الرئيسية / طب / دراسة جديدة تربط فقدان الذاكرة القصيرة بالتوتر و الضغط النفسي

دراسة جديدة تربط فقدان الذاكرة القصيرة بالتوتر و الضغط النفسي

خذ نفس عميق ، اخرج للركض او شاهد فلم ، ولكن حاول ان تسترخي.

عندما تكون تحت ضغط نفسي او توتر فان جسمك يقوم بإفراز مواد كيميائية لتبقيك يقظاً و تساعدك على التعامل مع هكذا تحديات. الكورتيزول، المعروف بهرمون التوتر، هو احد هذه المواد الكيميائية، ويعتقد الباحثون ان هذا الهرمون يساعدنا على التفكير واتخاذ القرارات في الاوقات الحرجة . ولكن الكثير من (الجيد) يجعله (سيء)، ارتفاع معدل الكورتيزول يؤذي الانسان ويسبب عسر هضم، قلق وارتفاع ضغط الدم.

اكتشف الباحثون في جامعة ولاية (ايوا)، في الولايات المتحدة الامريكية، ان التعرض المستمر لمستويات عالية غير طبيعية من هرمون الكورتيزول يؤثر سلبياً على ذاكرة المدى القصير لدى البالغين وذلك بتقليص نقاط الاشتباك العصبي في القشرة قبل- الجبهية. نقاط الاشتباك العصبي هي مجموعه من الاتصالات بين الخلايا العصبية تساعدنا على معالجة واستدعاء المعلومات.

اظهرت دراسات سابقة وجود صلة ما بين فقدان الذاكرة و التوتر المزمن، لكن هذه الدراسة التي نشرت في مجلة العلوم العصبية، هي اول دراسة لقياس تأثير الكورتيزول على القشرة قبل-الجبهية، وهي منطقة في الدماغ متخصصة لتخذين ذاكرة المدى القصير.

وقال جيسون رادلي, استاذ مساعد في علم النفس في بيان صحفي لمجلة (press release)، “هرمونات التوتر هي احدى الاليات التي نعتقد انها تسبب الانحدارات في الدماغ “.
للتأكد من هذا الاستنتاج، قام الباحثون باختبار مجموعة من الفئران في امكانية الوصول الى طريق الخروج من متاهة على شكل حرف (T) للحصول على جائزة. الفئران الكبيرة في العمر والتي تملك مستوى عالي من هرمون الكورتيزول كانت الاسوأ, حيث انه تم اختيار الطريق الصحيح ل (58%) من الوقت، في حين اقرانهم ذوي المستويات الاقل من هورمون الكورتيزول كانت الافضل, حيث تم اختيار الطريق الصحيح ل (80%) من الوقت.

عندما اخذ العلماء عينات انسجة من القشرة قبل-الجبهية في الفئران اكتشفوا ان عدد نقاط الاشتباك العصبية في الفئران كبيرة العمر والمتوترة اقل ب 20 مره من بقية الفئران.

على الرغم من ان هذه النتائج اولية وان الباحثين قد سلطوا الضوء على حقيقة ان هناك الكثير من العوامل التي تسبب فقدان الذاكرة مع زيادة العمر، الا ان الاسترخاء يساعدنا على ان نبقى اكثر صحة واكثر وضوحا لفترات اطول قليلا.

————————
ترجمة: محمد سعدي
تصميم: بهـــاء محمــد
————————

المصدر:
http://bit.ly/1jJhHv2

#المشروع_العراقي_للترجمة
#طب

Like ✔ Comment ✔ Tag ✔ Share ✔

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …