الرئيسية / علوم تطبيقية / تنبيه إنتحاري: فصل الربيع يمكن أن يكون مُميتاً

تنبيه إنتحاري: فصل الربيع يمكن أن يكون مُميتاً

لم لا يشعر الجميع بالنشاط والحيوية في الربيع؟ «حُمى الربيع»

دراسات حول نسب الإنتحار تؤكّد أنّ فصلاً ما يمكن أن يكون مميتاً!

 

لقد حلّ الربيع، تفتّحت الورود وزقزقت العصافير وسطعت الشمس. طال اليوم والناس يشعرون بالحيوية والسعادة. يُوقظ فينا الربيع  كل المشاعر الجميلة ولكن لا يشعر الكل بالحيوية، فالربيع يحصد نسباً عالية جداً من الإنتحار خصوصاً بين المراهقين وكبار السن. الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أنماط مختلفة من الإكتئاب أو الحزن سيتطلّب الأمر بالنسبة لهم أكثر من زقزقة عصفور أو أشعة شمس للتخلّص من شعورهم باليأس والقنوط.

يبدو الجميع بمزاجٍ سيء في أكثر أيام الشتاء برداً وقصراً فمن السهل الشعور بأعراض الاكتئاب وإلقاء اللّوم على كآبة فصل الشتاء والكل يتوقّع أنّه بحلول الربيع كل شيء سيغدو أفضل. إنه لمن المقلق أن تشعر بالاكتئاب بينما يفسح الشتاء مجالاً للفصل الجديد، كل الكائنات حولك بدأت تعود لنشاطها مرة أخرى ولكنك مملوء بالحزن والألم وتشعر وكأنّك تغرق في هوة مظلمة وتتساءل ما الذي قد يدفعني بعد للحياة؟

كل تلك المشاعر السلبية يمكنها رفع نسبة الاكتئاب ولذلك يلجأ العديد ممن يعانون منها إلى إدمان العقاقير أو الكحول محاولين تسكين آلامهم ولكن يودي بهم ذلك للأسوأ فيغدون أكثر انعزالاً من قبل وبينما تشرق الشمس في اليوم التالي تزداد ظلمة أيامهم وتلتف حولهم كغيمة سوداء.

يواجه الشخص المكتئب وقتاً عصيباً في محاولة إيجاد السعادة في النشاطات التي سبق واستمتع بها فبينما يستمتع أصدقاؤه وأحباؤه بأيام الربيع الجميلة وبالنشاطات المختلفة من بيسبول وحفلات تخرج وزفاف الى ركوب الدراجات والنزهات يشعر هو بالوحدة والانعزال واليأس. ولذلك – للأسف – أيام الربيع المشمسة تحصد أعلى نسب في الانتحار.

طرق علاج مقترحة:

في مركز الدكتور ديان للصحة العقلية تستخدم طريقة ” المقاربة ” لإيجاد طريقة العلاج المناسبة لاحتياجات الفرد بغض النظر عن طريقة عرض المشكلة، يتم الاطلاع على كل فرد من خمس جهات متمايزة ” جسدية ونفسية وعاطفية وروحية والطاقة ” لتشكيل أفضل مقاربة للحالة وذلك لمساعدتهم على التغلب على أعراض الاكتئاب واستعادة حياتهم باستخدام عدة طرق نورد منها ما يلي:

علم الأدوية النفسي: أعراض الاكتئاب خصوصاً تلك التي ترافقها خواطر الانتحار تميل إلى التحسن عند إستخدام العلاج النفسي التقليدي والعلاج الإدراكي السلوكي إلى جانب الأدوية المناسبة.

العلاج النفسي: يعرف أيضاً  ب” علاج التحدث ” وهو أحد أكثر أنواع العلاج شعبية وفعالية لعلاج الاضطرابات النفسية. العلاج النفسي يمكنه زيادة إحساسك بالرضا وإمكانية تحكمك في الضيق والحزن، كما أنه فعال جداً في تثبيط الأفكار الانتحارية خصوصاً لو تم إرفاقه بالعلاج الدوائي النفساني.

رد الفعل البيولوجي ورد الفعل العصبي: هي طريقة جمع معلومات من خلال قياس درجة حرارة الجلد وضغط الدم والنبض وغيرها من الأمور التي تساعد المرء على السيطرة على الجهاز العصبي اللاإرادي بشكل طبيعي للوصول إلى التكييف والاسترخاء.

آلة CES  –  العلاج الكهربائي التحفيزي للجمجمة

قامت هيئة الغذاء والدواء العالمية  بالمصادقة على جهاز علاج الاكتئاب والقلق والأرق، حيث يسكن الجهاز النشاط المفرط في منطقة من الدماغ تسمى ” الجهاز الحوفي” حيث تتركز أعراض القلق ومشاكل النوم والاكتئاب والألم المزمن.

التدليك: علاج للاسترخاء وإعادة النشاط خصوصاً لو كنت تمر بأعراض الاكتئاب، يخفف التدليك التوتر في كل أجزاء الجسم ويمنحك نوماً أفضل ويشعرك حتماً بالتحسن.

التعليم التغذوي: إن اتباع نظام غذائي متوازن ليس ضروري فقط للحصول على جسد صحي إنما للحصول أيضا على دماغ صحي، إن عدم تناول الأطعمة المضرة بالدماغ كالسكريات والكحول والحفاظ على عقلك من الإرهاق والعمل المجهد يمكن أن يؤثر إلى حد كبير على مزاجك الخاص، النظام الغذائي السليم بما في ذلك الأطعمة التي تحافظ على سلامة عقلك يمكن أن يخفف فعلا من أعراض الاكتئاب وخاصة إذا كنت تعاني من إصابات دماغية كالارتجاج أو السكتة أو تمدد الأوعية.

العلاج بالإبر الصينية ( الوخز ):

يستخدم العلاج بالإبر في الطب الصيني التقليدي، العلاج بالوخز كمعظم طرق العلاج بالطاقة يستغل تدفق الطاقة الطبيعي في الجسد لاستعادة التوازن فيه.

الريكي: طريقة للشفاء بالطاقة تمارس حالياً في جميع أنحاء العالم ولها شعبية كبيرة، يوظف الريكي طاقة العالم الطبيعية التي تساعد على تحقيق التوازن وتدعم الشفاء على جميع المستويات ولأنه يساعد على الاسترخاء ومن ثم الشفاء فإنه يمكن أن يكون علاج فعالاً لعدة مشاكل كالاكتئاب. الريكي مفيد أيضاً للحد من التوتر وزيادة النشاط والحيوية وعلاج الإصابات المختلفة.

تشي كونغ: تشى كونغ هو نظام من التمرينات تم تطويره في الصين يتضمن عدة وضعيات جسدية وتقنيات للتنفس والتركيز واستعادة الطاقة في الجسد لتخفيف أعراض مختلفة كتلك التي ترافق الاكتئاب.

 العلاج بالاستقطاب: هو نظام رعاية صحية طبيعية يقوم على فكرة أن كل فرد له مخطط داخلي يشكل أساس جميع جوانب حياته بما في ذلك تحقيق الذات أو حتى المرض. والهدف من هذا النظام استهداف كتل معينة في طاقة الفرد الداخلية ليصبح الشخص أكثر انسجاما مع مخططه الداخلي وعندما يعود جسده إلى حالة التوازن يصبح أقدر على شفاء نفسه.

العلاج بالتجانس: وهو شكل من أشكال الطب البديل وتستند على الرأي القائل بأن الأعراض التي تظهر على الشخص تقدم معلومات حول كيفية علاج الجسد لذاته. تتضمن المعالجة استخدام العلاجات الطبيعية والتي من شانها أن تتسبب بأعراض جانبية إن أخذت بكميات كبيرة ولكنها تحفز الجسد للتعافي إن أخذت بكميات ضئيلة ومخففة المهم أن يكون لدى المريض خطة معالجة مخصصة له تلبي احتياجاته.

علاج زهرة باخ: اكتشف الدكتور باخ أن بعض الزهور تصدر ترددات معينة لها أثر على بعض الأعراض كالقلق أو المخاوف، إكتشف باخ أن كل زهرة من ثمان وثلاثين زهرة لها تردد خاص يطابق أعراض معينة من المهم إذن أن ينسق المريض مع المعالج خطة تناسبه وتناسب احتياجاته.

المصدر: هنا

عن Ayat Aleidany

شاهد أيضاً

فرانكنشتاين: التجارب الحقيقية التي ألهمت الخيال العلمي

كتبه لموقع “ذي كونفرزيشن”: ايوان موروس نشر بتاريخ: 26/10/2018 ترجمة: إبراهيم العيسى مراجعة وتدقيق : …

لِمَ تقل مستويات التستوستيرون عند الرجال في العصر الحديث؟

كتبه لموقع “بيغ ثينك”: ماثيو دايفس نشر بتاريخ: 12/10/2018 ترجمة: إبراهيم العيسى مراجعة وتدقيق : …