الرئيسية / طب / هل وجبة الفطور هي أهم وجبة في اليوم؟

هل وجبة الفطور هي أهم وجبة في اليوم؟

تم إعتبار وجبة الفطور واحدة من أهم الوجبات في اليوم، وتجاوزها يُعدّ من المحظورات، حتى وأنه قد تم إعتبار الأمر مخزياً في حال تركها. بعد كل شيء، إتاحة الوقت لتناول هذه الوجبة يقوم بتحسين حياتنا بشكلٍ كبير، أو هكذا يبدو الأمر، فقد قيل لنا أنه وبدونها سنكون عرضةً لخطر إمتلاك معدل ذكاءٍ أقل أو زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيّة. مع ذلك، فإن الخصائص السحرية لوجبة الفطور ربما يكون مبالغاً بها.
يشير آرون إي. كارول ”Aaron E. Carroll“ من النيوورك تايمز إلى أن الأدلة التي تدعم تناول الفطور يجب تكون مصحوبة بجرعة بسيطة من التشكيك.
في الواقع، قامت إحدى الدراسات بالنظر إلى الإفتراض السائد في أن ترك وجبة الفطور يتسبب بزيادة الوزن. وجدت تحليلاتهم التلوية* في عام 2013 أن الدراسات السابقة إستخدمت لغةً غير مناسبة، حيث تقترح وجود علاقة سببية بين ترك وجبة الفطور والسمنة، وأن لدى شركات الحبوب مصلحةٌ في ذلك للتأكد من شراء منتجاتهم لوجبة الفطور. فقد وجد كارول عند البحث في بعض هذه البحوث أنها كثيراً ما يُستشهد بها حول فوائد وجبة الفطور – والتي تم تمويلها من قِبَل كِلوقز “Kelloggs” أو كويكر أوتس “Quaker Oats”.
توافق الباحثة الغذائية ماريون نستلة “Marion Nestle” على ذلك، وتوضّح في موقعها الشخصي Food Politics، “الكثير – إن لم تكن معظم – الدراسات تُظهر أن متناولي وجبة الفطور أكثر صحة وأفضل قدرة على إدارة الوزن من نُظرائهم الذين لا يتناولونها، وقد كانت هذه الدراسات برعاية شركة كِلوقز أو بعض شركات حبوب الإفطار الأخرى التي تعتمد في أعمالها على أناسٍ يعتقدون أن وجبة الفطور تعني الإستعداد لأكل الحبوب.”
إذاً، ما الذي يحدث حقاً عند عدم تناول وجبة الفطور؟
يقترح البعض أنه قد يساعد الناس على خسارة الوزن، ولكن معظمهم وجد أن تناول الفطور ليس له تأثيرٌ واضح على فقدان الوزن. من الصعب القول ما إذا كان لوجبة الفطور أي فوائد صحية مذهلة. إن مثل هذه المعرفة تتطلب دراسةً عشوائية مُتحكمٌ بها على المدى الطويل. ما نعلمه الآن عن أن وجبة الفطور هي وجبة أساسية، هو في الواقع أمرٌ غير مستحق بالنظر إلى الدراسات العلمية المتاحة حالياً.
في هذه الحالة، أبسط النصائح قد تكون هي الأفضل. تقول نستلة، “بالنسبة لمعظم الناس، الأمر المهم هو أن يأكلوا، أقل بكثير مما كم سيأكلون،” وتضيف، “إن إستيقظتم وأنتم تتضورون جوعاً، تناولوا وجبة فطورٍ مبكرة. أما إن كنتم غير جائعين، فتناولوا الطعام عندما تكونوا كذلك ولا تقلقوا حيال هذا الأمر.” _____________________
التحليل التلوي: هو تحليل في علم الإحصاء يتَضَمَّن تطبيق الّطُرُق الإحصائيّة على نَتائِج عِدّة دِراسات قد تكون مُتوافِقة أو مُتضادّة، وذلك من أجِل تَعيين تَوجُّه أو مَيل لِتلك النتائِج أو لإيجاد عِلاقة مُشتَركة مُمكِنة فيما بَينها. المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *