الرئيسية / فلك / مهرجان تسمية: ماذا نسمي الكواكب ال 305 الخارجية الجديدة ؟

مهرجان تسمية: ماذا نسمي الكواكب ال 305 الخارجية الجديدة ؟

.
بقلم: Miriam Kramer
ترجمة: بلسم عبود
============

اقتراحات المشروع العراقي للترجمة هي أسماء عراقية قديمة ورنانة مثل:

شعواط، چلوب، شلتاغ، ابو شنب، خضوري، حبش، حماوة، هنبلة, زايرة حتوانة , بحلوگ, جاسمية, جمهورية، أم نعيم.

============
هل تريد المساعدة في تسمية كوكب غريب ؟ بدءا من العام المقبل, عشاق الفضاء حول العالم سيحصلو على فرصة للتصويت على الأسماء المفضلة لديهم في للعوالم الموجودة خارج نظامنا الشمسي.
في البداية, الاتحاد الفلكي العالمي المسؤول عن تسمية أجرام سماوية التي ستفح عملية تسمية الكواكب في عام 2015 على هيئة تصويت جماهيري. أعلن ممثلو الاتحاد الفلكي العالمي عن مشروع التسمية المسمى ب NameExoWorlds (9 يوليو)
أختار الاتحاد الفلكي العالمي قائمة لتسمية 305 كوكب مكتشفة قبل 31.ديسمبر 2008, كنقطة انطلاق للتصويت على تسمية الكواكب الموجود خارج المجموعة الشمسية.
هذه الكواكب الخارجية تنتمي الى 260 أنظمة خارجية تضم من 1 الى 5 أعضاء, بالاضافة الى نجمها. هذه الأنظمة و نجمها مع بعضهما يشار لهم بأنهم ExoWorlds, ”ممثلو الاتحاد الفلكي العالمي أدلو ببيان بأن هذه القائمة سوف تنشر على الموقع NameExoWorlds.org
في سبتمبر, مجموعة علم الفلك سوف تفتح التسجيل لنوادي علم الفلك و المنظمات الغير ربحية التي ترغب في تسمية العوالم الغريبة هذه, وفقا للأتحاد الفلكي العالمي. أعضاء هذه النوادي و مجموعات أخرى سوف تصوت ل 20 الى 30 كوكب خارجي يرغبون في تسميته على سبيل المثال في أكتوبر, في ديسمبر المجاميع سوف تقدم مقترحاتهم بشأن الأسماء. الأتحاد الفلكي العالمي سوف يشرف المقترحات و من ثم فتح المنافسة للجمهور في مارس 2015, عندما سيطلب عشاق الفضاء ترتيب الأسماء المقترحة للكواكب الغريبة و النجوم.
لقد كان الناس يمسون الأجرام السماوية منذ الاف السنين, قبل وجود أي نظام علمي للتسمية, يقول مميلي الأتحاد الفلكي العالمي في نفس البيان. حتى اليوم, تقريبا كل حضارة و ثقافة تستخدم أسماء مشتركة لوصف النجوم و الكواكب المرئية للعين المجردة, كذلك لوضوح توزيعها في السماء, الأبراج, النجوم.

بعد الإدلاء بألاصوات, الأتحاد الفلكي العالمي سوف يشرف و يتحقق من الأسماء الفائزة في يوليو 2015. الاتحاد الفلكي العالمي سوف يعلن النتائج في اغسطس 2015.
قد وضع الاتحاد الفلكي العالمي بعض القواعد الأساسية للمؤسسات التي سوف تخطط تقديم الأسماء للمسابقة قبل تصويت الجمهور. وفقا للأتحاد الفلكي, القوانين هي:
1. يجب أن تكون الأسماء 16 مكونة من 16 حرفا أو أقل, يفضل كلمة واحدة, غير هجومية, تلفظ و لا تشبه ألاسماء المطلقة سابقا للأجرام السماوية القديمة.
2. المجموعات لا تستطيع أن تقترح أسماء لحيوانات أليفة أو أسماء تجارية, أو أسماء أشخاص. بالاضافة الى ان المجموعات لا تستطيع أن تقدم أسماء أفراد, أحداث, أماكن معروفة عادتا بأنشطة سياسية أو دينية.
3. الاسماء لا يمكن أن تكون محمية من قبل علامة تجارية أو محمية من قانون ملكية فكرية.
4. الأسماء الرابحة لن تحل محلها تسمية علمية. على سبيل المثال, يتبع الاسم العلمي للنجم بحرف, كبلر 22ب. مع ذلك, فان الاتحاد الفلكي العالمي سوف يعترف بالاسماء المشروعة ويعلن الاسماء المستخدمة.
أكتشف العلماء أكثر من 1700 كوكب خارجي, وفقا لبعض الفهارس. أول كوكب خارجي أكتشف في عام 1992.
الاتحاد الفلكي العالمي بالتعاون مع Zooniverse, مؤسسة تركز على علم المواطن, لجعل المسابقة NameExoWorlds حقيقة . لمعرفة المزيد عن تسمية الكواكب خارج المجموعة الشمسية قم بزيارة الموقع التالي:
http://www.iau.org/public/themes/naming_exoplanets/

المصدر :
http://www.space.com/26478-alien-planet-names-iau-vote.html?cmpid=557879

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

”الزعيم“ أعظم عُنقود مجرّي على الأطلاق

نُشر في موقع ”ذي سينتيفك كميونيتي“ بتاريخ 4\3\2018. ترجمة: ورد عرابي مراجعة وتصميم: أحمد الوائلي …

كوكبان يُشبهان الأرض أكثر مما كنا نعتقد

كتبه لموقع “آي إف إل ساينس”: ألفريدو كاربينيتي منشور بتاريخ: 29\6\2018 ترجمة: ورد عرابي تدقيق …