الرئيسية / فلك / صخور فضائية سويدية قد تكون نموذج من لغز الحياة المبكرة

صخور فضائية سويدية قد تكون نموذج من لغز الحياة المبكرة

ترجمة : Laith M. Abdul-Rahmen
تصميم بوستر:أسامة الأسدي

في مقلع اومحجر سويدي اكتشف نيزك احفوري لايشابه أي نيزك سابق ولم تتم مشاهدته من قبل , هذه الصخرة الغامضة قد تكون اول قطعة معروفة للرصاصة ; لتي اشعلت انفجار الحياة على الارض المبكرة .حوالي 100 من النيازك المتحجرة استخرجت من مقلع اللايمستون الواقع غرب ستوكهولم , والذي يجري استخراجه لغرض حشو الاراضي (اثناء البناء) , وجميع هذه النيازك كانت جزء من طبقة حديديه ضعيفة تدعى L chondrites .وتعود هذه القطع الى تاريخ سابق وبحوالي 470 مليون سنة , الى مدة العصر الاوردفيشي . حينما شهدت الارض انفجاراً غامضاً لتنوع احيائي جديد .ان عمال المنجم الذين يعملون في المقلع السويدي عثروا كذلك على عدة نيازك مفتتة لا تعود الى تلك الـ L chondriteبيرغر شميتز محلل البلورات الدقيقة في جامعة لوند وزملائه كذلك وجدوا ان تاريخ تلك الصخور ينتمي لنفس الفترة الزمنية , لكنها لصنف غير معروف تماماً الى العلم .

سحابة من الدمار :

قبل حوالي 515 مليون عام مضت , كان كوكبنا يمر بفترة ركود تطوري , وبذلك خف تدريجياً ذلك الانفجار من التنوع الاحيائي والذي حصل اثناء فترة العصر الكامبري , حيث ان ظهور انواع جديدة من الحيوانات كان ضئيلاً . وبحوالي 25 مليون سنة لاحقة عاد النشاط من جديد وفي الجزء الاولي المبكر للعصر الاوردفيشي , حيث نشأت اعداد كبيرة من الانواع او الفصائل . اذاً ما اثار هذا الانفجار الثاني ؟!تشير هذه النيازك الاحفورية الى انها تنتمي الى تلك الفترة الزمنية , و كانت هناك اثارعديدة قد تكون من العشرات لا بل من المئات مما هي عليه اليوم من اثار , وقد يكون ان هذه النيازك ولدت حينما اصطدم كويكبان وتحطما في جزء بين المريخ والمشتري , ولدت الاجسام الكبيرة سحابة من L chondrites وقد قصفت الارض لحوالي 10 ملايين سنة . و وفقاً لفكرة شائعة , ان هذه الشهب الكثيفة وبسبب فعلها التدميري الكافي فتحت نوافذ بيئية قادت الحياة الى تشكيلة اكثر تنوعاً . و لكن مصير وهوية هذا الكويكب الصغير يشوبها الغموض منذ زمن طويل .يقول شميتز (وفي الحقيقة ان الاحفورة الاخيرة اتت من نفس صخور طبقات الـ L chondrites ليشير بأنها قطعة من الكويكب الثاني ) .وتقول النظرية ان الجزء الاكبر من الكوكيبات الصغيرة قد تبخرت اثناء الاصطدام , مما ولدت احساساً بأن شظايا قليلة منها ستبقى .

تحطم , انفجار , تأثير

يوافق الدكتور دافيد هاربر في جامعة دورهام في بريطانيا , ويقول “قد حدد الفريق في الماضي المسبار المسؤول عن تفكك الهيئة الأم من النيازك chondrite L،”. و في هذه الحالة، يضيف قائلا، أنها بقايا مباشرة لأحد الأحداث الأكثر عنفاً في تاريخ نظامنا الشمسي.

ويقول شميتز “كان هذا أكبر حدث موقف لتفكك كويكب من 3 مليارات عاماً مضت “. “وكان تأثير الكويكب في نهاية العصر الطباشيري، ويعتقد أنه قد قتل الديناصورات غير الطائرة ، وقد كانت صغيرة بالمقارنة (مع العصر الطباشيري) “.

المصدر :
http://www.newscientist.com/article/dn25817-swedish-space-rock-may-be-piece-of-early-life-puzzle.html#.U7K13PmSyk4

عن Laith M. Abdul-Rahmen

مُترجم وكاتب في المجالات العلمية والفكرية.

شاهد أيضاً

”الزعيم“ أعظم عُنقود مجرّي على الأطلاق

نُشر في موقع ”ذي سينتيفك كميونيتي“ بتاريخ 4\3\2018. ترجمة: ورد عرابي مراجعة وتصميم: أحمد الوائلي …

كوكبان يُشبهان الأرض أكثر مما كنا نعتقد

كتبه لموقع “آي إف إل ساينس”: ألفريدو كاربينيتي منشور بتاريخ: 29\6\2018 ترجمة: ورد عرابي تدقيق …