الرئيسية / برمجة وذكاء إصطناعي / 10 لغات برمجية يجب عليك أن تتعلمهم

10 لغات برمجية يجب عليك أن تتعلمهم

إن قطاع التكنلوجيا يزدهر. إذا كنت قد استخدمت الهاتف الذكي أو قمت بتسجيل الدخول من الحاسوب ولو لمرة واحدة على الأقل في السنوات القليلة الماضية، فلربما لاحظت هذا على الأرجح. ونتيجة لذلك، فإن المهارات البرمجية في طلب متزايد. يتم الدفع للبرمجة أكثر بكثير مما يتم الإعلان عليه، حتى خارج عالم التكنلوجيا، فان تعلم لغة برمجية واحدة يجعلها إضافة مميزة إلى أي سيرة ذاتية.

اللغات البرمجية الشائعة تختلف حسب العمل المستخدمة فيه. تحتاج النظم المالية والمؤسسات لأداء وظائف معقدة في درجة عالية من التنظيم، والتي تتطلب لغات مثل جافا و#C. بينما وسائل الإعلام وصفحات الويب ذات الصلة بالتصميم والبرمجيات تتطلب اللغات الديناميكية، المتنوعة والوضيفية مع الحد الأدنى من التعليمات البرمجية، مثل روبي، PHP، جافا سكريبت ولغة الـ  Objective-C.

 

1. جافا

java2
IMAGE: MASHABLE COMPOSITE. IMAGE: WIKIMEDIA COMMONS

ما هي الجافا: جافا هي لغة برمجة معتمدة على التصنيفات والكائنات، اي برمجة الكائنات طوّرتها شركة صن مايكروسيستمز في 1990 وهي واحدة من أكثر لغات البرمجية طلباً، وهي المعيار للمشاريع والبرامج والمحتوى على شبكة الإنترنت وألعاب وتطبيقات الجوال، فضلاً عن نظام التشغيل أندرويد. تم تصميم جافا للعمل عبر منصات البرمجيات المتعددة، على سبيل المثال البرامج المكتوبة على Mac OS X ويمكن أيضا أن تعمل على ويندوز.

مواقع كورسات لتعلم جافا:  Lynda.com، Oracle.com،LearnJavaOnline.org.

 

2.  اللغة C

c2
IMAGE: MASHABLE COMPOSITE. IMAGE: WIKIMEDIA COMMONS

ما هي C: تستخدم للأغراض العامة، طوّرت هذه اللغة في بداية السبعينيات، وهي أقدم وأكثر لغة يتم استخدامها، و تعتبر الاساس البنائي لباقي اللغات، مثل#C، وجافا، وجافا سكريبت، وبيثون. تستخدم لغة الـ C في الغالب لتنفيذ أنظمة التشغيل والتطبيقات الضمنية. لأنها توفر الأساس للعديد من اللغات الأخرى، فإنه من المستحسن أن تتعلم لغة الـ C (وC ++) قبل أن تنتقل إلى اللغات الأخرى.

لتعلم اللغةLearn-C, Introduction To Programming, Lynda.com, CProgramming.com,Learn C The Hard Way.

 3. ++C

cplusplus
IMAGE: MASHABLE COMPOSITE. IMAGE: WIKIMEDIA COMMONS

ما هي ++C: هي لغة متوسطة المستوى مع ميزات برمجية، صممت في الأصل لتعزيز لغة الـ C، برامج ++C قوية مثل المتصفح فايرفوكس، برنامج Winamp و Adobe. تُستخدم لتطوير برمجيات النظم، البرامج التطبيقية، العاب الفيديو، خوادم عالية  الأداء، وبرامج الزبائن.

لمعرفة أكثر عن  اللغة: Udemy، Lynda.com، CPlusPlus.com، LearnCpp.com،CProgramming.com.

 

4- #C

csharp
IMAGE: MASHABLE COMPOSITE. IMAGE: WIKIMEDIA COMMONS

ماهي #C : تلفظ  “C-sharp”، هي لغة متعددة النماذج وضعتها Microsoft كجزء من مؤسستها. تجمع بين لغة الـ C و ++C و #C لغة للأغراض العامة المستخدمة لتطوير البرمجيات لمنصات مايكروسوفت وويندوز.

يمكنك أن تتعلمهاMicrosoft Virtual Academy,TutorialsPoint.com

 

5. Objective-C

objectivec
IMAGE: MASHABLE COMPOSITE. IMAGE: WIKIMEDIA COMMONS

ما هي: لغة للأغراض العامة، لغة البرمجة المستخدمة من قبل نظام التشغيل أبل. وتستخدم في تطوير برامج اجهزة الموبايل الخاصة بشركة ابل وعلى منصة iOS.

لمعرفة اللغة قم بزيارةCocoa Dev Central ،Mac Developer Library

 

6. PHP

PHP
IMAGE: MASHABLE COMPOSITE. IMAGE: WIKIMEDIA COMMONS

ما هي PHP (معالج النص التشعبي) لغة مجانية، يتم استخدامها على خوادم المواقع، حيوية ويمكن تطوير الكثير من التطبيقات باستخدامها. يمكن تضمينها ايضا في كودات HTML ، والتي جعلت منها لغة شعبية لمطوري الويب. يتم استعمال PHP في أكثر من 200 مليون موقع، بما في ذلك WordPress, Digg وFacebook.

لمعرفة المزيد Udemy, Codecademy, Lynda.com, Treehouse, Zend Developer Zone,PHP.net.

 

7. Python

python
IMAGE: MASHABLE COMPOSITE. IMAGE: WIKIMEDIA COMMONS

 

ما هي الPython: هي لغة عالية المستوى، تستخدم في خوادم المواقع وتطبيقات الجوال. تعتبر لغة سهلة إلى حدٍ ما للمبتدئين وترجع إلى بسبب طبيعة الاوامر والجمل البرمجية القصيرة، وهذا يعني يمكن للمطورين استخدام اوامر برمجية أقل للتعبير عن مفهوم مما لو كانوا في لغات أخرى. يتم استعمالها في موقع وتطبيق الإنستغرام، وPinterest، وتستخدم من قبل جوجل، وياهو، ووكالة ناسا.

مواقع كورساتUdemy, Codecademy, Lynda.com, LearnPython.org, Python.org

 

8. Ruby

ruby

ما هي: تعتبر لغة ديناميكية، وولغة كائنية التوجه لتطوير المواقع وتطبيقات الجوال، وقد تم تصميم روبي لتكون بسيطة وسهلة للكتابة. وتم استخدامها في Ruby on Rails وهو عبارة عن اطار عمل ودعم للغة تم تطويره باستخدامها، تستخدم في Scribd ،GitHub ،Groupon Shopify. وتعتبر لغة إلى حد ما سهلة الاستخدام للمبتدئين.

لتعلمهاCodecademy, Code School, TryRuby.org, RubyMonk.

 

9. جافا سكريبت

 javascript

ما هي: جافا سكريبت هي لغة تستخدم في كل من الخادم و الزبون التي طورتها Netscape تستمد الكثير من مصطلحاتها من لغة  لـ C. ويمكن استخدامها عبر متصفحات الويب المتعددة وتعتبر ضرورية لتطوير وظائف الويب التفاعلية أو المتحركة. كما انها تستخدم في تطبيقات تطوير الالعاب وكتابة تطبيقات سطح المكتب. مبرمجو الجافا سكربت طوروا هذه التقنية في اضافات جوجل كروم، ملحقات سفاري أبل، ادوبي كروبات وادوبي ريدر وتجميعات الادوبي.

لتعلمها: Codecademy, Lynda.com, Code School, Treehouse, Learn-JS.org.

 

10. SQL

sql2

لغة الاستعلام الهيكلية(SQL): تستخدم هذه اللغة لأغراض خاصة لإدارة البيانات في أنظمة إدارة قواعد البيانات العلائقية. هي الأكثر شيوعا لأنها تؤدي وظيفة “الاستعلام”، وهو البحث عن قواعد بيانات إعلامية. وقد وحدت SQL من قبل المعهد الوطني الأمريكي للمعايير (ANSI) والمنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) في عام 1980.

لتعلمها:  Lynda.com, SQLCourse.com, TutorialsPoint.com, SQLZoo.net

المصدر: هنا

 

عن

شاهد أيضاً

الإجراءات التجميلية ضرورية للرجال أيضاً في وادي السيليكون 

بقلم: بيتر هولي تاريخ النشر: 9يناير 2020  ترجمة: سرى كاظم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: …

ما هو الروبوت؟  

بقلم: كريس بود.                                                                       قدمه: مارين في 12 ديسمبر 2018. ترجمة: أيوب  أوقاسي تدقيق: ريام عيسى …