الرئيسية / علوم تطبيقية / اصطفاف أفقيّ وشيك للكواكب الخمسة، عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، وزحل

اصطفاف أفقيّ وشيك للكواكب الخمسة، عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، وزحل

في هذا الشهر، سنحظى برؤية الكواكب الخمسة التي تظهر للعين المجردة من الأرض، عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، وزحل، مصطفّةً بشكلٍ أفقي باتجاه القمر للحظةٍ عابرة.

سيكون من الممكن رؤية اصطفاف هذه الكواكب الخمسة المجاورة للأرض خلال الفترة الواقعة بين يوم الأربعاء، 20 كانون الثاني، إلى السبت، 20 شباط.

صرّحت (د. تانيا هيل Tanya Hill)، كبيرة القييمين في قبة ميلبورن الفلكية، لمجلة Australian Geographic بأنه يمكن لمن لن يستطيع مشاهدة الاصطفاف هذا الشهر أن يراه ثانيةً في شهر آب من العام الحالي، و أيضاً لاحقاً في تشرين الأول 2018.

قام (د. ألان دافي (Alan Duffy، الزميل الباحث في جامعة سوينبرن Swinburne University في ميلبورن، أيضاً بالتحدث لمجلة Australian Geographic، و أعطى بعض النصائح حول أفضل طريقةٍ لرؤية اصطفاف الكواكب.

بما أن كوكب عطارد سيظهر قريباً جداً من الأفق، ابحث عن منطقةٍ مفتوحةٍ و بعيدةٍ عن الأشجار أو الأبنية العالية.كما يُنصح بالابتعاد عن أضواء المدينة قدر الإمكان، كي لا يتأثر توهّج كل كوكبٍ بالتلوث الضوئي.

على أيّةِ حال، سيكون من السهل إجمالاً رؤية كوكبي المشتري و الزهرة، كما ان وهج المريخ الأحمر المميّز سيكشفه. إن استطعت إيجاد أي من هذه الكواكب، فما عليك إلّا أن ترفع ذراعك بشكل خط أفقي بين الكوكب الذي رأيته و القمر، و سوف ترى البقية مصطفّة نوعاً ماعلى شكل خطٍّ أفقيٍّ مع ذراعك.

“هنالك القليل من الأشياء الرائعة التي يمكن رؤيتها في السماء ليلاً دون أي معدّات،” يقول د. دافي، مضيفاً أن حدث اصطفاف الكواكب، “أمرٌ يستحق الرؤية حقاً.”

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

وقود يخزن الطاقة الشمسية لمدة 18 سنة

كتبه لموقع “ساينس أليرت”: كارلي كاسيلا نُشر بتاريخ: 6/11/2018 ترجمة: بان علي مراجعة وتدقيق: عقيل …

فرانكنشتاين: التجارب الحقيقية التي ألهمت الخيال العلمي

كتبه لموقع “ذي كونفرزيشن”: ايوان موروس نشر بتاريخ: 26/10/2018 ترجمة: إبراهيم العيسى مراجعة وتدقيق : …