الرئيسية / علوم / السكريات والكاربوهيدرات وراء زيادة السمنة

السكريات والكاربوهيدرات وراء زيادة السمنة

السكريات والكاربوهيدرات وراء زيادة السمنة حسب رأي الخبراء عذراً أصدقائي، فلا يمكنكم تجاوز النظام الغذائي السيء فالكثيرين بلاشك يؤمنون بفلسفة “سأمارس الرياضه حتى لا أشعر بالذنب عندما آكل النشويات والكحول”، لكن أثبت الخبراء إن ذلك ليس إلا خرافة، فلايمكنك تجاوز النظام الغذائي السيء وذلك وفقاً لمقال نُشرَ مؤخراً من قِبل ثلاث باحثون مختصون بعلم الأحياء البشري، في حين إن النشاط البدني يُجنبنا عدداً من الأمراض الشائعة والمُتعبة، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن “فالشيطان يكمن في التفاصيل”.

يصف تقرير حديث مُعد من الأكاديمية الأمريكية لكليات الطب الملكية بأن “العلاج المعجزة” من خلال ممارسة تمارين معتدلة لمدة 30 دقيقة، خمس مرات أسبوعياً يكون أقوى تأثيراً من الكثير من الأدوية التي تؤخذ للوقاية والعلاج من مرض مزمن معين. فالنشاط الجسماني المنتظم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ومرض السكري /النوع الثاني والخرف و بعض أنواع السرطان حيث يقللها بنسبه 30%، مع ذلك فإن النشاط البدني ليس السبب في تقليل الوزن. وقد نشرت المجلة البريطانيه للرياضة والطب بأن النظام الغذائي ذو السعرات الحرارية هو السبب في اعتلال الصحة حول العالم أكثر من الخمول البدني و الكحول والتدخين مجتمعين.

ويعزى سوء الفهم ذلك لتسويق الشركات المراوغة، حيث إن نظام العلاقات العامة في صناعة الأغذية المشابه لحد كبير ذلك المستخدم في شركات التبغ الكبرى حيث الإنكار والتشكيك،والالتباس و استخدام علماء مرتشين لإقناع عامة الناس بأن التدخين لا علاقة له بسرطان الرئة. وأشارت المجلة بأن العلاقة مابين الوجبات السريعة والرياضة يجب أن تنتهي مثل قيام شركات الجعة بتنظيم المباريات الرياضية أو شركات الوجبات السريعه كونها الراعي لمخيمات رياضية للأطفال. وبالرغم من كون الرياضة المنتظمة هي المفتاح لتجنب الأمراض الخطيرة كالسكري وأمراض القلب والخرف إلا أن 40% من الذين يملكون أوزاناً طبيعية سيتعرضون لمشاكل أيضية مؤذية لها علاقة بالسمنة. وهناك خطأ آخر وهو الاهتمام بحساب السعرات الحرارية في حين أن مصدر السعرات هو المهم،ذكرت المجلة البريطانية بأن السعرات الحرارية التي مصدرها السكريات تسبب خزن الدهون والجوع ،أما تلك التي مصدرها الدهون فتسبب الإمتلاء والشبع. وكدليل، يُشار إلى أن تناول 150 سعرة حرارية من السكريات في اليوم الواحد يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري أحدى عشر مرة أكثر، مقارنة بنفس الكمية من السعرات الحرارية المشتقة من الدهون. وحال الكاربوهيدرات ليس بأفضل.

فحسب آخر البحوث، يعد الامتناع عنها هي الاستراتيجية الأولى لتقليل الأمراض الأيضية وعلاج السكري. وفي حقيقة الأمر يقترح بعض الباحثون بأن الأشخاص يُفضل أن يتناولوا الأكل المشبع بالدهون أكثر من الكاربوهيدرات قبل ممارسة الرياضة المجهدة. فالبيئة الغذائية يجب أن تتغير حتى يقوم الناس باتخاذ الخيارات الصحية. ويجب أن تكون الخيارات الصحية خيارات سهلة. في الوقت الذي تكون فيه اليوغا جيدة وحسنة إلا أنها في نهاية الأمر عليك التخلي عن رقائق الشيبس.

 

المصدر: أضغط هنا

عن Fatima Alquraishy

شاهد أيضاً

يتعامل الأشخاص الأذكياء مع الآخرين بأفكار نمطية

ترجمة: حسين الحافظ تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: بهاء محمد هناك الكثير من النقاشات في …

تمتلك القردة القدرة على رؤية الوجوه في الجمادات مثلنا تماماً

ترجمة: نعمان البياتي تدقيق: ريام عيسى تصميم: محمد الاسدي هل رأيت صورة المسيح في خبزة؟ …