الرئيسية / طب / بروتين الأسنان يقدم وعوداً لتجديد العظام

بروتين الأسنان يقدم وعوداً لتجديد العظام

ترجمة: بان صلاح
تدقيق: واثق غازي عبد النبي
بوستر: بهاء محمد
———————

المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام أو كسور العظام قد يستفيدون من اكتشاف حديث لبروتين يلعب دورا مهما في تجديد العظام والذي أدلى به مهندسين حياتيين في جامعة كوين ماري في لندن.

يوجد هذا البروتين عادة في تكوين المينا، وهو عنصر هام من عناصر الأسنان، حيث اكتشف العلماء أن بعض مكونات بروتين الستاثرين (statherin) يمكن استخدامها كمؤشر لنمو العظام.

وقال المؤلف المشارك الدكتور ألفارو ماتا من جامعة كوين ماري في لندن (QMUL)* في كلية الهندسة وعلوم المواد ومعهد الهندسة الحيوية، إن “ما يثير الدهشة في هذا البحث هو أنه يمكننا الآن استخدام هذا الجزيء البروتيني للإشارة إلى الخلايا وتعزيز نمو العظام داخل الجسم”.

وفقاً لما نُشر في (مجلة المواد الحياتية)، فأن الفريق انشأ الأغشية الحيوية النشطة المصنوعة من شرائح مختلفة من البروتينات لمعرفة أي بروتين على وجه الخصوص لعب دوراً كبيراً في نمو العظام. هؤلاء الباحثون أظهروا أن عظام فئران التجارب تتعرض للتحفيز، وذلك عن طريق استخدام التقنيات التحليلية لتصوير وقياس الأنسجة المتكلسة التي تكونت حديثا.

قال المؤلف المشارك الدكتور استير تيخيدا-مونتيس، وهو أيضاً من جامعة كوين ماري في لندن/ كلية الهندسة وعلوم المواد ومعهد الهندسة الحيوية: “إن الفائدة من إنشاء غشاء من البروتينات باستخدام هذه الجزيئات يعني أنه يمكن بسهولة تحفيز المناطق المصابة في العظام”.

وأضاف الدكتور ماتا: “عملنا يتيح إمكانية صناعة عظام اصطناعية لها القدرة على محاكات عملية التجدد أو النمو الطبيعي، وهذا الأمر حالياً محدود في معضم العظام الاصطناعية”.
———————————————————————————-
*QMUL: Queen Mary University of London

المصدر:
http://www.medicalnewstoday.com/releases/279139.php

#بروتين #أسنان #طب #المشروع_العراقي_للترجمة

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …