الرئيسية / طب / عشر فوائد صحية لممارسة الجنس

عشر فوائد صحية لممارسة الجنس

الجنس ليس مجرد شعور جيد فحسب. فيمكن أن يكون جيداً أيضاً بالنسبة لك. وهذا ما يمكن للحياة الجنسية الصحية أن تقدمه لك.

 

1. يساعد على إبقاء الجهاز المناعي قوياً:

كما يقول الدكتور الخبير في مجال الصحة الجنسية Yvonne K. Fulbright: “الأشخاص النشطون جنسياً يتعرضون بشكل أقل للمرض.”

فالأشخاص الذين يمارسون الجنس لديهم مستويات أعلى من الدفاعات في أجسامهم ضد الجراثيم والفيروسات والمتطفلين الآخرين. ووجد الباحثون في جامعة Wilkes في ولاية بنسلفانيا أن طلاب الجامعات الذين يمارسون الجنس مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لديهم مستويات أعلى من مضادات معينة في أجسادهم مقارنة بالطلاب الذين يمارسون الجنس بشكل أقل في كثير من الأحيان.

ومع ذلك يجب عليك أن تقوم بجميع الأشياء الأخرى التي تجعل تقوي جهازك المناعي مثل:

  • تناول الطعام الصحي.
  • البقاء نشطاً.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • مواكبة لقاحاتك.
  • استخدام الواقي الذكري تفادياً للأمراض المنقولة جنسياً منك أو إليك.

2. تحسين الغريزة الجنسية:

هل تتوق إلى حياة جنسية أكثر حيوية؟ إن ممارسة الجنس ستجعله يسير على نحو أفضل وسيحسن من رغبتك الجنسية، وتقول Lauren Streicher، وهي أستاذ مساعدة في طب التوليد السريري وأمراض النساء في جامعة نورث وسترن فاينبيرغ Northwestern University’s Feinberg للطب في شيكاغو: “بالنسبة للنساء، فإن ممارسة الجنس  تقوم بتزييت المهبل، وتساعد على تدفق الدم، والمرونة و هي أمور تجعل الجنس أمراً أفضل وتساعدك على أن تتوق له أكثر.

 

3. يساعد المرأة في عملية ضبط المثانة:

فالحوض القوي مهم لتجنب سلس البول، وهو الأمر الذي يؤثر على حوالي 30٪ من النساء في مرحلة ما من حياتهم.

والجنس الجيد هو تمرين لعضلات الحوض. فعند هزة الجماع، تتقلص تلك العضلات، مما يعزز قوتها.

 

4. يخفض ضغط الدم:

تشير الأبحاث إلى وجود علاقة بين الجنس وإنخفاض ضغط الدم، ويقول Joseph J. Pinzone الرئيس التنفيذي والمدير الطبي لـ ai Wellness: “لقد كان هناك العديد من الدراسات وقد وجدت إحدى هذه  الدراسات المهمة أن الجماع الجنسي على وجه التحديد «وليس الاستمناء» يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي”، “وهو الرقم الأول على جهاز اختبار ضغط الدم.”

 

5. يعتبر الجنس ممارسة للتمارين الرياضية: 

يقول Pinzone: “الجنس هو شكل جيد من أشكال ممارسة الرياضة”. لن يحل الجنس محل التمارين، ولكنه ضرورياً من ناحية ما.

يحرق الجنس حوالي خمس سعرات حرارية في الدقيقة الواحدة، أي أربع سعرات الحرارية أكثر من عملية مشاهدة التلفاز، كما يزيد من معدل ضربات القلب، بالإضافة لإستخدام مختلف العضلات.

ويقول Pinzone  إن كنت مشغولاً فقد تحتاج لإعادة ترتيب جدولك الزمني لتفسح الوقت لممارسة الجنس بوتيرة منتظمة، فالممارسة و الإستمرار تساعد على تعزيز وزيادة فوائده.

 

6. يقلل من خطرالتعرض للنوبات القلبية:

إن حياة جنسية جيدة هو أمر مفيد لقلبك. فبالإضافة إلى أن ممارسة الجنس تعد وسيلة رائعة لرفع معدل نبضات قلبك، فإن الجنس أيضاً يساعد في  الحفاظ على مستويات هرمون الاستروجين وهرمون التستوستيرون لديك.

ويقول Pinzone: إن إنخفاض أي من تلك  الهرمونات يؤدي الى الكثير من المشاكل، كهشاشة العظام وحتى أمراض القلب.

تعد ممارسة الجنس في كثير من الأحيان أمراً مفيداً. فوفقاً لدراسة علمية إنخفضت معدلات الوفاة جراء أمراض القلب لدى الرجال الذين مارسوا الجنس على الأقل مرتين في الأسبوع الى النصف مقارنة بالرجال الذين نادراً ما يمارسون الجنس.

 

7. يقلل الألم:

بدل أن تتناول الأسبرين، جرب أن تمارس الجنس للحصول على النشوة الجنسية.

يقول الدكتور Barry R. Komisaruk، في Rutgers، وأستاذ الخدمة المميز في جامعة ولاية نيو جيرسي: إن هزة الجماع تساعد على منع الألم فهي تطلق الهرمون الذي يساعد على رفع عتبة الألم.

ويمكن أيضاً للإثارة الجنسية من دون الوصول الى النشوة الجنسية أن تقوم بنفس المفعول. يقول Komisaruk: “لقد وجدنا أن الاثارة المهبلية تعمل على منع الألم المزمن في الظهر والساق حيث أفادت العديد من النساء أن الإثارة الذاتية للأعضاء التناسلية يمكن أن تقلل من تشنجات الحيض، وألم المفاصل، وحتى الصداع في بعض الحالات.”

 

8. من الممكن أن يقلل احتمال الإصابة بسرطان البروستات:

 وفقاً لإحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية  فإن الرجال الذين يقذفون غالباً «على الأقل 21 مرة في الشهر» هم أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستات .

كما أنك لا تحتاج إلى شريك لتنعم بهذه الفائدة، فالجماع الجنسي، والإحتلام والإستمناء كلها جزء من المعادلة.

وليس من الواضح أن كان الجنس هو السبب الوحيد ذو الأثر في هذه الدراسة. فالكثير من العوامل تؤثر على الإصابة بالسرطان، ولكن المزيد من الجنس لن يؤذي.

 

9. يحسن من النوم :

حيث تستطيع النوم  بسرعة أكبر بعد ممارسة الجنس، وذلك لسبب وجيه.

تقول الطبيبة النفسية في غرب هوليوود، كاليفورنيا Sheenie Ambardar: بعد هزة الجماع، يتم إطلاق هرمون البرولاكتين، وهو المسؤول عن مشاعر الإسترخاء والنعاس بعد ممارسة الجنس.

 

10. يخفف الإجهاد :

إن إقترابك من شريك الحياة يساعد على تهدئة التوتر والقلق.

تقول Ambardar إن اللمس والمعانقة يمكن أن تطلق في الجسم وبشكل طبيعي “هرمون الشعور بالسعادة”.  فالإثارة الجنسية تُصدر مادة كيميائية في الدماغ تزيد من الشعور بالمتعة والرضا.

فالجنس والعلاقة الحميمية يعززان من إحترامك لذاتك ويزيدان من سعادتك أيضاً، وتقول Ambardar إنها ليست وصفة طبية لحياة صحية فقط، لكنها وصفة لحياة سعيدة أيضاً.

المصدر: هنا

عن Jamal Kassis

خريج علم اجتماع من جامعة دمشق، مترجم.

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …