الرئيسية / علوم / البروفيسور ستيفن هوكينغ: سوف لـن تنجو البشريّة لـ 1,000 سنة أخرى ما لم نهرُب من كوكبنا!

البروفيسور ستيفن هوكينغ: سوف لـن تنجو البشريّة لـ 1,000 سنة أخرى ما لم نهرُب من كوكبنا!

حذَّر البروفيسور ستيفن هاوكنغ البشريّة من عدم النجاح بالبقاء لألف سنة أخرى على كوكب الأرض ما لم يجدْ الجنس البشري كوكبًا آخرًا للعيش عليه.
عالم الفيزياء النظريّة والكونيات الشهير رسم صورةً سوداويّة للمستقبل أثناء إعطائه محاضرة عن الكون وأصول الكائنات البشريّة في جمعية إتحاد أكسفورد النقاشية (the Oxford Union) يوم الإثنين.
وقد استقصى البروفيسور هاوكنغ البالغ من العمر 74 عامًا فهم الكون من خلال التطوّرات العلمية التي تراكمت على مدى العقود الخمسة الماضية، واصفًا العام 2016 بكونه ’’الوقت الرائع للعيش والقيام ببحوث الفيزياء النظرية‘‘. رابط فيديو:- هنا
وأضاف بالقول: ’’إن صورتنا عن الكون قد تغيّرت كثيرًا خلال الخمسين عامًا الماضية وأنا سعيد أن كنت قد قدّمت مساهمة صغيرة، وحقيقة أنّنا نحن البشر الذين نُعتبر مجرّد جسيمات أساسية في الطبيعة قد إستطعنا الإقتراب إلى هذا الحدّ من فهم القوانين التي تحكمنا وتحكم الكون هو إنتصار بكلِّ تأكيد.‘‘
وقد سلَّـط الضوء على التجارب ’’الطموحة‘‘ التي سـتُعطي صورة أكثر دقّة عن الكون ومن ثم أضاف: ’’سوف نعيّن موقع ملايين المجرّات بمساعدة الحواسيب الخارقة أمثال كوزموس “Cosmos”. وسوف نفهم مكاننا في الكون بشكلٍ أفضل.
’’ربّما سـنكون قادرين في أحد الأيام على إستخدام موجات الجاذبية للعودة إلى قلب الإنفجار الكبير.‘‘
’’ولكن يجب أن نستمر أيضًا بإستكشاف الفضاء من أجل مستقبل الإنسانية. فأنا لا أعتقد بإننا سـنتمكّن من البقاء ألف سنة اُخرى دون الهرب خارج كوكبنا الهش.‘‘
وقد اتّسمت تنبُّـؤات البروفيسور هاوكنغ للبشرية بالقتامة خلال الأشهر الأخيرة. ففي يناير كان قد حذَّر من أن التطوّر في العلوم والتكنولوجيا يُـنتِج ’’أشياءً بطرق جديدة قد تكون خاطئة‘‘.
وقد خمَّـن أيضًا أنّ المستعمرات البشرية المكتفية ذاتيًّا لن يتم إنشاؤها على سطح المريخ خلال المائة عام المقبلة، مما يعني أن البشرية يجب أن تكون ’’حذرةً جدًّا‘‘ خلال الوقت الذي يسبق ذلك.
وقد نصح البروفيسور هاوكنغ بريطانيا المنقسمة بحدّة بقوله: ’’ كما الأطفال، يجب أن نتعلّم المشاركة‘‘ في مواجهتنا ’’للأوقات المحفوفة بالمخاطر‘‘ في مقالٍ انتقد فيها المواقف تجاه الثروة التي عجّلت بخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي.
وبعد هذا التحذير الصارم أنهى هاوكنغ حديثة برسالة دفع تحثُّ الطلاب على إكتشاف ألغاز الكون التي لم تُـحل بعد.
’’ولا تنسَ أن تنظر عاليًا إلى النجوم وليس الى أسفلك، حاول أن تفكّر بما تراه، وأن تتساءل عن الذي يقف خلف وجود الكون، كن مُـتطلِّعًا. ومهما بدت الحياة صعبة، فهناك دائمًا شيء ما يمكنك فعله والتفوّق به. وما يهم هو أن لا تيأس.‘
المصـدر:- INDEPENDENT

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

هل يمكن أن تكون الحياة قد سبق وتشكلت على القمر؟

نُشر على موقع ”فيز دوت أورغ“ بتاريخ: 23/7/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: آلاء عبد …

لماذا يتحول لون الموز إلى البنيّ؟

كتبه لموقع “إنسايكلوبيديا بريتانيكا”: جوناثان هوجباك ترجمة: محمد باسم تصميم: مينا خالد إن دورة حياة …