الرئيسية / بايولوجي / البعوض المعدل وراثياً يمكنه القضاء على فايروس زيكا

البعوض المعدل وراثياً يمكنه القضاء على فايروس زيكا

تؤكد منظمة الصحة العالمية ( WHO ) أن البعوض المعدل وراثياً يمكن استخدامه في القضاء على تهديد فايروس زيكا ” في مجال السيطرة العلمية على البعوض، تبدو بعض الطرق واعدة ” في مواجهة استراتيجية مع فايروس زيكا، وقد بينت منظمة الصحة العالمية أنها تبحث عن نهج جديد للسيطرة على نوع من البعوض المسؤول عن نقل فايروس زيكا المسبب للعدوى وبضمنها بحثها في مجال التعديل الوراثي للحشرات.

تصب  جزء من جهودها في كيفية مكافحة بعوض (الزاعجة المصرية)، أكدت منظمة الصحة العالمية أنها تدرس بحثاً حول محرك الجينات، في حال نجاحه فإن محرك الجينات يستطيع القضاء على اعداد كبيرة من البعوض في البرية عن طريق الحشرات المعدلة وراثياً الغير قادرة على نشر الفايروس. نسبةً الى الوضع الطارىء في مواجهة فايروس زيكا اعلنت WHO أن إيجاد بعوض غير قادر على نقل العدوى للناس عامل مهم في القضاء على الفايروس، لكن في الوقت نفسه قد يعتبر القيام بعمل كهذا موضع مثير للجدل وذلك لوجود احتمالية في التسبب بتغير اساسي او حتى القضاء على كل الانواع.

“يوجد مجموعة طرق واساليب لمحاربة البعوض الناقل لفايروس زيكا ” كذلك أشارت منظمة الصحة العالمية في بيانٍ لها مؤخراً حول الموضوع، ” التطورات الاخيرة مثل التقدم الحاصل في مجال التعديل الوراثي للبعوض الذي يحمل صفة ( RIDL ) ( انتاج حشرات مع الصفة المميتة السائدة ) او استخدام محرك الجينا ، كذلك عرض فرص لمنهج جديد ” اظهرت دراسات مؤخراً أن تعداد البعوض من الممكن أن ينخفض بنسبة 90%، يقول هايدن باري المدير التنفيذي في British Genetic Firm Oxitec الذي أشرف على احدى الدراسات المتعلقة بما سبق ” اعتقد أن دور البعوض المعدل وراثياً يمكنه أن يوقف التهديد بسرعة “و ايضاً” نتوقع المضي قدماً في الفترة الاتية وهذا ما يمكنه أن يُحدث فرقاً حقيقياً ” بالإضافة الى البحث حول البعوض المعدل وراثياً، بينت منظمة الصحة العالمية أنها تجري ابحاثاً حول نتائج تقديم البكتريا الولبخية الى بعوض الزاعجة المصرية والذي يؤدي بدوره الى منع فقس بيوض البعوض بعد التقاء اناث البعوض بالذكور الحاملة للبكتريا . طريقة اخرى لقمع البيوض وذلك بتعريض ذكور البعوض الى اشعاعات لجعلها عقيمة في تقنية ال SIT . في الوقت الراهن الذي تكون هذه هي الخيارات المتوفرة الا أنه يُمكن تخيل أن بعض هذه الاستراتيجيات قد تُستخدم في احتواء فايروس زيكا، وربما عاجلاً وليس اجلاً. بالجدير الاشارة الى أن منظمة الصحة العالمية تشجع البلدان المصابة الى تعزيز استخدام طرق مكافحة البعوض الحالية كخطة دفاع عاجلة وكذلك اختبار الطرق الجديدة والتي يمكن اعتمادها مستقبلاً .

المصدر: هنا

عن Reyam Issa

شاهد أيضاً

لماذا يعتبر كوفيد -١٩ تهديداً للجهاز العصبي!

ترجمة : سهاد حسن عبد الجليل تدقيق: ريام عيسى   تصميم الصورة: حسن عبدالأمير تشير مراجعة …

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …