الرئيسية / طب / “الكتابة باليد تنشط مناطق الدماغ التي تساعدك على التعلم بشكل إسرع وأفضل”

“الكتابة باليد تنشط مناطق الدماغ التي تساعدك على التعلم بشكل إسرع وأفضل”

استخدام لوحات المفاتيح (الكيبورد) يوفر لنا الكثير من الوقت الثمين، ولكن الكتابة باليد لديها فوائد كثيرة.

وقد اظهر الباحثون أن الاطفال الذين يعرفون كيف يكتبون باليد يتعلمون القراءة بشكل أسرع. بل حتى في الحفاظ على المعلومات وإتيان بإفكار جديدة.

وقال (ستانيسلاس ديهان)، وهو طبيب نفساني في جامعة دو فرانس في باريس، لنيويورك تايمز: “عندما تكتب، يتم تنشيط دائرة عصبية فريدة من نوعها تلقائيًا. هناك إدراك أساسي يأتي من الكلمة المكتوبة، نوع من الإدراك عن طريق المحاكاة العقلية في الدماغ.”

دراسة إجريت في جامعة إنديانا في الولايات المتحدة، ذكرت أنه عندما يكتب الاطفال باليد يتم تنشيط ثلاث مناطق بالدماغ “التلفيف المغزلي في اليسار و التلفيف الجبهي السفلي والقشرة الجدارية الخلفية” وهذه نفس المناطق تتحرك عندما يكتب او يقرأ الاشخاص البالغين. بينما الاطفال الذين يستخدمون لوحات المفاتيح (الكيبورد) او الرسائل النصية لا يظهر أي تنشيط لهذه المناطق.

وقال (كارين جيمس) وهو أحد المشاركين في هذه الدراسة لصحيفة النيويورك تايمز إن الفوضى الكامنة في الكتابة اليدوية الحرة كانت وراء ذلك. وفي النهاية، عندما نكتب بأيدينا فنحن نقوم بعمليات عدة من تخطيط وتنفيذ ومن ثم تقديم نتيجة دقيقة كالحروف أو الكلمات.

وأوضح جيمس” هذه هي واحدة من الاثباتات الإولى على ان الدماغ تم تغييره بسبب الممارسة”

وقد اظهرت دراسات اخرى تقارن بين إداء الاطفال الذين يكتبون باليد او الذين يستخدمون لوحات المفاتيح (الكيبورد)، إن الاطفال الذين يكتبون باليد انتج كلمات وإفكار أكثر من الذين استخدموا لوحة المفاتيح.

وليس من المستغرب إن يجد الباحثون ايضاً إن الاطفال الذين يكتبون بشكل جيد وجميل ايضاً لديهم اكبر تنشيط عصبي في عمل الذاكرة.

“إذا كنت تعتقد إن الفوائد ليست سوى للإطفال، انت مخطئ”

تدوين الملاحظات باليد يساعدك على التعلم بشكل اسرع وافضل عليك إن تحاول ذلك بالمرة القادمة إذا كان لديك امتحان او بحاجة لتقديم عرض تقديمي. وتقترح الدراسة ان المرء بحاجة الى معالجة واعادة صياغة جميع المعلومات قبل كتابتها. قال “بام مولر” مساعد مدرس في جامعة برنسون في الولايات المتحدة لThe Atlantic “إننا عندما نكتب باليد ليست سريعة كما نكتب بلوحة المفاتيح هذه الايام. ولكن الناس الذين كانوا يستخدمونلوحة المفاتيح امالو الى نسخ اجزاء كبيرة من محتويات المحاظرة حرفياً”

ترجمة: بهاء محمد
مراجعة: حيدر مازن
تصميم: اسامة الاسدي

المصدر:
http://bit.ly/V1xX5s

#المشروع_العراقي_للترجمة
#دراسات #الكتابة_باليد

بعد قراءة هذا سنحاول أن نكتب باليد في كثير من الأحيان، ماذا عنك؟

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …