الرئيسية / معلومات عامة / 17 شيئاً بسيطا يمكنك فعله يومياً كي تصبح أكثر ذكاء

17 شيئاً بسيطا يمكنك فعله يومياً كي تصبح أكثر ذكاء

مرونة الذكاء تجعله قابل للتعزيز والزيادة بواسطة أشياء معينة يمكن فعلها يومياً، ومن أجل التفكير بشكل ذكي يحتاج عقلك لثلاث أشياء :

1 – أن يكون مدرباً على عمليات التفكير.
2 – امتلاك الكثير من المعلومات.
3 – التركيز على مشكلة معينة أو فكرة ما.

* على سبيل المثال، استطاع توماس أديسون التفكير في اختراع المصباح الكهربائي بسبب :

1 – اعتمد على التفكير المنطقي.
2 – امتلك الكثير من المعلومات حول الهندسة الكهربائية.
3 – ركز على حل المشكلة.

**

إليك مجموعة من الأفكار التي يمكنك تطبيقها يومياً لجعلك تفكر بشكل أذكى :

1 _ اشرب كوبين من الماء في غضون نصف ساعة من استيقاظك.

بينما أنت نائم، لم يحصل جسدك على الماء منذ 6:9 ساعات. والماء ضروري جداً لتصفية الجسم من مواده الإخراجية. كما أن شرب كوبين كبيرين من الماء ضروري لتعويض نقص السوائل من الجسد بسبب النوم. كما أن هناك دراسات أجريت على الأطفال، أثبتت أن شرب الماء يزيد من قدرتهم على إنجاز مهماتهم العقلية. لذا تأكد في بداية اليوم من أن دماغك ليست ” جافة ” .

2 _ اقرأ ملخص موجز لكتاب ما أثناء إفطارك.

قراءة الكتب شئ عظيم بالتأكيد، لكن ما يتناسب مع الإفطار هو نبذة قصيرة، لذا بدلاً من قراءة مقالات الصحف التي لها تأثير صغير على حياتك وذكائك اقرأ ملخصات للكتب الأكثر مبيعاً. بإمكانك الحصول على هذه الملخصات بهذه الطريقة:

• قم بكتابة ( عنوان الكتاب الذي تقرأه + كلمة ملخص ) في مربع البحث على جوجل

3 _ استغل وقت ذهابك للعمل واستمع فيه إلى الكتب التحفيزية المسجلة.

حتى لو كنت تستغرق عشرة دقائق فقط في الذهاب للعمل بالدراجة كما أفعل، قم بتحميل بعض التسجيلات الفكرية المحفزة على هاتفك، هذه بعض المصادر التي قد تفي بالغرض :

• تطبيق محادثات تيد – TED talks – ( هذا التطبيق يمكنك من تحميل الملف الصوتي أولاً قبل الاستماع إليه حتى لا تستهلك باقتك الخاصة بالإنترنت ).
• تطبيق بلينكست – Blinkist – يحتوي على بعض الملخصات بصيغة صوتية.
• الكتب المسجلة بصيغة صوتية والتي قمت بشرائها.
• بودكاست – تسجيلات صوتية – للكاتبين المفضلين لديك.

4 _ عليك باحتساء الشاي الأخضر أثناء العمل.

مع أن الكافيين يجعل الناس غاضبين، إلا إن الشاي الأخضر – خاصة شاي ماتشا – يحتوي على الثيانين الذي يعتبر من الأحماض الأمينية التي تسبب زيادة في موجات ألفا في الدماغ :

عملياً، فإن هذا الكلام يعني أنه بينما يتسبب الكافيين في قلق الناس، فإن الشاي الأخضر ذي الكفاءة العالية يجعلك تركز بكل استرخاء، دون أن يجلب لك النعاس. لهذا فإننا نجد أن الثيانين متاح كعلاج مساعد على الاسترخاء، وعلى زيادة صحة القلب والأوعية الدموية.

12033196_922647741157438_8019989274260686016_n

5 _ خذ أكثر من قيلولة صغيرة خلال اليوم.

هذا يجعل ذهنك صافيا. وُجد أن أخذ قيلولة وسط الدراسة تزيد من سرعة التعلم. حيث أن ذهنك يمتلك إيقاعاً معيناً يحدد الوقت الذي يصيبه فيه النعاس، والوقت الذي تحتاج فعلاً فيه للنوم:

يمكنك أن ترى أنه في المتوسط ، يشعر الناس غالباً بالنعاس بين الظهر والساعة الرابعة مساءً. هذا هو الوقت المثالي لأخذ قيلولة، هذه القيلولة سوف تساهم في زيادة انتباهك وإنتاجيتك خلال باقي اليوم. شخصياً، أحظى بنتائج جيدة حيال أخذي لغفوة قليلة بعد انتهاء ساعات العمل ( حوالي الساعة 6 مساءً ).

12038506_922647804490765_7414810863755010877_n

6 _ لا تتناول أي سكريات أثناء اليوم.

في الحقيقة، عليك بالتوقف نهائياً عن تناولها، لكن إن كنت لا تستطيع لسبب ما، تأكد فقط من عدم تناولك لها في الأوقات التي تحتاج فيها إلى التركيز. ارتفاع وانخفاض مستوى السكر في الدم ليس جيداً لأنه لن يجعل دماغك يعمل بذكاء. ربما تفي الأحماض الدهنية بالغرض. لذا حاول استبدال أي حلويات أثناء غدائك بشئ أكثر أهمية، مثل السمك أو البيض.

7 _ تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع المعتادة بضع مرات في اليوم.

يتكيف الدماغ مع المعلومات التي تخزنها فيه، إن خزنت فيه أعمال غير محفزة والمعلومات غير الثابتة، فإن تركيزك سوف يتدمر. اجعل وظائف عقلك تعمل بكفاءة عالية عن طريق إلقاء الأوامر المحفزة عليه،و إن شعرت بالحاجة إلى تأجيل عمل شئ ما، اضبط جهاز توقيت لتنبيهك بعد فترة راحة، حتى لا تلتهي بالتصفح اليومي.

8_ العب بعض الألعاب بدلاً من مشاهدة المسلسلات والأفلام.

مشاهدة التلفاز قد تكون أحياناً نشاط سلبي، يحصل منه دماغك على معلومات لا ينفذها أو يتعامل معها. يوجد بديل ترفيهي آخر لمشاهدة التلفاز، وهو اللعب. أكدت دراسة ما في عام 2014 أن لعبة بسيطة مثل ” سوبر ماريو ” لها تأثير مرئي واضح على ليونة العقل ( مرونته ). كما أظهرت دراسة أخرى من قبل مجلة فوربس أن الألعاب لها هذا التأثير بالفعل. لذا حاول أن تشرك عقلك في هذه النشاطات بقدر استطاعتك، بدلاً من أن تتركه خاملأً.

9 _ اقرأ كتاباً بدلاً من مشاهدة التلفاز.

كما هو الحال في لعب الألعاب بدلاً من مشاهدة التلفاز، قراءة الكتب هو تدريب منشط للدماغ أيضاً، حيث إن مشاهدة الفيديوهات الترفيهية هو استهلاك سلبي للمعلومات بعقلك، بينما قراءة كتاب يتطلب من عقلك نشاط معين، وهو بناء صور ذهنية لما تقرأه.

10_ قم ببعض البرمجة.

البرمجة هي طريقة جيدة لتعلم التفكير بمنطقية ونموذجية. تعرف الرموز المستخدمة في البرمجة بصعوبة تعلمها، لكن عن طريق بعض المواقع المجانية مثل Codeacademy أو موقع Udemy ، يصبح الأمر ممتعاً وسهلاً للتعلم، بإمكانك اعتبار الأمر مستوى أعلى في لعبة الألغاز. كما أن هناك ميزة إضافية في تعلم البرمجة في وقت فراغك، وهو زيادة فرصة توظيفك في سوق العمل.

11_ شاهد بعض النماذج من تطبيق محادثات تيد أثناء الطبخ.

تحضير العشاء هو وقت رائع لاستغلاله في متابعة آخر التطورات التكنولوجية، التعليمية، وفي التصميم، وذلك عبر موقع تيد. إن ذلك يحول الوقت الذي من الممكن أن يصبح وقتاً مملاً، إلى وقت ممتع ومحفز. يشبه الأمر مشاهدة الأخبار، إلا إنك في هذا الموقع تشاهد أكثر الأشخاص الملهمين عالمياً يتحدثون عن أعمالهم.

12_ قم ببعض التدريبات البسيطة يومياً.

يرتبط الجسد والعقل معاً بقوة. تساعد اللياقة البدنية وظائف العقل بشكل جيد، لست مضطراً للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية يومياً للاستفادة من ذلك – هذا لا يعني أنه ليس بإمكانك الذهاب -. لذا فإن القيام ببعض التدريبات أثناء اليوم، المشي، وتخطي بعض السلالم أثناء الصعود له تأثير كبير بالفعل. حاول القيام بتدريب بدني كل ساعة أو نحو ذلك، حتى لو كان مجرد التمدد وشد كل عضلاتك بأقصى ما تستطيع لمدة 5-10 ثواني.

13_ اقض بعض الوقت مع شخص أكثر ذكاءً منك.

العادات معدية اجتماعياً. على سبيل المثال، من الحقائق المعروفة علمياً، أن السمنة تنتشر عبر الشبكات الاجتماعية. لذا فإن العادات وطرق التفكير الخاصة بمن تقضي معهم الوقت تترك أثراً عليك. ولهذا، اعرض أفكارك ومعتقداتك على من هو أذكى منك حتى تستفيد منهم.

14_ تحدث مع أشخاص يختلفون معك في الرأي.

اشترك في نقاشات ودية مع أشخاص يختلفون معك في الرأي بخصوص أي موضوع، الجدال معهم يتيح لك الآتي :

• إما أن تقوي حجتك في النقاش.
• أو تقتنع إن كنت على خطأ.

أنت الرابح في الحالتين، في الحالة الأولى تقنع الشخص الذي يتجادل معك بحجج منطقية، وفي الحالة الثانية فأنت توضح موقفك حيال المنطق الزائف الذي كنت على اقتناع مسبق به.

15_ خذ نزهة في الطبيعة.

النزهة وسط الطبيعة يحتوي على عدة فوائد :

• يوجد الكثير من الأكسجين النقي الذي تنتجه النباتات.
• يهدأ العقل البشري عندما يحاط بالنباتات.
• المشي مفيد لدورتك الدموية.

المشي في المنتزه أثناء وقت الغداء يساعدك فعلاً أن تفكر بذكاء في بقية اليوم.

16_ احمل مفكرة.

كل العقول العظيمة مثل ليوناردو دافنشي كانت تحمل مفكرات، استخدموها لتدوين أفكارهم، بعض الرسمات، الأسئلة التي كان من المفترض أن يراجعوها لاحقاً. لذا فإن حمل مفكرة صغيرة لتدوين كل الأشياء التي تثير اهتمامك بإمكانها فعلاً تنمية حب الاستطلاع والتفكير المنطقي لديك.

17_ خصص 10 دقائق في نهاية اليوم للتفكير فيما ستفعله في اليوم التالي.

عندما تفعل ذلك في نهاية اليوم، فإنك تستقبل اليوم بخطة تسمح لك بالعمل بشكل مثمر أكثر. معظم الناس منشغلون كل يومهم تقريباً، لكنه انشغال غير مثمر. جزء كبير من الذكاء يعتمد على إدراكك أن العمل الجاد أدنى منزلة من العمل الذكي، لذا خطط لمعاركك أولاً.

المصدر: هنا

عن Shahd Ismaiel

Translation student, YU University

شاهد أيضاً

استقلال الصحافة

بقلم: نعوم تشومسكي منشور بتاريخ: 7 كانون الثاني/يناير، 2017 ترجمة: حسن مازن تدقيق: عمر أكرم …

من يفضل إيلون ماسك.. نيكولا تسلا أم توماس أديسون؟

كتبه لموقع Big Think: بول رينتر منشور بتاريخ: 04 شباط 2019 ترجمة: وميض صباح تدقيق: …