الرئيسية / بايولوجي / العلماء وجدوا مكمل لأيقاف الشهيّة تجاه بعض الاغذية

العلماء وجدوا مكمل لأيقاف الشهيّة تجاه بعض الاغذية

طور علماء في المملكة المتحدة مكمل يمكنه إيقاف الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل البيتزا والكعك، في حين ان ترك الشهية يكون ذا آثر صحي.

بعد اختبار المكمل الجديد، الذي يدعى بــاستربروبيونات آنيولين (inulin-propionate ester)، مع 20 متطوعًا، أظهرت أنها لم تسفر فقط عن تقليل الرغبة الشديدة في تناول الاطعمة السريعة، بل جعلتهم يأكلون أجزاء أصغر منه. هذه تجربة صغيرة ومبكرة جدًا، لذلك نحن لا يمكن أن نكون متحمسين جداً حتى الآن. ولكن المكمل الذي طوره باحثون في لندن من كلية امبريال (Imperial College London)، يعتمد على جزيئة تنتجها بكتيريا القناة الهضمية الذي تخبر الدماغ انه قد اكل بما فيه الكفاية، ويكلف سنوات من العمل في مسار الايض.

والفريق عرض ان تناول نوع من الالياف التي تدعى آنيولين (inulin)، يمكنها زيادة انتاج جزيئة البروبيونات في الامعاء، والتي تُصنع بواسطة بكتريا القناة الهضمية، فعندما تمتلأ ،ترسل اشارة الى الدماغ للتوقف عن الاكل. وظهر ذلك من خلال تعديل الآنيولين ليحتوي على البروبيونات – مركب يدعى بأستر بروبيونات آنيولين – تدفع بكتريا القناة الهضمية الى انتاج جزيئات البروبيونات ما يصل الى اكثر من 2.5 مرات.

لأختبار كيفية تأثيرها على الشهية، في هذا البحث الاخير، الفريق اعطى لـ 20 متطوعًا اما مخفوق لبن يحتوي على عشر غرامات من أستر بروبيونات آنيولين او آنيولين منظم من تلقاء نفسه ،كي يكون بمثابة عنصر التحكم. فمنهم من ينام في جهاز الرنين المغناطيسي عند عرض صور لأطعمة منخفظة او عالية السعر الحرارية، مثل مثل السلطة والأسماك، أو الشوكولاته والكعك. حيث اظهرت الدراسة ان المتطوعين الذين كانوا في حالة سكر بواسطة مكمل أستر بروبيونات آنيولين قد قلت كفاءة بعض الاماكن في الدماغ – النواة المذنبة والمتكئة – من مجموعة السيطرة، ولكنها فقط تركز على الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. ترتبط هذه المناطق بشهية الطعام، وهذا يشير الى الرغبة في خيارات غير صحية اقل. وهو يعزز من حقيقة ان المتطوعين في الاختبارات تكون لهم السعرات الحرارية اقل جاذبية.

في الجزء الثاني من الدراسة، أعطى العلماء للمشاركين طبق من المعكرونة مع صلصة الطماطم وأخبرهم أن يأكل قدر ما يشاؤون. فأولئك الذين كانوا في حالة استر بروبيونات آنيولين تناولوا أقل من 10 في المئة من المعكرونة من أولئك الذين اخذوا آنيولين لوحده. خلاصة القول، فإن النتائج تشير إلى أن المكمل لا يساعد الناس الذين يسعون إلى كمية أقل من الطعام غير المرغوب فيه فقط، ولكن أيضا تناول سعرات حرارية أقل.
”أظهرت نتائجنا السابقة أن الأشخاص الذين تناولوا هذا المكون اكتسبوا وزنًا أقل – ولكن لم نكن نعرف لماذا“، قال الباحث غاري فروست (Gary Frost). ”هذه الدراسة هي كاملة مع شيء مفقود من احجية كـجقسو – ويظهر أن هذا المكمل يمكن أن يقلل النشاط في مناطق الدماغ المرتبطة بشهية الغذاء في نفس الوقت لتقليل كمية الطعام الذي يأكلونه.“

طرح العلماء أيضًا أن بكتيريا القناة الهضمية في بعض الناس قد ينتج بشكل طبيعي بروبيونات اكثر من غيرها، وهو ما قد يفسر السبب في أن بعض الناس تجد أنه من السهل جدا أن تبقى نحيلة الجسم، بينما يحصل آخرون على الوزن بسهولة.

كما قلنا من قبل، وهذه دراسة صغيرة، وبالتالي فإن العلماء بحاجة لتكرار النتائج والتحقيق في العلاقة بين الرغبة الشديدة واستر بروبيونات آنولين،وقد بدأوا في البحث عن الطرق التي يمكن أن تعود بالفائدة على المجتمع على شكل مكمل. ”،وإذا أضفناها إلى الأطعمة يمكن أن يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية“، هذا ما قاله أحد الباحثين المشاركين، كلير بيرن (Clair Byrne).

رابط المقال :

http://www.sciencealert.com/there-s…

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …