الرئيسية / طب / فيتامين سي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

فيتامين سي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

دراسة دنماركية جديدة أكدت الفوائد الكبيرة الناتجة من أكل الوجبات الصحية التي تحوي كميات عالية من فيتامين سي. إن إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب قد تم ربطه بوجود مستويات عالية من فيتامين سي في الدم والذي ينتج عن أكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على هذا الفيتامين. أوضح  الدكتور كاميلا كوبيليكي والذي يعمل في قسم الكيمياء الحياتية السريرية في مستشفى هيرليف وجينتوفت في بيان صحفي:

“هؤلاء الذين يتناولون الفواكه والخضروات بكميات كبيرة قد انخفض معدل إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 15% وقد انخفض خطر تعرضهم للموت بنسبة 20% مقارنةَ بأولئك الذين نادراً ما يأكلون الخضروات والفواكه”.

إن تناول كأس من عصير الفراولة،برتقالة كبيرة، أو قطعة من البروكلي المفروم كل يوم سيزود معظم الناس بالكمية المناسبة من فيتامين سي. إن السبب الذي يجعل هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة جداً هو فوائده التي يقدمها لجسم الإنسان ومن بين هذه الفوائد أنه يساعد على أداء العمل الفيزيولوجي الطبيعي لأعضاء الجسم وبناء النسيج الرابط في الجسم، وكذلك يساعد في عملية إمتصاص الحديد. وهو أيضاً من مضادات الأكسدة الفعالة مما يجعل فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تحمي خلايا الجسم من الأمراض التي تسبب الضرر لها. والأهم من هذا كله، أن جسمك لا يصنع فيتامين سي، لذلك فإنك بحاجة لأكل الطعام الغني بهذه المادة المغذية لكونها من المواد الأساسية التي يجب أن تتوفر في جسدك. الأخبار الجيدة هي أن هذا الفيتامين هو من المواد الذائبة بالماء وهذا يعني بأن الزائد عن حاجة جسمك من فيتامين سي سيخرج بسهولة مع إدرارك للبول. لذلك فإنه من المستحيل أن يتسبب تناول كميات كبيرة من الفيتامين  ضررا لجسمك فالزائد منه كما أسلفنا سيخرج مع الإدرار ولن يضر بجسمك مطلقاً، فكل قدر المستطاع من الأطعمة الغنية بفيتامين سي ولا تخف من أي ضرر!

في هذه الدراسة، أراد الباحثون تأكيد النتائج المستخلصة من التجارب السابقة و التي تبدو نوعاً ما متضاربة مع بعضها وغير منسجمة. بعض الدراسات أظهرت بأن وجود مستويات عالية من فيتامين سي في الدم والتي جاءت نتيجة الإستهلاك الزائد للخضر والفواكه قد ساهمت في التقليل من خطر الإصابة بمرض نقص تروية القلب أو ما يسمى بمرض القلب الإقفاري (الذي يعني نقص وصول الدم إلى عضلة القلب مما يتسبب بعدد من الإعتلالات القلبية مثل الذبحة الصدرية واحتشاء عضلة القلب) مع ذلك فإن دراسات سريرية أخرى لم تستطع إيجاد نفس هذا الربط بين إرتفاع مستوى فيتامين سي وإنخفاض خطر الإصابة بمرض تروية القلب.

ومن أجل اختبار هذه الفرضية، قام فريق البحث  بتصميم تجربة تستند على أساس الدراسة التي قام بها فريق البحث في كوبنهاغن للبحوث السكانية العامة. ولأن الدنمارك تقوم بتسجيل جميع التشخيصات التي يتوصل اليها الأطباء للمواطنين الذين يمرضون، وتقوم بإستخدام الدواء الموصوف من قبل الطبيب فقط، وكذلك تقوم بتسجيل المعلومات الديموغرافية للمرضى(التي تشتمل على معلومات تخص الإخوة والأخوات، الدخل المادّي، الإستهلاك الغذائي، والتعليم) وبذلك فإن الباحثين كان لهم إمكانية الولوج الى أدق المعلومات (حتى للحمض النووي الخاص بكل شخص) لعدد من الدنماركيين يصل لـ100,000 مواطن دنماركي.

قاموا بتركيز بحثهم على السجلات الخاصة بالمرضى الذين أصيبوا بمرض نقص تروية القلب أو ماتوا نتيجة لهذا المرض، بالإضافة إلى أولئك الذين لهم ميل وراثي لوجود مستويات عالية من فيتامين سي أعلى من المعدل الطبيعي في الدم.

بعد سحب النتائج وضرب الأرقام، أكد فريق البحث النتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة وهذه النتائج تقول بأن زيادة تناول الفواكه والخضروات تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل خطورة التعرض للموت المبكر لأي سبب من الأسباب.

مع ذلك، اكتشف الباحثون بأن أولئك الذين يحملون صفات وراثية تتسبب بزيادة طبيعية في نسب فيتامين سي في بلازما الدم أظهروا نتائج مقاربة لأولئك الذين ببساطة يأكلون الكثير من الفواكه والخضروات. هذا الإكتشاف يقترح بأن أي انخفاض بخطر الإصابة بأمراض القلب أو انخفاض بمعدل الوفيات مرتبط على الأغلب بإرتفاع نسب فيتامين سي في الدم.

“نحن نعلم بأن الفواكه والخضروات مفيدة للصحة، لكن الآن بحثنا استطاع أن يشير بشكل أدق إلى السبب الذي يجعلها بهذه الدرجة من الفائدة،” هكذا قال الدكتور بورج نورديستغارد، وهو بروفيسور سريري في جامعة كوبنهاغن واستشاري في مستشفى هيرليف وجينتوفت الدنماركية. وأضاف “أكل الكثير من الفواكه والخضروات هي طريقة طبيعية في زيادة مستويات فيتامين سي في الدم.”

المصدر: هنا

عن Shahd Ismaiel

Translation student, YU University

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …