الرئيسية / طب / عشرة أعراضٍ للسرطان يتجاهلها الجميع

عشرة أعراضٍ للسرطان يتجاهلها الجميع

يُعد الكشفُ المبكرُ عن أعراض السرطان أفضل وسيلة لعلاج هذا المرض السيّء. فيمكن أن تكون بعض الأعراض شائعةً جداً؛ ولكن يقوم عددٌ كبيرٌ من الرجالِ والنساءِ بتجاهلها.

لنكتشف ما هي الأعراض العشرة الأكثر شيوعاً للسرطان:

 

1. ضيقٌ في التنفس:

هي إحدى العلامات الأولى لسرطان الرئة، حيث يقول المرضى الذين يعانون منه أنهم لاحظوا أعراضاً مثل الصفير أو ضيقٍ في التنفس وبعض الأصوات المزعجة أثناء التنفس. ويُخطِئ الأشخاصُ بشكلٍ متكررٍ في التشخيص، حيث يظٌنون أنفسَهم مصابِين بالربو.

 

2. سعالٌ مزمنٌ وألمٌ في الصدر:

نستطيع اكتشاف عدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان الدم وسرطان الرئة، من خلال أعراضٍ كالسعالِ أو التهابِ الشعبِ الهوائية. إحدى الطرق التي يمكن من خلالها أن نفرق بين الأعراض الطبيعية أو الغير طبيعية هي وجود الحالة الدائمة، فإذا كان لديك ألمٌ أو سعالٌ مستمر؛ فعليك إجراء التحاليل.

 

3. الالتهابات الدائمة:

الالتهابات المتكررة هي أعراض لسرطان الدم، فإذا بدأ الدم بإنتاج كميةٍ غير طبيعية من كُريَات الدم البيضاء؛ بالتالي لن يتمكن من مكافحة العدوى على نحوٍ فعال. وكثيراً ما اكتُشِف سرطانُ الدم بين البالغين عندما يشكو المريض من الحوادث المتكررة، كالحمى وأعراضٍ تشبه الأنفلونزا.

 

4. صعوبة في البلع:

وهي أعراض ترتبط عادةً بسرطانِ عنق الرحم، أو من الأعراض الأولى للإصابة بسرطان الرئة.

 

5. تورم الغدد اللمفاوية تحت الإبط أو في الفخذ:

يشير توسع الغدد اللمفاوية إلى حدوثِ تغيُّراتٍ في الجهاز اللمفاوي، والتي يمكن أن تكون علامةً لوجودِ السرطان. فالكتلة غير المؤلمة التي تقع  تحت الإبط غالباً ما تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي، في حين قد يشير وجودُ تورمٍ في الفخذ والرقبة إلى علامةٍ مبكرةٍ لسرطان الدم.

 

6. رضوضٌ وكدماتٌ بشكلٍ كبير:

يمكن أن يكون هذا العارض مؤشراً على بعض الأنشطة غير الطبيعية لخلايا الدم الحمراء، والذي غالباً ما يؤدي إلى سرطان الدم. فالكدمات في الأماكن الغريبة، كالأصابع وراحة اليد ووجود بقعٍ حمراءٍ على الوجه والعنق والصدر، هي أعراض يجب عدم تجاهلها.

 

7. ألمٌ في البطنِ أو الحوض:

قد تُشير آلامُ الحوض إلى العديد من الأشياء. ومن الأعراض الشائعة لها؛ وجود أكياس المبيض، لذلك غالباً ما يتم تجاهل هذه العلامة، ولكن ينبغي عدم تجاهل الأمر.

 

8. نزفٌ شرجي:

من الأعراض الأولى لسرطان القولون هو نزف المستقيم أو وجود دمٍ في البراز. ففي حال لاحظت هذه الأعراض؛ يجب عليك الاتصال فوراً بالطبيب.

 

9. خسارةُ الوزن:

إذا لاحظت خسارتك لعدة كيلوغرامات، ولم تقم بإجراء أي تغيير في نظامك الغذائي أو نمط حياتك، عليك أن تسأل نفسك لماذا؟ ففقدان الوزن علامةٌ مبكرةٌ من علامات سرطان القولون، حيث يؤثر على الشهية وقدرة الجسم على التخلص من «الفضلات».

 

10. التغيرات في الأظافر:

 يمكن أن تكون تغيرات الأظافر الغريبة أحد أعراض السرطانات المختلفة. فالخطوط والنقاط البنية أو السوداء على الأظافر تشير إلى سرطان الجلد. و يمكن للأظافر الباهتة أو البيضاء أن تكون علامة على أن الكبد لا يعمل بشكل صحيح، وهذا هو أحد أعراض سرطان الكبد.

 

قم بعمل تحاليلك اليوم، وتخلص من الشكوك.

 

 

المصدر: من هنا 

عن Jamal Kassis

خريج علم اجتماع من جامعة دمشق، مترجم.

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …