الرئيسية / طب / كيف بأمكان عقلك أن يوقظك من النوم؟

كيف بأمكان عقلك أن يوقظك من النوم؟

يعتقد مجموعة من العلماء بأنهم استطاعوا الاجابة حول هذا الموضوع بتحديدهم الجزء من الدماغ المسؤول عن الاستيقاظ من النوم الخفيف يسمى بـ(نوم حركة العين غير السريعة) وهي التي تجعلك تستيقظ من النوم.

وجد البروفيسور ادمانتس أنطوان وفريقه من جامعة”بيرن” دوائر عصبية تقع بين منطقتي الدماغ، وتدعى هايبوثالامس(الوطاء) و ثالامس (المهاد) ، وتم اختبار رد فعلها في الفئران بواسطة نبضات الضوء (تسمى هذه العملية اوبتوجاينتكس)، ومن ثم تحفيز المنطقة بواسطة هذه التقنية “الاوبتوجاينتكس” (علم الجينات الضوئي). يثير”الاستيقاظ السريع” من النوم الخفيف ، بينما يسبب زيادة جهد التركيز من ” اليقظة لفترات طويلة.

هذا الاكتشاف مثير جداً

حيث يقول البروفسور ادمانتس:

“إنه من الممكن أن يقودنا الى اكتشاف تقنيات جديدة نصممها لمساعدة الناس وذلك عن طريق علاج وعي الشخص من حالة اللاوعي او الوعي الخافت اثناء النوم، وعلاوة على ذلك فإنه يمكن استخدامها لمساعدة المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم، أو على الأقل يفهمون جيداً ما يمنع الاشخاص المصابون بالاضطرابات من الحصول على الراحة لليلة جيدة.

التحفيز الكهربائي ليس فكرة جديدة اذا تم استخدامه دون فهم كامل لمناطق الدماغ المختلفة، وكيفية تأثيرها على أنماط النوم لدينا. مع هذه المعرفة الإضافية، يمكن أن يكون قريباً تطوير علاجات أكثر دقة وبراعة فقط لا نتوقع منهم قريباً جداً.

ويؤكد البروفسور ادمانتيس “على الرغم من أننا الان إجتزنا خطوة هامة إلى الأمام، فسوف يستغرق بعض الوقت قبل أن يتم تصميم استراتيجيات علاجية جديدة بناء على نتائجنا.”

المصدر: هنا

 

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …