الرئيسية / طب / الحرمان من النوم يؤدي إلى إعراض مشابهة إلى إعراض انفصام الشخصية.

الحرمان من النوم يؤدي إلى إعراض مشابهة إلى إعراض انفصام الشخصية.

———————-
ترجمة ريمان سعــد
تصميم: بهاء محمد
———————-

هذا الاكتشاف ادلى به الفريق الدولي للباحثين بقيادة جامعة بون ولندن. العلماء أشاروا أن هذا التأثير يجب فحصه عن كثب في الاشخاص الذين يعملون ليلا. بالاضافة، الحرمان من النوم ربما يعمل كنظام نموذجي لتطوير عقاقير لمعالجة الاضطراب العقلي. النتائج حاليا نُشِرت في مجلة الاعصاب العلمية. في الاضطراب العقلي، هناك فقدان للتواصل مع الواقع وهذا متعلق بالهلوسة والوهم. هذه الحالة المزمنة تدعى بــ انفصام الشخصية التي فوق ذلك تتضمن اضطرابات الفكر وسوء الادراك.

الاشخاص المصابين ذكروا انهم يسمعون اصواتا، على سبيل المثال. الاضطرابات العقلية صُنِف من بين الامراض العقلية الشديدة. الفريق الدولي للباحثين تحت توجيه جامعة بون وجدت حاليا انه بعد الحرمان من النوم ل 24 ساعة في المرضى الاصحاء، اعراض العديدة لوحظت تعزى عادة الى اضطراب عقلي او انفصام الشخصية. “كان واضحا لنا ان عدم النوم ليلا يضعف قابلية التركيز” يقول البروفسور الرج من وحدة علم النفس المعروفة في قسم علم النفس في جامعة بون” لكن نحن تفاجئنا في كيفية وضوح واتساع سلسلة اعراض انفصام الشخصية”.

العلماء من جامعة بون، كلية لندن الملك (انكلترا) بالاضافة الى قسم طب النفس والعلاج النفسي لمستشفى جامعة بون فحصت 24 شخصا طبيعيا لكلا الجنسين اعمارهم بين (18 الى 40) بتنويمهم في مختبر من قسم علم النفس. في البداية،الاشخاص المشاركين ناموا طبيعيا في المختبر. بعد حوالي اسبوع واحد، بقوا مستيقظين كل الليل مع الافلام، المحادثة، الالعاب والمشي القليل. في الصباح التالي، سُئل كل شخص حول افكاره ومشاعره. بالاضافة، الاشخاص خضعوا لقياس يعرف بــ (تثبيط ما قبل النبض-Prepulse inhibition).

معلومات غير محددة تؤدي الى فوضى الدماغ تثبيط ما قبل النبض هو اختبار لقياس وظيفة الفلترة او تصفية للدماغ “تشرحه المؤلفة الرئيسية د.نادين في فريق ابيتغر. في التجربة، ضوضاء عالية تسمع عن طريق سماعة الرأس. كنتيجة المشاركون في الاختبار لاقوا ردة فعل مفاجئة، سُجِلت باقطاب كهربائية من خلال تقلص عضلات الوجه.

اذا انبعث تحفيز ضعيف مسبقا كـ”ما قبل النبض” فإن ردة الفعل المفاجئة تكون اضعف. تثبيط ماقبل النبض يوضح وظيفة مهمة للدماغ: المرشحات تفصل ما هو مهم عن ما هو غير مهم لكي يمنع الحمل الزائد على المنظومة الحسية” تقول د.نادين.في المشاركين الذين ادوا التجربة، وظيفة التصفية في الدماغ انخفضت جراء عدم النوم لليلة واحدة “عجز الانتباه كان واضحا، كما ظهر في حالة انفصام الشخصية” البروفسور اتنغر” فيض المعلومات الغير محددة ادت الى فوضى في الدماغ”. وبعد حرمان من النوم متتابع، المشاركين وضحوا من خلال الاستبيانات انهم كانوا بعض الشئ اكثر حساسية الى الضوء، اللون والسطوع. وفقا لذلك، ذكروا ان حاسة الادراك وحاسة الشم تغيرت وطفرات ذهنية كذلك تم الادلاء بها. الكثير من هؤلاء اللذين قضوا الليلة كان لديهم قناعة ان لهم القدرة على قراءة الافكار او ملاحظة الادراك الحسي المتغير للجسم”. نحن لم نتوقع ان الاعراض من الممكن ان تتوضح بعد ليلة واحدة من السهر” يقول عالم النفس من جامعة بون.

الحرمان من النوم كنموذج نظامي للامراض العقليةالعلماء تصوروا اهمية امكانية تطبيق نتائجهم في البحث على العقاقير لعلاج الاضطرابات العقلية”. في تطوير العقاقير، مثل هذه الاضطرابات العقلية يتم محاكاتها الى اليوم في التجارب باستخدام مواد منشطة”.

على كل حال، هذه التقنية (اي استعمال العقاقير للدخول بحالات الاظطرب العقلي) تغطي اعراض الاضطرابات العقلية بطريقة محدودة جدا. يقول البروفسور ايتنغر. الحرمان من النوم ربما يكون افضل نموذج نظامي لأن الاعراض الشخصية واضطرابات التصفية المقاسة بشكل موضوعي اقرب بكثير الى الاضطرابات العقلية.

في الطبع، نموذج الحرمان من النوم غير مؤذ: بعد ليلة جيدة من النوم المنعش، تختفي الاعراض. هناك ايضا حاجة الى اعادة البحث في مايتعلق بالاشخاص الذين يعملون في الليل بانتظام”. فيما اذا اعراض الحرمان من النوم تصبح اضعف تدريجيا نتيجة التاقلم لم تحقق الى الان” يقول عالم النفس في جامعة بون.

المصدر:-
http://bit.ly/1okZiX2

#المشروع_العراقي_للترجمة
#طب

Like ✔ Comment ✔ Tag ✔ Share ✔

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …