الرئيسية / طب / دائماً ما نسمع عن فوائد الموز من هنا وهناك، ولكن هل يمكننا الوثوق بهذه المعلومات؟ بعد أنْ تقرأ هذا المقال، لن تنظر إلى الموز بنفس الطريقة مرة أخرى.

دائماً ما نسمع عن فوائد الموز من هنا وهناك، ولكن هل يمكننا الوثوق بهذه المعلومات؟ بعد أنْ تقرأ هذا المقال، لن تنظر إلى الموز بنفس الطريقة مرة أخرى.

ترجمة: بان صلاح
تدقيق: زين العابدين علي
بوستر: حسن عبد
——
يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية – السكروز وسكر الفواكه (الفركتوز) والكلوكوز، مع الألياف. حيث أنَّ الموز يمنحنا دفعة كبيرة من الطاقة. حيث أثبتَ بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أنْ يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. لا عجب أنْ يكون الموز الفاكهة رقم واحد مع الرياضيين الرائدين في العالم.ولكن الطاقة ليست هي السبيل الوحيد، فالموز يمكن أنْ يساعدنا في الحفاظ على اللياقة و أيضاً في التغلب على عدد كبير من الأمراض، لذلك يجب أنْ يُضاف إلى غذائنا اليومي.

الاكتئاب:
وفقاً لمسح أجراه مؤخراً معهد الإدارة للتنمية الوطنية (MIND)* من بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، الكثير شعر بتحسن كبير بعد أكل الموز. هذا لأنَّ الموز يحتوي على عنصر ترايبتوفان (نوع من البروتين حيث أنَّ الجسم يقوم بتحويله إلى سيروتونين ) المعروف أنه يجعلك تشعر بالاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

الدورة الشهرية:
أنسي الحبوب المهدئة – تناولي الموز. فيتامين B6 يعمل على تنظيم مستويات الكلوكوز في الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على مزاجك.

فقر الدم:
يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد، كما يقوم بتحفيز إنتاج الهيموكلوبين في الدم وكذلك يساعد في حالات فقر الدم.

ضغط الدم:
هذه الفاكهة الإستوائية الفريدة غنية جداً بالبوتاسيوم ولكنها منخفضة بالأملاح، مما يجعلها مثالية لمكافحة ضغط الدم لدرجة كبيرة، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد سمحت فقط لقطاع الموز للإدعاء رسمياً بقدرة هذه الفاكهة على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

تحفيز قدرة الدماغ:
200 طالب في مدرسة تويكنهام (إنكلترا) أثناء أمتحانات هذه السنة ساعدهم تناول الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. وقد أظهرت الدراسة بأنَّ الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد على التعلم عن طريق جعل التلاميذ أكثر انتباهاً.

الإمساك:
يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف، حيث إنَّ وجوده في الغذاء اليومي يساعد في إعادة الأمعاء الى عملها الطبيعي، كما يساعد في التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

صداع الكحول:
واحدة من أسرع الطرق لمعالجة الصداع هو عمل مشروب الموز بالعسل. الموز يهدئ المعدة، وبمساعدة العسل، يعزز مستويات السكر المستنفذة في الدم.

حرقة المعدة:
للموز تأثير طبيعي على معدل الحموضة في الجسم، لذلك إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية، قم بتناول موزة لتسكين الشعور بالألم.

غَثيان الصباح:
إنَّ تناول الموز بين وجبات الطعام يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم مرتفعة ويمنع غثيان الصباح.

لدغ البعوض:
قبل الوصول لكريم عضة الحشرات، حاول فرك المنطقة المتأثرة بالجزء الداخلي من قشرة الموز. كثير من الناس وجدوا ذلك ناجحاً بشكل مدهش في تخفيف الورم والتهيج.

الأعصاب:
الموز غني بمجموعة من الفيتامينات التي تساعد على تهدئة النظام العصبي.

زيادة الوزن والعمل:
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأنَّ ضغط العمل يؤدي إلى التهام الأطعمة المهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. وبالبحث على 5.000 مريض في المستشفيات، وجد الباحثون أنَّ معظم البدناء هم من يعملون في وظائف ذات ضغط عالي. حيث إنتهى التقرير إلى أنه لتجنب الأندفاع لشهوة تناول الطعام، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كل ساعتين للحفاظ على مستويات السكر.

قرحة المعدة:
ويستخدم الموز كغذاء مفيد ضد الأضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيّئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضيق في الحالات المرضية. و كذلك يخفف التهاب بطانة المعدة.

التحكم في درجة الحرارة:
ثقافات عديدة ترى الموز بوصفه “تبريد” و إنَّها الفاكهة التي يمكن أن تخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. في تايلاند، على سبيل المثال، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.لذلك، الموز حقاً هو علاج طبيعي لكثير من العلل. عند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي أربع أضعاف من البروتين، وضعفين من الكربوهيدرات وثلاث أضعاف من الفسفور، وخمس أضعاف من فيتامين A والحديد، وضعفان من الفيتامينات الأخرى والمعادن .. كما أنه غني بالبوتاسيوم ويعد واحداً من أفضل الأطعمة قيمة ولذلك ربما يكون حان الوقت بحيث نقول، “موزة يوميا تغنيك عن الطبيب!”
————————————————————–
Mind: Management Institute for National Development

المصدر: http://worldobserveronline.com/2014/01/26/reading-youll-never-look-banana-way/

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …