الرئيسية / طب / أذكى الأدمغة، هي الأكثر إستهلاكًا للطاقة

أذكى الأدمغة، هي الأكثر إستهلاكًا للطاقة

في دراسة حديثة قامت بها كل من جامعة adelaide وwitwatersrand والتي بيّنت أن تطور دماغ الانسان مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالعمليات الأيضية وكمية الدم المجهزة لهُ بالإضافة لأهمية حجمه.
يتم تجهيز الدماغ البشري بالدم عن طريق شرايين تمر من خلال فتحات في اسفل الجمجمة(carotid canals ) ومن خلال قياس احجام تلك الفتحات لأسلافنا الأوسترالوبيثيكوس والهومو نادلي ومقارنتها بأحجام تلك الموجودة في الانسان المعاصر. تم حساب كمية الدم المتدفقة للدماغ في حقب تاريخية مختلفة و أظهرت النتائج على أن كمية الدم المجهزة لدماغنا هي ستة اضعاف ماكانت عليه سابقا وان دماغنا قد تضاعف ثلاث مرات في الحجم .
البروفيسورRoger symour عزٓا هذا التغيير الى انه كلما زادت الفعاليات الايضية للدماغ، فأنه يتطلب الكثير من الاوكسجين والطاقة الذي يُنقل اليه بواسطة الدم، وعليه ان الزيادة الكبيرة في احجام الشرايين ما هي الا لتلبية العمليات الايضية في الخلايا العصبية والمسؤولة عن تطور التفكير المعقد والتعلم.
اثناء رحلتها الى جنوب افريقيا قالت الباحثه Vanya bosiocic ان تطور الدماغ البشري الى ماهو عليه يتعلق بشكل رئيسي بالضغوط البيئية والاجتماعية التي واجهها الانسان خلال مسيرته التطورية كالدفاع عن القبيلة والصيد في جماعات وان ظهور هذه الوظائف المعقدة جاء مع زيادة الحاجة الى غذاء واوكسجين، فالدماغ البشري اليوم يستهلك 20% من طاقة الجسم.
المصدر:- هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …