الرئيسية / موسيقى / الموسيقار ألبيرتو جيناستيرا

الموسيقار ألبيرتو جيناستيرا

ألبيرتو جيناستيرا (1916-1983) موسيقار أرجنتيني من مؤلّفي الموسيقى الكلاسيكية. ويعتبر واحدا من أهم الموسيقيين الكلاسيكيين في القرن العشرين في الأمريكيّتين.

ولد جيناستيرا في بوينس آيرس لأبٍ كتلوني وأمٍ إيطاليّة. درس جيناستيرا في الكونسيرفتوار في بوينس آيرس، وتخرّج منه عام 1938. وبعد زيارة إلى الولايات المتّحدة الأميركية في الفترة بين 1945-1947، حيث درس مع آرون كوبلاند في التانجلوود، عاد إلى بوينس آيرس ليشارك في تأسيس رابطة المؤلّفين الموسيقيّين. وشغل العديد من مناصب التدريس.

إنتقل جيناستيرا مرّة أخرى إلى الولايات المتحدة في عام 1968 قبل الإنتقال إلى أوروبا في سبعينيات القرن الماضي. توفي جيناستيرا في جنيف، في سويسرا، عن عمر يناهز ال67 عاما.

العديد من أعمال جيناستيرا مستوحاة من تقاليد الغاوتشو. وقد عبّر هذا التقليد عن الغاوتشو، أو السكّان الأصليين لسهول أميركا الوسطى من الخيّالة، عن رمز الأرجنتين.

سوناتا بيانو رقم 2، مصنف 53: مع دمدمة وقعقعة من أعماق البيانو تبدأ حركة الأوستيناتو الإيقاعية الأولى، لتختتم بعنف مع سلسلة من القرع بالمفاتيح السوداء. يذكر المؤلف بأنه قد تأثر بشكلٍ اساس بموسيقى شمال الأرجنتين، حيث تحاكي الحركة الأولى رقصة البالابالا. فيما تمتاز الحركة الثانية الحالمة بأجواء غامضة ومبهمة، وتشبه الفانتازيا في إستحضارها لما قد يكون برنامجا جنائزيا مروعا. وهي تعتمد على الإيقاعات الشعبية لمناطق البونا النائية والمقفرة من دول الإنديز في أميركا الجنوبية. وتأتي حركة التوكاتا الختامية، التي تحمل عنوان “أوستيناتو الأيمارا” من رقصة تعرف بإسم “كارنافاليتو”. والأيمارا شعب يقطن جبال السييرا في البيرو، وبوليفيا، وتشيلي، وشمال الأرجنتين. وعلى الرغم من أن لغة شعب الأيمارا بالكاد قد تم حفظها، فإن تقاليد هذا الشعب لا تزال محفوظة في النواحي النائية من هذه البلدان.
ألبيرتو جيناستيرا (موسيقار أرجنتيني، 1919-1983) – سوناتا بيانو رقم2، مصنف 53

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

تأريخ النجم الخماسي و أصوله في موسيقى الميتال

إنه رمزٌ قديمٌ متجذّرٌ في العديد من التقاليد الروحانية، الشعائريّة و الفلسفية. أما اليوم، فإنه …

محبي الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الميتل: هل الطيور على اشكالها تقع؟!

هل لديك صديق يستمع لبيتهوفن وفيفالدي وتجده تارة آخرى يستمع الى أوبيث وأوزي اوزبورن ويستمتع …