الرئيسية / بايولوجي / كيف يستغني نحل العسل عن الذكور؟

كيف يستغني نحل العسل عن الذكور؟

ترجمة: نور الهدى عباس

معظم الحيوانات تتكاثر جنسياً، وهذا يعني أنها بحاجة إلى كلٍ من الذكر والأنثى للحفاظ على النوع من أجل البقاء. في العادة، لا يعتبر نحل العسل إستثناءاً لهذه القاعدة: فملكة النحل الأنثى تنتج ذرية جديدة عن طريق وضع البيوض التي تم إخصابها بواسطة الحيوانات المنوية لذكور النحل.

لكن، وعلى الرغم من ذلك، فقد طورت واحدة من المجتمعات المعزولة للنحل والتي تعيش في جنوب افريقيا إستراتيجية للتكاثر من دون الذكور. في مجتمعات (Cape bees)، تستطيع الإناث العاملة التكاثر لا جنسياً: فهي تضع بيوضها التي يتم إخصابها بشكل أساسي عن طريق الحمض النووي الخاص بها، والتي تتطور لتكوين إناث عاملة أخرى جديدة.

كما أن بإمكان هذا الصنف من النحل أيضاً غزو أعشاش النحل الأخرى، والإستمرار في إعادة الإنتاج بهذا الشكل، لتنتقل في النهاية إلى أعشاش أخرى، وهذا ما يسمى بسلوك التطفل الإجتماعي. وتفسيراً لهذا السلوك الفريد غير المعروف، فقد إقترب فريق البحث من جامعة أوبسالا (Uppsala) من كشف الآليات الجينية وراء هذا السلوك. قارن فريق البحث في جامعة (Uppsala) تسلسل الجينومات الكلي لعينة من (Cape bees) مع مجتمعاتٍ أخرى تتكاثر بشكلٍ طبيعي. وجد الباحثون إختلافاتٍ ملفتة للنظر في العديد من الجينات، والتي تفسر النوع غير الطبيعي في إنتاج البيوض مما أدى إلى التكاثر من دون الذكور، وسلوك التطفل الإجتماعي الفريد من نوعه. ”

السؤال لماذا هذه الفئة من مجتمعات النحل في جنوب افريقيا قد طورت نفسها للتكاثر لا جنسياً، وهو ما يزال لغزاً. ولكن فهم الجينات المسؤولة سيقربنا من فهم ذلك. ستساعدنا هذه الدراسة على فهم العمليات البايولوجية للتحكم بالجينات مثل إنقسام الخلايا والسلوك. علاوة على ذلك، فقد يساعدنا فهم أسباب تكاثر بعض المجتمعات لا جنسياً في فهم الميزة التطورية لهذا الجنس، وهو لغز كبير لعلماء الاحياء التطورية، بحسب ما قاله ماثيو فيبستر (Matthew Webster)، الباحث في قسم الكيمياء الحيوية الطبية وعالم الأحياء الدقيقة في جامعة أوبسالا (Uppsala). حيث قال، ”أعجبني إظهار مزيد من التفاعلات“.

المصدر:-
https://www.sciencedaily.com/releas…

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …