الرئيسية / طب / المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

——————————————
ترجمة عن الدنماركية: بلسم عبود
مراجعة: أحمد الجنابي
——————————————

 

المعلومات ادناه جمعتها وزارة الصحة في الدنمارك

ما هي المضادات الحيوية؟

المضادات الحيوية هي الأدوية التي يمكن محاربة البكتيريا بها. البنسلين هو المضاد الحيوي الأكثر شيوعا، لكن هناك مضادات حيوية كثيرة أخرى مثل الاريثروميسين والتتراكسيكلين.

ماذا تعالج المضاد الحيوي؟

المضادات الحيوية تعالج الأمراض التي تسببها البكتيريا. وعادة ما تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الناتجة عن الباكتيريا. المضادات الحيوية مختلفة ويكون مفعولها على بكتيريا مختلفة ولا يوجد هناك مضاد حيوي يستخدم ضد جميع أنوع البكتيريا.

 ما الذي لا تعالجه المضادات الحيوية؟

 المضادات الحيوية لا تعالج الأمراض التي تسببها الفيروسات أو الفطريات. على سبيل المثال نزلات البرد والانفلونزا سببهما دائما فيروس.

ما هو الالتهاب؟ الالتهاب هو ردة فعل الجسم للبكتيريا، الفيروسات والفطريات. بعض أشكال التهاب الحلق (اللوزتان) سببه البكتيريا وبعضه الآخر قد يكون سببه الفيروسات. الدمل سببها دائما بكتيري.

 

كيف يمكن معرفة ما اذا كان التهاب الحلق ناجم عن البكتيريا؟

عن طريق أخذ عينة من الحلق في عيادة الطبيب وبهذا يستطيع الطبيب أن يحدد ما إذا كان المرض سببه فيروس أو بكتيريا  إذا كان فيروس فلا ينفع استخدام المضاد الحيوي.

 

ماذا عن أنواع الالتهابات الأخرى؟ الطبيب يستطيع أيضاً إجراء فحوصات مختلفة لتحديد ما إذا كانت الالتهابات ناجمة عن البكتيريا أم لا.

لماذا لا نلجأ للمضادات الحيوية كإجراء وقائي؟ كما ذكر سابقا بأنه لا يوجد هناك مضاد حيوي يعالج جميع أنواع البكتيريا. إذا كان سبب المرض هو بكتيريا لا يعالجها مضاد حيوي معين. أو إذا كان سبب المرض فيروس فبالطبع لن يعالجه المضاد الحيوي.

 

 وفي حالة استخدام المضاد الحيوي بشكل متكرر فقد يشكل خطورة بسبب الآثار الجانية أو تطوير البكتيريا للمقاومة  للمضادات الحيوي وبالتالي لن يقضي المضاد الحيوي على البكتيريا. الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي الإسهال، ألم المعدة والحساسية.

 

هل يمكن لجسم الإنسان بالشفاء الذاتي؟ جهاز المناعة يدافع عن الجسم ضد البكتيريا والفيروسات عن طريق الحمى وتشكيل الأجسام المضادة. لذلك يمكن للجسم من شفاء ذاته في كثير من الأحيان بدون تدخل دوائي.

 

ماهي البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية؟ البكتيريا يمكن أن تعتاد على المضادات الحيوية وبذلك تقاوم المضاد الحيوي.

على سبيل المثال إذا هجمت بكتيريا مقاومة للمضاد الحيوي مثل البنسلين فيجب استخدام مضاد حيوي أخر. بذلك قد يكون من الصعب علاج المرض والمرض الذي تسببه البكتيريا المقاومة أيضاً قد يكون خطيرة، وأيضاً مميتة.

 

هل يمكننا تجنب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية؟ لا يمكننا تجنب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تماما، لكن يمكننا الحد من استخدام  المضادات الحيوية واستخدامها فقط عند الضرورة.

هناك بكتيريا مقاومة في البلدان التي تكثر فيها استخدام المضادات الحيوية وإلى هذا اليوم هناك بكتيريا لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.

 

اذا تم علاج جميع الالتهابات بالمضادات الحيوية فقد يصبح المضاد الحيوي بلا فائدة ولن تنال منه سوى أضرار الأثار الجانبية. وللمرضى المصابين بالفيروس الذين يتناولون المضادات الحيوية فلن ينالوا النتيجة المرجية بل على العكس قد يصابون بالآثار الجانبية للأدوية وبنفس الوقت سوف يحصلون تتكاثر البكتيريا لعدد أكبر وتصبح أكثر مقاومة للمضادات الحيوية.

لهذا ينبغي أعطاء المضادات الحيوية فقط عندما يكون هناك سبب  مقنع لذلك.

المصدر: هنا

عن Balsam Abboud

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …