الرئيسية / هندسة / شركة تسلا تحصل على أرض في «نيفادا» بصفقة مجانية لإنشاء المصنع العملاق

شركة تسلا تحصل على أرض في «نيفادا» بصفقة مجانية لإنشاء المصنع العملاق

البناء قد بدأ بالفعل في شرق رينو لتشييد مصنع بطاريات ليثيوم-أيون

شركة «تسلا موتورز» عقدت اليوم صفقتها للاستحواذ على موقع مساحته 980 فدان في منطقة صناعية خارج رينو حيث بدأ بالفعل عملية صب الخرسانة لإنشاء المصنع العملاق لإنتاج بطاريات «ليثيوم-أيون». 

وقال (لانس جيلمن)؛ وهو رئيس وشريك مع مركز «تاهو – رينو» الصناعية، لموقع «فورتشن تودي» أن أوراق تحويل الملكية أُكملتْ في محكمة مقاطعة «ستوري» ليتحول موقع المصنع العملاق إلى الشركة المصنعة للسيارات. تسلا حصلت على الأض دون مقابل، إضافة إلى حزمة 1.3 ميليار دولار من حوافز التنمية الإقتصادية التي تفاوضت عليها مع ولاية نيفادا. من المقرر أن يكتمل المصنع العملاق في عام 2020، والهدف منه إنتاج 500000 حزمة من البطاريات في السنة، معظمها سيتم شحنها إلى موقع الشركة لتجميع السيارات في (فيرمونت، كاليفورنيا) كي تستخدم في سياراتها الكهربائية القادمة لتُعرض في السوق الشامل.

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا (ايلون موسك): أن شركته ستبدأ بتصنيع السيارات في عام 2017 وبسعر 35 ألف دولار. ويقول: إن المصنع العملاق – الذي من المقرر أن يضاعف إنتاج بطاريات ليثوم عالمياً – سيخفض تكلفة البطاريات بنسبة أكثر من 30%، مما يساعد في جعل سعر السيارة معقولة. النموذج الحالي «أس» لسيارات تسلا يبدأ من 70 ألف دولار. إنتاج البطاريات في المصنع العملاق من المفترض أن يبدأ من عام 2017 و ذروة الإنتاج سيتحقق عندما يكتمل المصنع العملاق تماماً في عام 2020. يقول موسك: عندما يكتمل البناء فإنه سوف يكون مساحته بين 5 الى 6 مليون قدم مربع – تقريباً بقدر مساحة وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون). ومن المتوقع أن يكلف المصنع العملاق 5 ميليار دولار وتوظف حوالي 6500 عاملا.

 

من الناحية القانونية، فإن الوادي الصناعي العملاق الذي يديره (لانس جيلمن)، سيعطي جزء الخاص بالمصنع العملاق إلى شركة تسلا. لكن كجزء من الصفقة، فإن ولاية نيفادا ستدفع 43 مليون دولار إلى مالكي الوادي بدلاً لأنشاء طريق ذو أربع ممرات من المجمع الصناعي إلى الطريق السريع الرقم 50 للولايات المتحدة والذي هو طريق عابر للولايات.

الولاية أيضاً ستدفع المال لإنشاء الطريق المسمى (يو اس أي بارك واي) بتكلفة تقدر ب 70 مليون دولار. و من المقرر أن يكتمل الطريق في كانون الأول-ديسمبر من العام 2017.

بالإضافة لذلك فإن تسلا لديها خيارات لشراء 9000 فدان أخرى مجاورة، بما في ذلك 7000 فدان لمزرعة رياحية مع القدرة على إنتاج نحو 140 ميغاواط من الكهرباء، وفقاً لجيلمان.

وقال موسك: أن شركة تسلا تخطط لتوليد كل الطاقة للمشروع من المصادر المتجددة، بما في ذلك الطاقة الحرارية الأرضية، وأنه يأمل في جعل مصنع البطاريات «مصنع صفر الطاقة» أي لا يستهلك أي طاقة تقليدية. وأظهرت شركة منفذة للمشروع مزرعة الرياح التشغيلية والسقف المبني من الخرسانة للمصنع العملاق – وهو أكثر من ميل طولاً وريع ميل عرضاً – مغطاة بالألواح الشمسية. من حسن حظ موسك، فإن أبن عمه (ليندون رايفز) هو الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك للشركة الرائدة في الطاقة الشمسية «سولار سيتي»، وموسك نفسه يحجز منصب رئيس مجلس إدارة الشركة.

 

المصدر: هنا

عن Ahmed Aljnabi

مهندس كونترول، الجامعة التكنولوجية- بغداد. مترجم، ومدقق، ومصمم

شاهد أيضاً

بيوت مطبوعة بطابعة ثلاثية الابعاد

ترجمة : حسام زيدان تدقيق : ريام عبسى تصميم الصورة : حسام زيدان (أفق لعمارة …

العالم على حافة ثورة السيارات الكهربائية

ترجمة : حسين حاتم الحافظ تصميم : ابراهيم الساكني براين كان محركات الاحتراق الداخلي تعتبر …