الإنجذاب في المقام الأول جنسياً، رومانسياً و/ أو عاطفياً للنساء/ الإناث / الأنوثة.

خنثى Hermaphrodite:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للإشارة إلى الشخص الذي يولد مع مزيجٍ من الخصائص الذكورية والخصائص الأنثوية الجنسية الإعتيادية. وقد كان يُستخدم كمصطلحٍ طبي، وقد أعتبِرَ أنه غير دقيق ومشوه للسمعة، وبالتالي فقد عفا عليه الزمن.

هتروفلكسبل (مغاير مرن) Heteroflexible:
وهو الشخص المنجذب في المقام الأول عاطفياً و/ أو جسدياً و/ أو جنسياً إلى الأنواع الجنسية الأخرى، وأحياناً إلى نفس الجنس.

معايرية المغايرة/ غيرية بحتة Heteronormativity:
وهو مصطلحٌ يشير إلى الإفتراضات التي تقول أن كل شخص هو مغاير للجنس، أو أن المغايرة الجنسية هي “الصحيحة” أو الطريق “الأسمى” ليكون الشخص عليه. وكثيراً ما تتجلى في طريقة تصرفنا مع الآخرين من حولنا – مثل سؤال إمرأة ما إذا كان لها حبيب أو سؤال رجل ما إذا كان لديه حبيبة. وهو يؤدي إلى الإفتراض أن الرجال المذكّرين والنساء الأنثويات هم فقط الذين “على صواب” أو “الإعتياديين”.

تفضيل المغايرة الجنسية Heterosexism:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على المعاملة التفضيلية الممنوحة للأشخاص المغايرين جنسياً وتعزيز فكرة أن المغايرة الجنسية هي الأفضل أو الأسمى للأشخاص غير الأحرار جنسياً – الأشخاص غير الكوير – أو جعل الأنواع الجنسية الأخرى غير مرئية.

مغاير جنسي Heterosexual:
وهو مصطلحٌ يشير إلى الشخص المنجذب في المقام الأول عاطفياً أو جسدياً أو جنسياً إلى أفراد الجنس “المعاكس” – لذلك، تم التعبير عنه بالثنائية. وهو أيضاً يدعى بشكلٍ بديل بـ “المستقيم/ السويّ”، لكن هذا المصطلح ينبع من تفضيل المغاير الجنسي ومعايرية المغايرة.

هوموفلكسبل (مثلي مرن) Homoflexible:
وهو الشخص المنجذب في المقام الأول عاطفياً و/ أو جسدياً و/ أو جنسياً إلى نفس الجنس، وأحياناً إلى جنسٍ آخر.

هوموفوبيا / رهاب المثلية Homophobia:
وهو مصطلحٌ يُستخدم كمرجعٍ شامل لمجموعة من المواقف السلبية – الخوف، الغضب، التعصب، الإستياء، المحو، عدم الإرتياح وغيرها من الأمور المشابهة – التي قد يمتلكها شخص تجاه أعضاء مجتمع LGBTQI – المثليون والمثليات وثنائيو وثنائيات الميل الجنسي والمتحولون والمتحولات جنسياً وحاملو وحاملات صفات الجنسين والكوير. ويُستخدم هذا المصطلح أيضاً لوصف الأفراد الذين لديهم مواقف مماثلة تجاه الشخص الذي يُعرف على أنه مثلي الجنس. على الرغم من أنه يمكن إستخدامه للدلالة على الرهاب تجاه الأشخاص ازدواجيي الميول الجنسية والمتحولين جندرياً، فإن هناك مصطلحات محددة للإشارة إلى هذا التحيز في سياقاتٍ محددة، مثل رهاب ازدواجيي الميول الجنسية biphobia، ورهاب المتحولين جنسياً وجندرياً transphobia. ويمكن أيضاً أن يتم مواجهة هذا الشعور داخلياً من قِبَل الشخص الذي يُعرف بأنه حر جنسياً – وهذا ما يدعى بالهوموفوبيا الذاتية.

مثلي/ة الجنس Homosexual:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص المنجذب في المقام الأول عاطفياً، جسدياً و/ أو جنسياً إلى أفرادٍ من نفس الجنس أو الجندر. ويعتبر المصطلح مشوِهاً للسمعة عند استخدامه، بسبب أنه كان يُستخدم أيضاً ليُقصد به مرض عقلي في التاريخ الطبي. ومن المثبط عموماً للإستخدام الشائع. مثليّ الجنس gay أو مثلية الجنس lesbian هي المصطلحات المفضلة.

ثنائية جنسية Intersex:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على مزيج من الكروموسومات والغدد التناسلية والهرمونات والأعضاء الجنسية الداخلية والأعضاء التناسلية التي تختلف عن الأنماط البيولوجية المتوقعة للذكور والإناث. سابقاً، كان يطلق عليه إسم خنثى hermaphrodite أو خنثوي hermaphroditic، ولكن المصطلحين كلاهما قد عفا عليهما الزمن ولم يعد يتم إستخدامهما بعد الآن – أي إستخدامٍ لهما يعتبر إحتقاراً أو إهانة.

مثلية الجنس Lesbian:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على النساء اللاتي لديهن القدرة على الإنجذاب رومانسياً أو عاطفياً أو جسدياً للنساء الأخريات.

LGBTQIA / GSM / DSG:
هذه هي المختصرات الشاملة التي تُستخدم للدلالة على الأشخاص الذين يمتلكون جندراً أو جنساً حراً أو غير مطابق، وهنالك الكثير من الإصدارات الأولية التي يستخدمها الناس لهذه الإختصارات. يشير المختصر LGBTQIA إلى:
مثليات الجنس Lesbian
مثليي الجنس Gay
إزدواجيي الميول الجنسية Bisexual
المتحولين جندرياً Transgender/ المتحولين جنسياً Transsexual
التشكيك/ التساؤل Questioning/ الأحرار جنسياً Queer
اللاجنسية Asexual/ اللارومانسية Aromantic / اللاجندرية Agender
ويشير المختصر GSM إلى الأقليات الجندرية والجنسية.
أما المختصر DSG فهو يعني الجنسيات والأنواع الإجتماعية المتنوعة Diverse Sexualities and Genders.
بعض الأحرف الأولى الأخرى المستخدمة التي تتضمن GLBT أو LGBT، أو حتى QUILTBAG (هي إعادة تجميع للمصطلحات).

مثلية أحمر الشفاه Lipstick Lesbian:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على المرأة التي تُعرف كمثلية الجنس وتمتلك تعبيراً جندرياً أنثوياً. ويمكن إستخدام المصطلح بكلا الطريقتين، إيجابية واحتقارية – وغالباً ما يتم إستخدامه للإشارة إلى مثلية الجنس التي يتم الإفتراض بأنها إما أن تكون مغايرة جنسياً أو أن تكون شخصاً ذو هوية مزيفة.

مركز الذكورة Masculine-of-Center:
وهي كلمة تشير إلى مجموعة من الهويات والمظاهر الجندرية لشخصٍ يُظهِر، يُفهِم نفسه أو للآخرين بطريقةٍ ذكورية، ولكن ليس بالضرورة أن يميّز كرجل. فقد يميّز أيضاً كمسترجلة، المثليات أو المتحررين جندرياً الذين يتصرفون بذكورة أو المتحولين ذكورياً.

التمظهر الذكوري Masculine-presenting:
وهو مصطلحٌ يصف الشخص الذي يعبّر عن جندريته بصورةٍ ذكورية.

متروسكشوال Metrosexual:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الرجل الذي لديه شعور جمالي قوي وينفق الكثير من الوقت والطاقة والمال والجهد على مظهره. بحيث أنه يقرر التهندم/ الإعتناء بنفسه أكثر مما “يبرره الجندر الخاص به” ويُعتبر هذا هو أساس التصنيف.

MSM:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للإشارة إلى الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال. ويُستخدم المصطلح لتمييز السلوكيات الجنسية من الهويات الجنسية – مثلاً، رجلٌ مغاير للجنس قد يمارس الجنس مع الرجال أيضاً.

MtF أوM2F:
هو إختصارٌ لمصطلحٍ يُستخدم للإشارة إلى شخصٍ متحول جنسياً أو جندرياً من ذكر إلى أنثى.

Mx أو Mix أو Schwa:
وهو مصطلحٌ شرفيّ محايد جندرياً. وهو خيارٌ يُستخدم لأولئك الذين يُعرفون بأنهم لا ينتمون إلى الثنائية الجندرية.

كشف الهوية غير الطوعي Outing:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الكشف غير الطوعي عن التوجه الجنسي للشخص أو الهوية الجندرية أو حالة الثنائية الجنسية.

بانسكشوال Pansexual:
هو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص الذي يختبر إنجذاباً جنسياً، رومانسياً، عاطفياً، نفسياً، جسدياً و/ أو روحانياً لأفراد جميع الهويات الجندرية أو تعبيراتها. وغالباً ما يتم اختصاره بالمختصر “بان – pan”.

الإجتياز Passing:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الأشخاص الذين تم قبولهم أو تمريرهم ليصبحوا أفراداً في هويتهم الجندرية التي تعرّف ذواتهم – بغض النظر عن ما هو جنسهم المحدد عند الولادة، وبدون أن يتم تعريفهم على أنهم متحولين*. ويمكن إستخدامه أيضاً للدلالة على شخصٍ من مجتمع الـ LGBQA تم تحديده أو تم الإفتراض بأنه مغاير جنسي. وكمصطلح، فإن الإجتياز هو مصطلح مثير للجدل إلى حدٍ ما. هناك تشديدٌ وتركيزٌ أكبر على الناس الذين يراقبون أو يتفاعلون مع الشخص الذي يقوم بالإجتياز – وبالتالي توضع القوة في أيدي المراقب بدلاً من وضعها في أيدي الفرد المعني. بعض الناس يرغبون بالإجتياز والبعض الآخر لا يرغب – لذا فمن المهم تحديد ما يريدون فعله من ذلك – بسبب أن الإجتياز ليس بتجربةٍ إيجابيةٍ دوماً. فبعض الأفراد يواجهون الإحساس بالمحو الذي يدينون به بسبب كونهم غير مرئيين ضمن مجتمعاتهم عندما كان يُنظر لهم على أنهم جزء من المجموعة المهيمنة.

PGPs:
وهو إختصارٌ يعني الضمائر الجندرية المفضلة Preferred Gender Pronouns، يُستخدم للإشارة إلى التفضيل الشخصي للفرد نسبةً إلى الضمائر الجندرية التي يرغبون بأن تُستخدم لهم.

بولياموري / بولياموروس (تعددية العلاقات العاطفية) Polyamory / Polyamorous:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الممارسة أو الرغبة في أو التوجه نحو إمتلاك علاقاتٍ أخلاقية ونزيهة وتوافقية غير أحادية الزوج/ة – أو علاقاتٍ مع شركاء متعددين. فيمكن أن تكون هذه العلاقات مفتوحة ومتعددة الإخلاص < > (أكثر من شخصين مشتركين رومانسياً وجنسياً ولكنهم ليسوا منفتحين لشركاءٍ جدد).

متعدد الجنس Polysexual:
وهو الشخص المنجذب عاطفياً و/ أو جسدياً و/ أو جنسياً إلى أجناس وأنواعٍ إجتماعية متعددة (وليس جميعهم).

QPOC / QTPOC:
وهو إختصار يُستخدم للدلالة على الأشخاص أحرار الجنس الذين ليسوا من البِيض queer people of colour، أو الأشخاص المتحولين وأحرار الجنس الذين ليسوا من البِيض queer and trans people of colour.

كوير/ أحرار الجنس Queer:
وهو مصطلحٌ شامل يُستخدم لوصف الأفراد الذين لا يُعرفون بأنهم مغايرين جنسياً. ويمكن أن يُستخدم أيضاً للإشارة إلى الأشخاص الذين يملكون هويات جندرية غير مقياسية/ معيارية، أو حتى كانتماءٍ سياسي. تاريخياً، تم إستخدام المصطلح بشكلٍ إحتقاري، ولذلك لم يتم إحتضانه بالكامل من قِبَل أفراد مجتمع LGBTQIA.

التشكيك/ التساؤل Questioning:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص غير المتأكد من توجهه الجنسي أو هويته الجندرية، أو الذي يستكشف توجهه الجنسي أو هويته الجنسية.

الإنجذاب الرومانسي Romantic Attraction:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على القدرة على الإنخراط في سلوكٍ رومانسي و/ أو حميم. ويمكن أن يتم إختباره بدرجات متفاوتة وهو شخصيٌ للغاية. وغالباً ما يتم إختباره بدرجاتٍ مختلفة، وغالباً ما يتم خلطه مع الإنجذاب الجنسي / العاطفي / النفسي / الجسدي / الروحي.

محبة نفس الجندر Same Gender Loving:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على التوجه الجنسي اللامغاير من قِبَل بعض الأفراد الأمريكيين من أصلٍ أفريقي أو الأشخاص غير البِيض دون الإعتماد على المصطلحات والرموز الإعتيادية المرتبطة بالأصل الأوروبي أو الغربي.

مُحدَد الجنس عند الولادة Sex Assigned at Birth:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على جنس الشخص الذي تم تحديده عند الولادة. ويدعى أيضاً بالجنس المعين عند الولادة، أو حتى الجنس المحدد قسراً عند الولادة. وبشكلٍ خاص، يقول الناس أيضاً “تحديد الأنثى والذكر عند الولادة”.

جراحة إعادة تحديد الجنس Sex Reassignment Surgery:
وهو مصطلحٌ يُستخدم عن طريق بعض المهنيين الطبيين للإشارة إلى مجموعة من الخيارات الجراحية التي يمكن أن تغيّر الجنس البيولوجي للشخص. ويتم إستخدام المصطلح “جراحة تأكيد الجندر” أيضاً كمصطلحٍ أكثر تأكيداً. وفي بعض الأحيان، قد يُضطر بعض الأفراد للقيام بعملياتٍ جراحية متعددة لتحقيق إعترافٍ قانونيّ بالإختلافات الجندرية الخاصة بهم. كما يفصل البعض عملياتهم الجراحية إلى فئات مثل الجراحة العليا والجراحة السفلى، للإشارة إلى نوع الجراحة التي سيقومون بها.

الإنجذاب الجنسي Sexual Attraction:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على القدرة في الإنخراط في سلوكٍ جسديٍ حميم. وغالباً ما يتم خلطه مع الإنجذاب الرومانسي / العاطفي / الجسدي / النفسي، ويتم إختباره بدرجاتٍ متفاوتة.

التوجه الجنسي Sexual Orientation:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على نوع الإنجذاب الجنسي أو الرومانسي أو العاطفي الذي يتمتع المرء به، وقدرته على الشعور بهذه الإنجذابات تجاه الآخرين. وعادةً ما يوصف بأنه العلاقة الجندرية بين الشخص والأناس المنجذب لهم. وغالباً ما يتم خلطه مع التفضيلات الجنسية.

التفضيل الجنسي Sexual Preference:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على أنواع الجِماع الجنسي والتحفيز والإشباع الذي يحب الشخص أن يستقبله و/ أو يشارك / ينخرط فيه. وغالباً ما يُستخدم المصطلح عن طريق الخطأ للدلالة على التوجه الجنسي – وبالتالي تقديم إفتراض خاطئ بأنه يجب على الفرد “إختيار” الذي ينجذب إليه.

سكوليوسكشوال Skoliosexual:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على كون الإنجذاب في المقام الأول جنسياً، رومانسياً أو عاطفياً إلى الأشخاص من أحرار الجندر، المتحولين جندرياً، المتحولين جنسياً و/ أو غير الثنائيين.

الإنجذاب الروحاني Spiritual Attraction:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على القدرة في الرغبة بالإنخراط في سلوكٍ حميم قائم على تجربة المرء مع الخوراق، أو تفسير، أو الإعتقاد بالخوارق. وغالباً ما يتم خلطه مع الإنجذاب الجنسي / الإنجذاب الرومانسي / الإنجذاب العاطفي.

التخفي Stealth:
هو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص المتحول الذي لم “يظهر” كمتحول، ويُنظر إليه من قِبَل الآخرين على أنه شخصٌ متوافق جندرياً.

ستَد Stud:
وهو مصطلحٌ يُستخدك للإشارة إلى السود / الأمريكان من أصل أفريقي و/ أو المثلية اللاتينية المسترجِلة/ المرأة من أحرار الجنس. ويتم أيضاً إستخدام المصطلحين المسترجلة والعدواني.

النوع الإجتماعي/ الجندر الثالث Third Gender:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص الذي لا يُحدد على أنه رجل أو إمرأة، ولكنه يتوافق مع نوع إجتماعي/ جندر آخر. إن هذا المصطلح موضوعيٌ للغاية بحيث أنه يُستخدم في المجتمعات التي تعترف عموماً بأن هنالك أكثر من ثلاثة أنواع إجتماعية.

الجراحة العلوية Top surgery:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على العمليات الجراحية المُستخدمة في بناء الصدور الذكرية أو لبناء الصدور الأنثوية.

رجل متحول Trans man:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص الذي اتخذ إنتقالاً من أنثى إلى ذكر.

امرأة متحولة Trans woman:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص الذي اتخذ إنتقالاً من ذكرٍ إلى أنثى.

متحول* Trans*:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على مجموعة من الهويات التي تتجاوز معايير الأنواع الإجتماعية “المعرّفة إجتماعياً”. حيث أن إستخدام العلامة النجمية يعود لاقتراح (في الكتابة) وجود إشارة لمجموعة أكبر ضمن المصطلح، بما في ذلك جميع الهويات غير الثنائية التي تنطوي داخله.

المتحول جندرياً Transgender:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص الذي يعيش ويحدد كفردٍ من جندرٍ آخر بخلاف ذلك الذي تم تعيينه عند الولادة بناءً على الجنس المعين/ التشريحي. يمكن للشخص المتحول جندرياً أن يمتلك أي توجهٍ جنسي – مغاير الجنس أو مثلي الجنس أو مزدوج الميول الجنسية أو حر جنسي أو أي توجهٍ جنسيٍ آخر.

الإنتقال Transition:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للإشارة إلى العملية التي يمر بها الشخص المتحول* حين يغيّر مظهره الجسدي من أجل أن يكون أكثر إنسجاماً مع الجندر / الجنس الخاص به والذي يشعر به، و/ أو ليكون منسجماً مع التعبير الجندري المُفضّل.

ترانسوفوبيا (رهاب التحول الجنسي والجندري) Transphobia:

وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الخوف من، أو التمييز ضد، أو الكراهية للأناس أو لمجتمع المتحولين*، أو الإلتباس في الجندر.

المتحول جنسياً Transsexual:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص الذي يُعرف نفسياً، على كونه من جندر أو جنس بجانب الجنس الذي تم تعيينه له عند الولادة. وغالباً ما يرغب بتحويل جسده هرمونياً وجراحياً ليتناسب مع إحساسه الداخلي بالجندر أو بالجنس.

تلبس ملابس الجندر الآخر Transvestite:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الشخص الذي يلبس كتعبير الجندر الثنائي المعاكس – لأي شيءٍ يتراوح من الإسترخاء والمتعة إلى الإشباع الجنسي.

ذو/ ذات الروحين Two-spirit:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للدلالة على الأفراد الذي يملكون صفات أو الجزء المناسب من كلا الجندرين. تم إستخدام المصطلح تقليدياً عن طريق السكان الأمريكيين الأصليين.

WSW:
وهو مصطلحٌ يُستخدم للإشارة إلى النساء اللاتي يمارسن الجنس مع النساء. ويُستخدم المصطلح لتمييز السلوك الجنسي من الهوية الجنسية – أي أن المرأة مغايرة الجنس قد تُمارس الجنس مع النساء أيضاً.

Ze / Zir / Zee & Zerr / Zeer:
وهي مصطلحاتٌ تكون كضمائر بديلة وحيادية جندرياً، ومفضّلة من قِبَل بعض الأشخاص المتحولين*. ويُقصَد من المصطلحات أن تحل محل الضمائر هو وهي وله ولها. يُفضّل بعض الناس إستخدام الضمير هم/ هؤلاء كضميرٍ مفرد محايد جندرياً.

المصادر: هنا
هنا
هنا
هنا
هنا

عن Ahmed Alwaeli

Designer, Translator..