الرئيسية / طب / هل الهواتف المحمولة تسبب سرطان الدماغ؟

هل الهواتف المحمولة تسبب سرطان الدماغ؟

ترجمة: هالة الخالدي

هناك قلق مستمر من قبل عدد من الناس بان الهواتف المحمولة تسبب سرطان الدماغ. بعض الأشخاص في الوكالات الصحفية العامة وبعض مواقع الانترنت أشاروا الى أن تجنب استخدام الهواتف المحمولة واعتماد حمية نباتية من شأنه ان يمنع الإصابة بسرطان الدماغ.

لقد تم إثارة هذا الموقف بسبب قرار جديد يهدف الى وضع الهواتف المحمولة ضمن قائمة المواد المسببة للسرطان من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC ) و لقد تم عمل هذا البحث بسبب إشارة الوكالة (IARC ) بان زيادة الأورام الخبيثة قد تحدث نتيجة الاستخدام الكبير للهواتف المحمولة. وقد صنفت الوكالة الهواتف المحمولة ضمن المجموعة الثانية للمواد المسببة للسرطان*, وتعتبر هذه المواد ربما من المسببات للسرطان, ولكن الدليل محدود في كلتاهما الإنسان وحيوانات التجارب.

ولحد الان التقرير لم يثبت بان الهواتف المحمولة تسبب السرطان.في الوقت الحالي, كثير من الباحثين مقتنعين بانه لا يوجد دليل جيد يثبت بان الهواتف المحمولة تسبب السرطان. في ديسمبر 2010, أجريت دراسة كبيرة لحوالي 59,000 مستخدم للهاتف المحمول, لأوقات استخدام تتراوح بين 5 الى 10 سنوات, وقد أظهرت بأنه لا توجد حوادث إصابة بالسرطان بين هؤلاء الأشخاص. ومازال التحقيق حول استخدام الهاتف المحمول بشكل كبير ولفترات زمنية طويلة قيد البحث.

مع حوالي 50 مليار هاتف في الخدمة الا انه لا توجد زيادة خطيرة في انتشار الأورام الدبقية (gliomas, النوع الأكثر شيوعا لسرطان الدماغ) على صعيد العالم, يعتقد كثير من الباحثين بان الاستخدام الطبيعي للهاتف على الأرجح لا يسبب اي أذى. وبالنسبة للقراء الراغبين بهواتف ذات إنتاجية قليلة للأشعة الكهرومغناطيسية, فبإمكانهم الاستعانة بالانترنت والبحث عن قائمة بالهواتف ذات مستويات إشعاع عالي او منخفض. ومثالاً على ذلك, يمكنكم الإستعانة بالموقع التالي: http://reviews.cnet.com/2719-6602_7-291-2.html?tag=page%3Bpage

بالاضافة الى ذلك, ان استخدام سماعات الاذن او خاصية مكبر الصوت (speaker) ستمكنك من استخدام الهاتف بدون ان يكون قريب من الرأس.

*Group 2b Carcinogens

المصدر:
http://www.medicinenet.com/script/main/mobileart.asp?articlekey=83069&page=5

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …