الرئيسية / طب / رجل بريطاني تُجرَى له زراعة عين «اصطناعية»

رجل بريطاني تُجرَى له زراعة عين «اصطناعية»

لأول مرة في العالم، أُجريت زراعة عين اصطناعيّة لرجل بريطاني في الثمانين من عمره، مصاب بما يعرف بـ(الـتنكّس البقعي المرتبط بتقدّم العمر – AMD). ونتيجة لذلك المرض، فإن الرؤية المركزيّة عند السيّد راي فلين Ray Flynn  أصبحت ضبابية بصورة متزايدة على مدى الثمان سنوات الماضية، الأمر الذي صعّب عليه رؤية كل ما يقع أمامه مباشرة. كان على فلين – والملايين ممن يشابهوه – أن يعتمد على النظر المحيطي peripheral vision، مما تسبّب في تدهور حياته. ولكن الجراحة المبتكرة أعادت لفلين نظره المركزي بعد معاناته من السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر في العالم.

أُعطيَ هذا المشجّع النهم ومحب التشجير فرصةً جديدة لمشاهدة فريقه المفضّل – مانشيستر يونايتد – يلعب، ولرؤية حديقته الجميلة مجددًا. هذه هي المرة الأولى التي تُجرى فيها زراعة (Argus II)*، التي صنعتها شركة Second Sight لمن يعانون من مرض الـ(AMD). لقد أُجريَت عملية زراعة (Argus II) من قَبل لمرضى التهاب الشبكية الصباغي فقط، والذين لا يملكون أي رؤية جانبية.

وقال البروفيسور باولو ستانغا Paulo Stanga الذي قاد العملية الجراحية المستغرقة لأربعة ساعات مخبراً الـBBC: «إن حالة السيد فلين مثيرة للاهتمام، إنه يستطيع الآن أن يرى ملامح الناس والأشياء على نحوٍ فعّال. أعتقد أن هذا سيكون بداية عهدٍ جديدٍ لمرضى فقدان البصر.»

إن العين الاصطناعية المزروعة تمكّن فلين من الرؤية عن طريق استقبال صور فيديو من الكاميرا الموضوعة داخل عدسات عينه، ثم تحوَّل هذه الصور بعدئذٍ إلى نبضاتٍ كهربائية تحوَّل لاسلكيًا إلى أقطاب كهربائيّة على شبكيّة العين.

وقال فلين وفقا لصحيفة الجارديان: «في السابق، عندما كنت أنظر إلى النباتات في الحديقة، أشعر بأن هناك قرصا من العسل في وسط عيني. أما الآن فقد اختفى ذلك، أستطيع الآن أن أمشي حول الحديقة وأن أرى الأشياء. قطعا، لقد حسّنت هذه العملية من نظري، ولكنّي لم أخرج أو أستقل الحافلة بعد، ولا أظن أنني سأفعل لفترة قصيرة.»

لقد أظهرت الاختبارات بعد إجراء الجراحة أن فلين يستطيع رؤية ملامح الناس والأشياء حتى عندما يغلق عينيه. ويُعتقد أن فلين هو الأول في العالم الذي يستطيع استعمال كِلا نظريه الطبيعي والصناعي. إن هذه الجراحة الناجحة للعين الاصطناعية تَعِدُ بالكثير لمن يعانون من مرض الـ(AMD)، والذي يُعتَقَد أنّه يصيب حوالي 20 إلى 25 مليون شخص حول العالم.

الهوامش:
Argus II: اسم العين الصناعية، والاسم الكامل لها Argus II Retinal Prosthesis System. وهي من تصنيع شركة Second Sight Medical Products.

المصدر: هنا

عن Hassan Abed

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …