الرئيسية / طب / دراسة حديثة: دواء جديد لعلاج النخاع الشوكي المتضرر

دراسة حديثة: دواء جديد لعلاج النخاع الشوكي المتضرر

أُجريت دراسة جديدة على الفئران نشرتها مجلة الطبيعة بينت وجود تحسن في حركة و وظائف المثانة في الفئران المصابة بضرر في النخاع الشوكي. يقوم الدواء الجديد بتحطيم المادة الجلاتينية التي تمنع نمو الاعصاب في المنطقة المتضررة من النخاع.

يؤدي الضرر في النخاع الشوكي لحجب الاشارات الكهربائية من الدماغ للمنطقة أسفل المكان المتضرر. يقول فريق من الباحثين من جامعة Western Reserve University School of Medicine في أوهايو أن المنطقة المتضررة من النخاع الشوكي تفرز نشويات بروتينية تعمل كغراء يؤدي الى منع العصب المتضرر من بناء نفسه. قام الباحثون بحقن مركب كيميائي تحت الجلد وصل المركب للنخاع الشوكي وحطم الغراء الجلاتيني، “كانت النتيجة مذهلة،قام العصب ببناء نفسه” يقول الباحث Jerry silver

في التجربة 21من أصل 26 فار أظهرت تحسنناً في الحركة او وظائف المثانة “بعض الفئران تعافى بصورة عجيبة ، بحيث يصعب تصديق وجود ضرر سابق في النخاع الشوكي” أضاف بروفسور سلفر.

وقال ايضاً أن تجارب أخرى ستجري على حيوانات أكبر قبل البدأ بدراسة تأثيرات الدواء على البشر.

وهو يعتقد أن ظهور مثل هذا العلاج سيؤدي الى نتائج أفضل اذا إستُعمل مع طرق زراعة الاعصاب و التحفيز الكهربائي.

في تعليقه على الدراسة قال الدكتور مارك باكون Mark Bacon :”اعجبت بعمل د.سلفر، نحن نؤمن بالمرونة فإعادة ترتيب و ربط الاعصاب هو التحدي الاكبر المسؤول عن الشفاء التام لكنه صعب جداً، توضح التجربة الحالية وجود تقدم في هذا المجال “.

يقول الدكتور لاين جاكمان Lyn jackman من المعهد الوطني للامراض العصبية و الدماغية في الولايات المتحدة: “ليس هناك دواء لإعادة بناء الضرر في النخاع الشوكي، مثل هذا البحث هو خطوة للامام لمساعدة المرضى على الشفاء”.

المصدر: هنا

عن Reyam Issa

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …