الرئيسية / طب / تِقْنِيَّةُ جَدِيدَة تَحْفِزُ الْأسْنَانَ لِعِلاَجِ التَّسَوُّسِ ذاتياً

تِقْنِيَّةُ جَدِيدَة تَحْفِزُ الْأسْنَانَ لِعِلاَجِ التَّسَوُّسِ ذاتياً

عن SCIENCEALERT
ترجمة وتصميم بوستر :أحمد ثائر

علماء من كلية كنغس في لندن يتوصلون إلى تقنية تحفز الأسنان على العلاج الذاتي لعكس التسوي. هذه التقنية تستخدم التيار الكهربائي لتحفيز المعادن المتواجدة في الأسنان لإصلاح الضرر و من الممكن أن تتوفر التقنية للإستخدام خلال 3 سنوات من نشر الورقة البحثية.

التقنية التي تسمى “إعادة تعدين الأسنان المحفزة كهربائياً” (Electrically Accelerated and Enhanced Remineralisation)، تعمل على إعادة الكالسيوم و الفوسفوات لملىء تجاويف الأسنان بدون ألم، حفر للأسنان، تخدير موضعي أو حشوات.
يعلق بروفسر نايجل (أحد الباحثين من المعهد الطبي في كلية كنغس): “الطريقة التي نعالج الأسنان بها اليوم ليست مثالية. عندما نعالج السن المتضرر عن طريق حفره و ملئه فإنه يدخل في دورة من إعادة هذه العمليات حتى يفشل العلاج في نهاية المطاف. الجهاز الجديد يقلل من ألام العلاج، و يعلاج تضرر السن بشكل أفضل، كما أنه فعّال من حيث التكلفة مقارنة بالعلاجات المتوفرة الأن”

بطبيعة الحال هذه التقنية لها حدودها، فهي لن تستطيع معالجة التسوسات و التجاويف في الأسنان البعيدة، و لن تستطيع تحفيز سن لينمو من جديد. لكن وفقاً لما قاله الباحثين فأنها قادرة على معالجة الأسنان و بشكل فعّال عند طرحها للإستخدام، و قد تعمل على تبييض الأسنان أيضاً.
المصدر: http://sciencealert.com.au/news/20141706-25695.html

Like ✔ Comment ✔ Tag ✔ Share ✔

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …