الرئيسية / علوم / شكوك حول التغيرات المناخية – ج2

شكوك حول التغيرات المناخية – ج2

لا يوجد اجماع بين العلماء على حدوثها هنالك عريضة موقع عليها أكثر من 31000 الف عالم يقولون بعدم وجود دليل مقنع على أن انبعاثات ثنائي أوكسيد الكاربون الناتجة من فعاليات البشر سوف تسبب إرتفاع كبير في درجات حرارة الغلاف الجوي (Global Warming Petition Project) العلم يقول بإن 97% إلى 98% من الأوراق العلمية المقبولة في الأوساط العلمية تقول: إن نشاطات البشر هي المسبب الرئيس للاحتباس الحراري

 

“إن درجة الحرارة في انخفاض حقيقة الأمر إرتفاع درجة الحرارة قد توقف وقد بدأت درجة الحرارة بالانخفاض. لم يتوقع أي نموذج رياضي انخفاض درجة الحرارة وفي حقيقة الأمر كل النماذج توقعت ارتفاع درجة الحرارة مما يشكك في دقة هذه الحسابات” قال ذلك هنريك سفينسمارك؛ استاذ في علوم الفيزياء في قسم فيزياء النظام الشمسي في معهد الفضاء الوطني الهولندي “العلم يقول بان القياسات التجريبية للمحتوى الحراري للأرض تبين بان الحرارة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض في تراكم مستمر وإن إرتفاع درجة الحرارة يحدث في الوقت الراهن.” درجة حرارة سطح الأرض يمكن أن تنخفض لفترات قصيرة عند انتقال الحرارة من الغلاف الجوي للمحيطات حيث ان للمحيطات سعه حرارية اكبر من الهواء .

 

النماذج الرياضية غير موثوق بهاالنماذج الرياضية مليئة بثوابت تجعلها تتطابق مع البيانات المرصودة ولكن هذا لا يعني اننا يمكننا ان نتوقع تغيرات المناخ المستقبلية باستخدام نفس الثوابت وخاصة ان تراكيز الكثير من الغازات كثنائي اوكسيد الكاربون ستتغير بشكل كلي. العلم يقول انه بالرغم من ان النماذج الرياضية للمناخ تحتوي على ثوابت غير موكده، استطاعت هذه النماذج بنجاح بتخمين التغيرات المناخية التي مضت واستطاعت توقع تغيرات قد حدثت بالفعل.

 

قياسات درجات الحرارة غير موثوق بهاتتواجد العديد من محاطات مراقبة الهواء بالقرب من عوادم وحدات تكييف الهواء ومحاطة بالطرق الاسفلتية وعلى اسطح البنايات وجدران البنايات التي تمتص وبتعث الحرارة. في الولايات المتحدة الامريكية هنالك 68 محطة تتواجد في محطات معالجة المياه حيث تنبعث الحرارة من وحدات معالجة المياه. “بحقيقة الامر، ان 89% من المحطات في الولايات المتحدة الامريكية لا تتطابق مع احد بعض المحددات الموضوعة كوجوب تواجدها على بعد 30 متر من مصادر امتصاص وانبعاث الحرارة”، قال هذا انتوني واتس خبير في الارصاد الجوية. العلم يقول بان الدراسات المستقلة التي تستخدم برامج حسابية وطرق وبيانات مختلفة تتطابق بشكل كبير في نتائجها حيث ان ارتفاع درجات الحرارة منذ سنة 1975 هي صفة دائمة تسود جميع نتائج هذه الدراسات حيث لا يمكن ان تكون جميع هذه الدراسات محرفة او ان السبب هو قلة عدد محطات القياس او اي سبب اخر غير ارتفاع درجات الحرارة .

 

الجزء الأول: هنا
المصدر: هنا

عن Ahmed Aljnabi

مهندس كونترول، الجامعة التكنولوجية- بغداد. مترجم، ومدقق، ومصمم

شاهد أيضاً

يتعامل الأشخاص الأذكياء مع الآخرين بأفكار نمطية

ترجمة: حسين الحافظ تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: بهاء محمد هناك الكثير من النقاشات في …

تمتلك القردة القدرة على رؤية الوجوه في الجمادات مثلنا تماماً

ترجمة: نعمان البياتي تدقيق: ريام عيسى تصميم: محمد الاسدي هل رأيت صورة المسيح في خبزة؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *